استخدام استراتيجية العصف الذهني في تطوير فهم المقروء باللغة العربية لطلبة الصف السابع في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.2461الكلمات المفتاحية:
العصف الذهني، فهم المقروء، طلبة الصف السابع، المستوى الناقد، المستوى الإبداعيالملخص
الأهداف: تتفحص هذه الدراسة فعالية استخدام استراتيجية التدريس بالعصف الذهني في تطوير المستويات الناقدة والإبداعية لفهم المقروء في اللغة العربية لطلبة الصف السابع في الأردن.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي؛ حيث جرى تصميم قسيمة سؤال مسحي لمدرسي اللغة العربية وخطة تدريسية للعصف الذهني واختبار قبلي بعدي من أجل قياس المستويات الناقدة والإبداعية لمهارات القراءة. تكونت عينة الدراسة من 167 من الطلبة تم اختيارهم عشوائيًا من أصل 7045 طالبًا وطالبةً من الصف السابع في مدارس مديرية تربية إربد الأولى؛ حيث جرى تقسيم العينة إلى مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية من الإناث ومجموعة ضابطة وأخرى تجريبية من الذكور.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لأداء الطلبة من عينة الدراسة على اختباري القراءة الناقدة والإبداعية البعديين تعزى إلى استخدام استراتيجية العصف الذهني ولصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لأداء الطلبة من عينة الدراسة على اختبار القراءة الناقدة البعدي تعزى للجنس. هذا وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لأداء للطلبة من عينة الدراسة على اختبار القراءة الإبداعية البعدي تعزى إلى الجنس وإلى صالح الإناث.
الخلاصة: يحسن العصف الذهني مهارات القراءة الناقدة والإبداعية باللغة العربية عند الطلبة. توصي الدراسة مدرسي اللغة العربية بتطبيق استراتيجية العصف الذهني على عدة كتب مقررة للغة العربية ولصفوف أخرى مع التركيز على فئة المراهقين..
التنزيلات
المراجع
Abdul Bari, M.S. (2010). The psychology of reading and its educational applications. Dar Al Masirah, Amman.
Al- Ajarmah, A. (2006). The efficiency of two strategies, the cooperative learning and brainstorming in acquiring oral composition skills and attitudes towards them by tenth grade students in Jordan. A PhD. dissertation, Amman Arab University, Jordan.
Al- Essawi, J.M. (2004). The effectiveness of teaching reading using a presentation program in improving reading comprehension and speed. Reading and Knowledge Magazine, 30, 100-132.
Al-Hayek, A. K. (2016). The effect of an instructional program based on the strategies of brainstorming and vocabulary lists in improving the creative reading skills among the tenth grade female students. Dirassat: Educational Sciences, 43, (1), 415-428.
Al Masri, A. (2019). The impact of using brainstorming in the development of creative thinking and achievement in the English language of the tenth grade students at King Abdullah II schools for excellence in Amman. International Educational Studies, 12, (2), 82-92.
Al-Naqah, M. and Hafez, W. (2002). Arabic language teaching in general education. Ain Shams University, Egypt.
Al-Zyud, N. (2019). The effect of brainstorming strategy on developing reading and writing skills for basic fourth grade students in Jordan. Ammar Thulaiji University Dirassat: Revue International, Aghwat, Algeria, 79, 124-152.
Darayseh, A. A. (2003). The effect of a proposed program based on semantic mapping and brainstorming strategies on developing the English writing ability and attitudes of the first scientific students. A PhD. dissertation, Yarmouk University, Jordan
George, K. M. (2016). Impact of brainstorming on creativity among middle school children. Journal of the Indian Academy of Applied Psychology, 42 (2), 320.
Guis, G. & Osman, A. & Nevrly, M. R., & Lutz, B. D. (2020). Exploring the influence of team gender composition during conceptual brainstorming activities. The proceedings of the 2020ASEE PSW Section Conference, California, http://peer,.asee.org/36028
Holmes, J. (2013). An Introduction to Sociolinguistics. Routledge: London and NewYork: Longman Group Ltd.
Lafi, S. (2012). Reading and developing thinking. Second edition. Alam Al-Kutub; Cairo.
Malkawi, N. and Smadi, (2018). The effectiveness of using brainstorming strategy in the development of academic achievement of sixth grade students in English grammar at public schools in Jordan. International Education Studies, 11, (3), 92-100
Mansi, G. K. (2016). The effect of brainstorming on improving sixth graders' critical reading skills and their attitudes toward reading in Jordan. University of Sharjah Journal for Humanities and Social Sciences, 13, (1), 322.
Mefleh, G. (2005). The effectiveness of cooperative learning in developing reading comprehension skills of the first secondary students. Damascus University Journal, 21, (2), 269-302.
Narramore, R. (1992). The effects of selected classroom activities on creative thinking. An Ed.D. Dissertation, East Texas State University, USA.
Oweidat, A. (1999). Preparing the students to face the twenty first century, in the Jordanian school and challenges of the twenty first century, Maasad, M. et.al. (Editors), Abdul-Hameed Showman Foundation, Amman.
Paul, R. (1995). What every student needs to survive in a rapidly changing world. Dillon Beach, CA: The Foundation of Critical Thinking, www.criticalthinking.org
Robertson, J. and Rane-Szostak, D. (1996). Using dialogue to develop critical thinking skills: a practical approach. Journal of Adolescent and Adult Literacy, 39, (7), 552-556.
Selley, N. (2000). Wrong answers welcome. School Science Review, 82, (299), 41-44.
Willson, V. and Preper, E. (2004). The effects of upright and slumped posters on the recall of positive and negative thoughts. Applied Psychophysiology Biofeedback, 2, (1), 189-195.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-06-22
##plugins.generic.dates.published## 2024-05-30

