حجاجيّة البلاغة في المقامة الحرزيّة للهمذاني

المؤلفون

  • Nahla Al-Shalabi قسم اللغة العربية وآدابها، كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعيّة، جامعة العين، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة https://orcid.org/0000-0001-8522-9442

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.2427

الكلمات المفتاحية:

المرسل، المستقبل، لسانيّات الخطاب، الهمذاني، المقامة الحرزيّة، حجاجيّة البلاغة

الملخص

الأهداف: سعت الدّراسة إلى الكشف عن آليات الحجاج في المقامة الحرزيّة بعدّه تقنية اتّصاليّة، وما تضمّنته من أسرار بلاغيّة لعبت دورًا في التأثير في المتلقي وإقناعه لقبول هذا الخطاب، ذلك أنّ الهدف الأساسيّ في خطاب (الكُدية) هو استدراج الآخرين، وإقناعهم بوجاهة الحجاج؛ تمهيدًا للإيقاع بهم.

المنهجيّة: بعيد تقديم الإطار النظري للحجاج بمفهومه العام، حرصت الدّراسة على إظهار المستوى الخاصّ بالمقامة من ذلك الحجاج، بإظهار الشواهد التي وثّقت أشكاله المستعملة في المقامة، من خلال دراسة تحليلية للمستويات اللغويّة البلاغية (بيان، وبديع، ومعان)، التي احترف بديع الزّمان في توظيفها، ثمّ مثّلت الدراسة بالسلم الحجاجي على تلك الشّواهد بصيغة جلّت سفور إبداع الهمذانيّ في القدرة على الإقناع.   

النتائج: ثبت غنى المقامة الحرزيّة بالأفانين البلاغيّة، التي مكّنت النّصّ من القدرة على الإقناع بإمتاع أدبيّ، لرسالة اجتماعيّة فذّة، دعت إلى محاربة عادات الخضوع البائسة للشّعوذة، وأظهرت حماقة فرائسها من النّاس. تجلّت تلك الأفانين من خلال توظيف الهمذاني جملة من الحجـج، اســتعان في عرضها بالأفعال الكلاميّة، التي اندرج تحتها أنجعها حجاجًا (الاستفهام الحقيقي)، ناهيك عن الاستعارة (المكنية، والتصريحيّة)، حيث تحوّلت طاقتهما الجماليّة إلى مصدر من مصادر الإقناع. وفي إطار تجلّي العلاقة المجازيّة بين الدعوى والحجّة، اتّخذ الكاتب من السّلم الحجاجي، الذي يعدّ دعامة استدلالية، آليةً لإثبات قوّة الحجاج عند أهل تلك الصّنعة، وقد مثّل استخدامه للعوامل الحجاجيّة (القصر، والتّوكيد، والنّفي) سمة بارزة في بنية المقامة.

الخلاصة: برع بديع الزّمان الهمذاني في فن الكلام، وإحداث الانسجام في ذات القارئ؛ ليتركه منسابًا مع عبارته الملونة بالظرافة والطرافة، التي راعى فيها مستويات المتلقين؛ إذ استعمل أعالي الكلام مع العالين، ومبسّطاته مع البسيطين بما يقتضيه المقام، فأظهر بذلك قدرته على التأثير والإقناع، مسطرًا مستوى محترفًا من المهارة في الحجاج.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdulrahman, T. (2006), Tongue and Scales or Brainstems, (Edi. 1), Morocco: Arab Culture Center.

Al-Azawi, A. (2010), Alhajaj In Language, (Edi.1), Jordan: Within the book of Alhajjaj its concepts and scops, Modern Book World, Vol.1.

Al-Dahri, A (2011), Al Hajjaj Its Concept and Its Fields Theoretical and Applied Studies In The New Rhetoric, (Edi 1), Morocco: School publishing and distribution company.

Al-Hamadhani, A (398). Maqamat Badi Al Zaman Al Hamadhani, (Edi 3), Audited and explained by: Mohammed Abdo, Lebanon: Dar Alkotob Al-ilmyah, 2005.

Aljarjani, A. (471 H), Evidence of miracles, (Edi 3), investigated by: Mahmoud Shaker, Egypt: Alkhangi Library, 1992.

Aljarjani, A. (471 H), Secrets of rhetoric in the science of rhetoric, (Edi 1), Encyclopedia of Arabic Poetry, 2009.

Almabkout, S. (2010), Rhetorical reasoning, (Edi 2), Lebanon: Dar Alketab Aljadeed.

Al-Maidani, O. (1996), Arabic Rhetoric “Its Foundations Sciences and Arts” (Edi. 1), Lebanon: Dar Al-Qalam.

Al-Qazwini, K (682 H), Clarification in rhetoric sciences, Investigated by: (Edi.1), Ibrahim Shams Aldin, Lebanon: Dar Alkotob Alilmiah, 2003.

Al-Sakkaki, Y. (626) Miftah Al-olum, Audited by: Na’im Zarzour, (Edi. 2), Lebanon: Dar Alkotob Al-ilmyah, 1987.

Alzarkashi, B (794 H), Proof in the sciences of the Qur'an, Investigated by: Abo Alfadel Aldemyati, (Without Edition), Egypt: Dar Alhadith, 2006.

Ayyad, S. (1985), Stylistic Research Directions: Stylistic Studies, (Edi 1), Saudi Arabia: Dar Al-Olum.

Bano Hashem, H. (2014), Al-Hajjaj Theory with Chaim Perelman, (Edi.1), Lebanon: Dar Al-Kitab Aljadeedah.

Ibn Al-Athir, D. (637 H), The Proverb in The Literature Of The Writer And Poet, (Edi.2), Investigated by: Mohammed Mohiee Al-Deen, Lebanon: Al-Maktaba Al-Asriya.

Ibn Faris, A. (2001), Dictionary of Language Standards, (Edi. 1), Lebanon: Dar Ihyaa Al Torath Al Arabi.

Ibn Manzour, (711 H), Lisan Al-Arab, (Edi. 6), Lebanon: Dar Sader, 1997, Vol 2.9.

Jalal Al-Din, M. (739), Summary in the sciences of rhetoric, “which is a summary of the book Miftah Al-Ulum by Al-Sakaki”, investigated by: Abed Al Hamid Hindawi, Lebanon: Dar Alkotob Al-ilmyah.

Lasheen, A. (1999), Al-Badi in the light of the methods of the Holy Quran, (Without Edition), Egypt: Dar Alfeker Alarabi.

Sebawaih, A. (796), Alketab, (Edi 1), Encyclopedia of Arabic Poetry, 2009.

Solah, A. (2011), In the Hajjaj Theory Applications and studies, (Edi.1), Tunisia: Meskilyati for publication.

Periodicals:

A’rab, H. (2001), Alhajjaj and Hajjaic reasoning, World of Thought Journal, 1, (30).

Alraqbi, R. (2011). Argumentative reasoning and its mechanisms of action, World of Thought Journal, The Supreme Council for Culture, Arts and Literature, Kuwait, October-December 2011, 2(40).

التنزيلات

منشور

2024-05-30

كيفية الاقتباس

Al-Shalabi, N. (2024). حجاجيّة البلاغة في المقامة الحرزيّة للهمذاني . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(3), 555–564. https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.2427

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2022-09-22
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-06-22
##plugins.generic.dates.published## 2024-05-30