استخدامات الجمهور الأردني للبرامج التلفزيونية التي تبث على صفحات الفيسبوك والإشباعات المتحققة منها
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.2147الكلمات المفتاحية:
البرامج التّلفزيونية، البث المباشر، صفحات الفيسبوك، الجمهور الأردنيالملخص
الأهداف: هدفت الدّراسة إِلى تعرُّف استخدامات الجمهور الأردني للبرامج التّلفزيونية التي تبث على صفحات الفيسبوك, وتعرُّف التأثيرات الناتجة عن هذه الاستخدامات وإِلى الإشباعات التي تحققها.
المنهجية: تنتمي الدّراسة إلى الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح وأداة الاستبانة، حيث تم توزيعها على عينة متاحة بلغت (420) مفردة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تصنيف مستوى الإشباعات والتأثيرات إلى منخفض بمتوسط حسابي: (1-1.67)، متوسط (1.68-2.34)، ومرتفع (2.35-3).
النتائج: توصلت الدّراسة إِلى أن نصف أفراد العينة يشاهدون البرامج التّلفزيونية عبر خاصيّة البث المباشر على صفحات الفيسبوك بنسبة (47.1%) من أفراد العينة. وبينت النتائج أن التّأثيرات المعرفية والسّلوكية والوجدانية النّاجمة عن مشاهدة الجمهور الأردني للبرامج التّلفزيونية التي تبث على صفحات الفيسبوك جاءت بمستوى متوسط (المتوسط الحسابي 1.96، الانحراف المعياري 0.62). كما أوضحت النتائج أن الإشباعات المتحققة لدى الجمهور الأردني من مشاهدة البرامج التّلفزيونية التي تبث على صفحات الفيسبوك جاءت بمستوى متوسط (المتوسط الحسابي 2.02، الانحراف المعياري 0.66).
الخلاصة: لوحظ أن التأثيرات الناتجة عن مشاهدة الجمهور الأردني للبرامج التلفزيونية عبر خاصية البث المباشر جاءت متوسطة. لذلك، أوصت الدراسة هيئة الإعلام المرئي والمسموع الأردنية بمتابعة التطورات المتسارعة لخاصية البث المباشر على صفحات الفيسبوك وتوظيفها بما يخدم القنوات التلفزيونية ويساهم في انتشار برامجها. كما توصي بتشجيع القنوات على بث برامجها التلفزيونية المختلفة من خلال صفحاتها على الفيسبوك لتلبي كافة حاجات الجمهور، وهكذازيادة التأثيرات المتعلقة بها.
التنزيلات
المراجع
Chanvisatlak, P. (2019). Social TV: Communication from Television to Facebook (Workpoint TV and Thairath TV).
Sastry, N.,Raman, A.,& Tyson, G., (2018). Facebook (A) Live? Are Live Social Broadcasts Really Broad casts?. In Proceedings of the 2018 world wide web conference (pp. 1491-1500).
Skjuve, M., & Brandtzaeg, P. B. (2019). Facebook live: A mixed-methods approach to explore individual live streaming practices and motivations on Facebook. Interacting with Computers, 31(3), 589-602
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-06-26
##plugins.generic.dates.published## 2024-05-30

