مسرحيةُ "حكاية شهرزاد الأخيرة" سطوةُ العنفِ الرّمزيّ في تعارضِ الدّلالاتِ الموظفةِ مع الدّلالاتِ الموروثةِ "نظرةٌ سيميائيّةٌ"

المؤلفون

  • صيتة نقادان العذبة جامعة قطر

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i4.2045

الكلمات المفتاحية:

السيميائية، نقد حديث، جمال أبو حمدان، شهرزاد، مسرحية

الملخص

تتناولُ هذه الدّراسة مسرحيةَ "حكاية شهرزاد الأخيرة : (في الليلة الثانية بعد الألف)" للأديب الأردني جمال أبوحمدان بالتّحليلِ والدّراسة، وفق فرضيّةٍ مدارها محاولة التّخلّص من سطوة العنف الرّمزيّ في أحداث الحكاية الأصليّة من خلال بناءٍ عالمٍ سرديّ مُتخيل يتحققُ فيه مبدأ التّطهير، حيث تُقرأ المسرحية على مستويين: الأول منهما: هو المستوى الأصلي المتوارث المثقل بالعنف، والمستوى الموازي الجديد: يختلف في دلالاته ويحدث فيه محاولة التطهير؛ ولكنه سيعود ليقوم على العنف كذلك، وسيكون هذا التّحليل وفاقا لآليات التّحليل السّيميائية، وتقسيم ذلك إلى ثلاثةِ عناصرَ: سيميائية العنوان، وسيميائية السّرد، وسيميائية الشّخصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Uspensky, B. (1973). A poetics of Composition. University of California Press.

Wellek, R.and Austin, W. (1963) .Theory of Literature.(3rd) . New York: Penguin Books.

التنزيلات

منشور

2022-07-30

كيفية الاقتباس

نقادان العذبة S. (2022). مسرحيةُ "حكاية شهرزاد الأخيرة" سطوةُ العنفِ الرّمزيّ في تعارضِ الدّلالاتِ الموظفةِ مع الدّلالاتِ الموروثةِ "نظرةٌ سيميائيّةٌ". دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(4), 182–189. https://doi.org/10.35516/hum.v49i4.2045

إصدار

القسم

أبحاث