تعامل الجمهور السعودي مع الأخبار المغلوطة المنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.1913الكلمات المفتاحية:
الجمهور السعودي، الأخبار المغلوطة، مواقع التواصل الاجتماعيالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة وعي الجمهور السعودي بخطورة الأخبار المغلوطة المنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والكيفية التي يتعامل بها مع هذه الأخبار.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث جرى استخدام استبانة لجمع المعلومات من أفراد العينة التي اختيرت عن طريق الاحتمال العشوائي من الجمهور السعودي. جرى توزيع الاستبانة على مجموعات في تويتر وواتسآب واستجاب (124) فرد. من أهم التساؤلات التي طرحت على أفراد العينة السؤال عن حقيقة الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الأخبار المغلوطة، وما هي أهم الطرق التي يتعامل بها الجمهور لمواجهة هذه الأخبار.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن غالبية افراد العينة موافقين بدرجة عالية جدا على أن مواقع التواصل الاجتماعي زادت من سرعة انتشار وتداول الأخبار المغلوطة. توصلت الدراسة الي أن مواجهة الأخبار المغلوطة بالحقائق والبيانات الصحيحة والمعلومات من الجهات ذات الصلة والاختصاص يساعد في الحد من انتشارها.
الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة التحري في استقاء الأخبار والاعتماد على المصادر الموثوقة في الحصول عليها من مواقع التواصل الاجتماعي وعدم ترديدها وإعادة نشرها إلا بعد التأكد من صحتها. كما توصي بضرورة سن القوانين الرادعة لمعاقبة ناشري ومروجي الأخبار المغلوطة والإفادة من تجارب الدول على المستوى الإقليمي والدولي في مجال محاربة الأخبار المغلوطة ودرء أخطارها.
التنزيلات
المراجع
Sadiku, M., Eze, T., & Musa, S. (2018). Fake news and misinformation. International Journal of Advances in Scientific Research and Engineering, 4(5), 187-190.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-28
##plugins.generic.dates.published## 2023-11-30

