التّجربة الأردنيّة في التّربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة: دراسة حالة لمشروع معهد الإعلام الأردني

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.2200

الكلمات المفتاحية:

التّربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، معهد الإعلام الأردني، دراسة حالة

الملخص

الأهداف: استقراء واقع التّجربة الأردنيّة في مجال التّربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، من خلال دراسة مشروع معهد الإعلام الأردني، بوصفه أنموذجًاًا للمشروعات المعنيّة في هذا المجال في الأردن.

المنهجية: اعتمد البحث على أسلوب دراسة الحالة ضمن المنهج الوصفي، باستخدام أداة المُقابلة غير المُنظّمة مع عينة قصديّة، تألفت من أربعة من المسؤولين القائمين على إدارة وتنفيذ المشروع. لذا عكف البحث على تقصّي الخطوات التأسيسيّة لمشروع معهد الإعلام الأردني للتربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، وواقع العمل وآليات التنفيذ فيه، إلى جانب معرفة التحدّيات والمعوّقات التي تواجهه، والكشف عن تطلّعاته وآماله المُستقبليّة.

النتائج: بدأ المشروع كطرح ورؤية أوليّة في العام 2013؛ بهدف تنمية مهارات الصحفيين والإعلاميين الأردنيين في تغطية الانتخابات البرلمانيّة في الأردن آنذاك، في حين انطلق رسميًّاًا في العام 2016 بالتعاون مع مُنظّمة (اليونسكو) وبتمويل من الاتحاد الأوروبي. توسّع المشروع لاحقًاًا ليستهدف جميع شرائح المُجتمع الأردني في مُحافظات المملكة كافة. عكف المشروع منذ التأسيس على إعداد عدد من المناهج والأدلّة التعليميّة والتّدريبيّة، كما بدأ منذ عام 2018 بتنفيذ دورات تدريب مُدرّبين (TOT) في مجال التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، أسفرت عن تكوين عدد لا بأس به من المُدرّبين الجُدد. يواجه المشروع اليوم تحدّيًا ماليًّا يُعيق التوسّع في تنفيذ برامجه التّدريبيّة. وأخيرًا، يتطلّع المشروع إلى تجذير العمل المؤسسي في هذا النطاق، وجعله جزءًا من عمل المؤسسات في القطاعين العام والخاص، إلى جانب استدامة الجهود في التدريب وبناء القُدرات.

الخلاصة: نجح المشروع في دفع الحكومة الأردنيّة لتبنّي منظور التّربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة ووضعه على سلم أولوياتها، ليكون الأردن بذلك الأول عربيًا في إصدار خطة استراتيجيّة وطنيّة لنشر مفاهيم ومهارات التّربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، تعمل على بناء توجّهات متوازنة لدى أفراد المُجتمع الأردني؛ للتعامل مع مصادر المعلومات والأخبار بوعي وإدراك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Asaad, a. & Al-Nouri, S. (2016). Case Study in a New Framework, (1st ed.), Dubai: Debono Center for Teaching Thinking.

Abuhalaqa, M. & Mohamed, SH. (2020). Digital Media Literacy in Jordan: Challenges and Development, International Journal of Law Government and Communication, 5(21), 34-44, DOI:10.35631/IJLGC.521004

Hermann, S. (1977). functionalism and social change, Institute for Advanced Studies Vienna (IHS), (116), URI: https://cutt.us/G2TeQ

Kemp, S. (2021). Digital 2022: Jordan, in Datareportal, Retrieved from https://cutt.us/83vGx

UNESCO. (2012), The Moscow Declaration on Media and Information Literacy, 2012- June, Moscow, Russia, Retrieved from https://cutt.us/lL2Nw

UNESCO, (2019). Mapping of Media Information Literacy in Jordan, Net-Med Youth Project, UNESCO, Jordan.

TRANSLATED REFERENCES

About Jordan Media Institute, In Jordan Media Institute, Retrieved from https://cutt.us/aj8pl

Abu Asaad, a. & Al-Nouri, S., (2016). Case Study in a New Framework, (1st ed.), Dubai: Debono Center for Teaching Thinking.

Adnani, E., (2011). Functional Theory and the Concept of Social System, in al-Awsat newspaper, Retrieved from https://cutt.us/jd9Xz

Al Bursan, I., (2019), The Awareness of Secondary School Teachers in Jordan of the Concept and Principles of Media Education: Survey Study, Unpublished Master's thesis, Middle East University, Jordan.

Al Fatafita, M. &, Shritah, D., (2019). MIL in Jordan: Reality and Prospects, In MIL in the Eastern Mediterranean and North Africa: Reality and the Future, (PP. 21-39), Nablus: Palestinian Authority for Media and Youth Activation – Pyalara.

Al Khalidi, I. & Rabaa'a, M., (2017). The Effectiveness of Media on Students of Islamic Da’wah and Media at Yarmouk University: field study, Journal of Al-Quds Open University for Humanities and Social Research, 1(42), 227-237.

Al Zoubi, A., (2021). Digital Media and the Reality of Media Education in Jordan, Al-Zaytoonah University of Jordan Journal for Human and Social Studies, 2(2), 209-246, DOI:10.15849/ZJJHSS.210730.12

AShdeifat, A. & Khasawneh, K., (2012). The Factors Influencing Media Education in Private Schools in Jordan from Students’ Perspective, International Interdisciplinary Journal of Education, 1(6), 274-287, DOI: 10.36752/1764-001-006-001

Assal, H., (2016). Parents’ Knowledge of Media and Digital Literacy in The Jordanian Society, Unpublished Master's thesis, Jordan Media Institute, Jordan.

Assal, H. & Alkafaween, A., (2021). Media, Information and Digital Literacy: Training Manual 2021, Amman: Jordan Media Institute.

Djellouli, M., (2019). Contribution of the Functionalist Current in the Study of the Media and Communication phenomenon, Al-Mawqif Journal for Research and Studies in Society and History, 14(1), 239-276.

Durra, Y., (2016). Media and Information Literacy: A Jordanian Perspective, In Opportunities for Media and Information Literacy in the Middle East and North Africa, (175-163), Sweden: The International Clearinghouse on Children, Youth and Media.

Ibrahim, I. (2017). Media Research Methods, (1st ed.), Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

Jordan News Agency, (2013). Media Institute Organizes a Training Workshop on the Impact of Independent Media Coverage of Parliamentary Elections, Retrieved from https://cutt.us/dFsQw

Jordan News Agency, (2016). Media Institute and UNESCO launch the Media and Information Literacy project, Retrieved from https://cutt.us/im0r3

Lotfi, T. Al Zayyat, K., (2009). Contemporary Theory in Sociology, Cairo: Dar Al-Gharib for Printing, Publishing and Distribution.

Media and Information Literacy Center, In Jordan Media Institute, Retrieved from https://cutt.us/NGENM

Muhanna, F., (2002). Communication Sciences and Digital Societies, (1st ed.), Damascus: Dar Al-Fikr.

Musa, A., Functional and Critical Sociology Approaches of Media, Retrieved from https://cutt.us/mabsp

Oreqat, A. Alrajab, M. & Badri, H., (2021). The Role of Academic Courses in Media Colleges in Enabling Students to Understand Media Education: An Applied Study on a Sample of Students from the Faculty of Media at the University of the Middle East, Dirasat: human and social sciences, 48(4), appendix (2), 296-279

Tweissi, B. Sobhy, Sh. & Al Banna, N., (2016). Media and Information Literacy in Jordan: Needs and Opportunities: A Public Policy Paper. Jordan Media Institute, Amman.

Tweissi, B. Al Zoubi, T., (2017). Media and Information Literacy in Jordanian Universities: An Analysis of Curricula and a Proposed National Action Framework, Jordan Media Institute, Amman.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

Abu Dayyeh, A. M. ., & Al-Zaghlawan, K. Y. . (2024). التّجربة الأردنيّة في التّربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة: دراسة حالة لمشروع معهد الإعلام الأردني. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(2), 174–187. https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.2200

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2022-09-08
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-02
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30