المبالغة في الفنون المعاصرة بصفتها أداة توكيد للتعبير الفني: دراسة وصفية تحليلية

المؤلفون

  • نوره ناصر بن عائض النهاري قسم الفنون البصرية، كلية التصاميم والفنون، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الرياض، السعودية https://orcid.org/0000-0003-1601-862X

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.1838

الكلمات المفتاحية:

المبالغة الفنية، الفن المعاصر، الإبداع الفني

الملخص

الأهداف: يهدف البحث إلى تحديد أهم أساليب استخدام المبالغة في الأعمال الفنية المعاصرة، والتحقق من دور المبالغة بوصفها أداة توكيد للتعبير الفني في الفنون المعاصرة.

المنهجية: جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي بأسلوبه المسحي. وتكون مجتمع الدراسة من شريحة من الفنانين وطلاب الفنون، والجماهير التي حضرت لمعرض بينالي الدرعية في مدينة الرياض (2021-2022م). وتم الحصول على عينة عشوائية بلغت (319) فردًا. وللوصول إلى النتائج جرى استخدام أداة الاستبانة وذلك للإجابة عن تساؤلات البحث وهي ما أهم أساليب استخدام المبالغة في الأعمال الفنية المعاصرة وما دور المبالغة بوصفها أداة توكيد للتعبير الفني في الفنون المعاصرة؟

النتائج: بينت النتائج أن لتوظيف المبالغة في العمل دورًا في تأكيد وثراء التعبير الفني؛ إذ إن المبالغة تُعد عامل جذب للاستمتاع بالعمل الفني أو إثارة التفكير في فهم معنى ومضمون العمل. والمبالغة تخدم الفنان في إيصال المشاعر للمتلقي. واتضح أن غالبية أفراد العينة موافقون على استخدام الفنانين للمبالغة في الأعمال الفنية المعاصرة. كما تبين أن أفراد العينة موافقون على أن أهم أساليب المبالغة في الأعمال الفنية المعاصرة بالترتيب حسب أهميتها من وجهة نظرهم هي: المبالغة بالتفاصيل، المبالغة باللون، المبالغة بالشكل، المبالغة بالحجم، المبالغة بالعناصر، المبالغة بالمساحة. وتبين كذلك أن أفراد العينة موافقون على وجود دور للمبالغة بصفتها أداة توكيد للتعبير الفني في الفنون المعاصرة.

الخلاصة: أن المبالغة تفتح آفاقًا للنقاش بين الفنان وبين الآخرين حول معنى العمل الفني، وتَلفت النظر لمعانٍ مُختلفة عن المألوف في العمل الفني، وتتيح مساحة تفاعل واسعة مع العمل الفني، وتعطي طريقًا جديدًا لقراءة الأعمال الفنية المعاصرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Cumulenic, A. (2019). The Art of Exaggeration VII, Part of Ghosts of Transparency. In Ghosts of Transparency-Shadows cast and shadows cast out, (Pp.103-114), Berlin, Boston.

Hoat, N. M., & Huyen, M. N. T. T. (2020). THE ART OF EXAGGERATION IN EDE EPICS IN THE CENTRAL HIGHLANDS OF VIETNAM. PalArch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 17(10), 767-779.

MC Escher Wallpaper. (2022). Wallpaper Safari. Escher artwork wallpaper People Wallpaper Ploughshares at Emerson College. Retrieve From https://wallpapersafari.com/mc-escher-wallpaper-hd.

Tate Liverpool Exhibition. (1991). ANTONY GORMLEY: FIELD. Retrieved from https://www.tate.org.uk/whats-on/tate-liverpool/antony-gormley-field.

Weatherwax, A. (2018). Exaggeration & Distortion: What Writers Can Learn from Visual Artists. Ploughshares at Emerson College. Retrieve From https://blog.pshares.org/exaggeration-distortion-what-writers-can-learn-from-visual-artists/.

التنزيلات

منشور

2023-11-30

كيفية الاقتباس

النهاري ن. ن. ب. ع. . (2023). المبالغة في الفنون المعاصرة بصفتها أداة توكيد للتعبير الفني: دراسة وصفية تحليلية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(6), 440–459. https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.1838

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-08-06
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-12-21
##plugins.generic.dates.published## 2023-11-30