دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منهاج اللغة الإنجليزية: (دراسة تحليل محتوى)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i2.1812الكلمات المفتاحية:
دمج، المعلومات والاتصالات، تكنولوجيا، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، كتاب الطالب، تحليل محتوىالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منهاج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لقياس مدى تلبية المنهاج الحالي المستخدم للمتطلبات التعليمية الحالية، ومطابقته للنتائج العامة للغة الإنجليزية في المنهاج. صنّفت الباحثة أنواع الأجهزة التكنولوجية المستخدمة في نشاطات كتاب الطالب للصف الثاني عشر، ثم حسبت عدد النشاطات التي تدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونسبتها إلى النشاطات الأخرى في الكتاب. كشفت نتائج الدراسة عن دمج الأجهزة التكنولوجية في كتاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مما يشير إلى التطابق مع النتاجات العامة للمنهاج. وخلصت الباحثة إلى أن كتاب الطلاب لحزمة العمل 12 يلبي متطلبات دمج التكنولوجيا في مناهج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، ويتطابق مع النتائج العامة التي تضمن استخدام الطلاب لتقنية المعلومات والاتصالات. ثم قدمت الباحثة مضامين واستنتاجات حول معوقات استخدام التكنولوجيا في النشاطات المنهجية في المدرسة
التنزيلات
المراجع
Alkhawaldeh, N. (2010). Barriers to Utilizing ICT for Educational Purposes in Jordan. MA Thesis, Örebro University, Swedish Business School at Örebro University
Al-Zaidiyeen, N., and Fook, F. (2008). In-service teachers’ attitudes towards the use of information and communication technology in teaching practice: the case of Jordan. International Education Study,3, (2), pp. 212-218
Andrews, R. (2000). Learning, Literacy and ICT: What’s the connection? English in Education, 34 (3): 3-18.
Balanskat, A., Blamire, R., and Kekala,S. ( 2006). The ICT Impact Report: A Review of Studies of ICT Impact on Schools in Europe. Brussels: European Schoolnet.
Becta. (2004). A review of the research literature on barriers to the uptake of ICT by teachers. Retrieved December, 2019, from:
http://partners.becta.org.uk/page_documents/research/barriers.pdf
Bena, K., and James, M. (2001). Information technology for schools, creating practical knowledge to improve students’ performance. San Francis-co: Wiley Company.
Bingimlas, K. (2009). Barriers to the Successful Integration of ICT in Teaching and Learning Environments: A Review of the Literature, Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 5(3), pp. 235-245.
Cunningsworth, A. (1994). Evaluating and selecting EFL teaching materials. London: Heinneman.
Cunningsworth, A. (1995). Choosing your coursebook. Oxford: Heinneman.
Dawes, L. (2000). The National Grid for Learning and the professional development of teachers: outcomes of an opportunity for dialogue. Ph.D. thesis, Bedford: De Montfort University.
Ertner, P. (1999). Addressing first- and second- order barriers to change: Strategies for technology integration: Educational Technology Research and Development, 47(4), pp. 47-61.
Grabe, M., and Grabe,C ( 2007). Integrating Technology for Meaningful Learning. (5th ed.). Boston, MA: Houghton Miffllin.
Grimus, M. (2000, 21-25 Aug). ICT and Multimedia in the Primary School. Paper presented at the 16th conference on educational uses of information and communication technologies, Beijing, China.
Hismangulu, M. (2011). The Integration of Information and Communication Technology into ELT Coursebooks: A Critical Analysis. Procedia: Social and Behavioral Sciences, 3d World Conference in Educational Sciences, 15, 37-45. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2011.03.048
Kozma, R., and McGhee, R. (2003). ICT and innovative classroom practices. In R. B. Kozma (Ed.), International Society for Educational Technology. Technology, innovation, and educational change: A global perspective (pp. 40–80).
Littlejohn, A. (1998). The analysis of language teaching material Inside the Trojan Horse. In Tomlinson, B. (ed). Materials Development in Language Teaching, Cambridge: Cambridge University Press, 190-216.
Ministry of Education. (2013). General Guidelines and General and Specific Outcomes of English Language Curriculum for Basic and Secondary Stages (2nd ed). Amman: Central Press, (pp. IV-8).
Murphy, V. (1995). Using technology in early learning classrooms. Learning and Leading with Technology, 22(8), pp. 8-10
Newton, L., & Rogers, L. (2001). Teaching Science with ICT: London: Continuum.
Omaggio, A. (2001). Teaching Language in Context. (3 ed) Boston: Heinle & Heinle
Pelgrum, J. (2001). Obstacles to the integration of ICT in education: results from a worldwide educational assessment. Journal of Computers & Education, 37 (2), pp.163- 178.
Plomp, T., Brummelhuis, A. & Rapmund, R. (1996). Teaching and learning for the future. Report of the Committee on Multimedia in Teacher Train-ing. Den Haag: SDU
Richards, J., & Rodgers. S. (2001). Approaches and Methods in Language Teaching. (2nd Edition). Cambridge: Cambridge University Press.
Rivers, A. (1981). Teaching Foreign language skills. Chicago: The University of Chicago Press.
Romeo, G. (2006). Engage, empower, enable: Developing a shared vision of technology in Education. In Khine, M.S. (Ed.), Engaged Learning and Emerging Technologies. The Netherlands: Springer Science. Doi:10.1007/1-4020-3669-8_ 8
Ur, P. (1996) A course in Language Teaching: Practice and Theory. Cambridge: Cambridge University Press.
Yelland, N. (2001). Teaching and Learning with Information and Communication Technologies (ICT) for Numeracy in the Early Childhood and primary Years of Schooling. Australia: Department of Education, Training and Youth Affaires.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

