المساندة الاجتماعية المتصورة من الأصدقاء وإسهامها النسبي باليقظة الذهنية البينشخصية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.2529الكلمات المفتاحية:
مساندة الأصدقاء، اليقظة البينشخصيةالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف مستوى المساندة الاجتماعية المتصورة من الأصدقاء، واليقظة الذهنية البينشخصية لدى الطلبة، وتقصي العلاقة بينهما. كما هدفت أيضًا إلى معرفة الإسهام النسبي للمساندة الاجتماعية المتصورة من الأصدقاء باليقظة الذهنية البينشخصية.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي. وتكونت عينة الدراسة من (720) طالبًا وطالبة (343 ذكورًا و377 إناثًا) من طلبة الجامعات الأردنية المسجلين في الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي (2021-2022)، جرى اختيارهم بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى استخدام مقياس المساندة الاجتماعية المتصورة من الأصدقاء الذي أعد لغايات هذه الدراسة، ومقياس اليقظة الذهنية البينشخصية المعد من قبل براتشر وآخرون (Pratscher et al., 2019).
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أنَّ مستوى المساندة الاجتماعية المتصورة من الأصدقاء ومستوى اليقظة الذهنية البينشخصية جاءا بمستوى مرتفع وبمتوسطين حسابيين مقدارهما (3.72) و(3.76) على التوالي. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بينهما (r = 0.310). كما أظهرت النتائج أيضًا أن مربع معامل الانحدار الخطي البسيط قد بلغ (0.096)، أي أنه يمكن تفسير ما يقارب من (9.6%) من التباين في متغير اليقظة الذهنية البينشخصية بمعرفة مستوى المساندة الاجتماعية المتصورة من الأصدقاء. وأخيرًا أظهرت نتائج تحليل الانحدار الخطي المتعدد أن المساندة الانفعالية، والمساندة المادية قد أسهمتا معًا في تفسير ما نسبته (12.8%) من التباين الحاصل في اليقظة الذهنية البينشخصية.
التوصيات: تتأثر اليقظة الذهنية البينشخصية للطلبة في مستويات المساندة الانفعالية والمادية المقدمة لهم من أصدقائهم؛ وبالتالي هنالك حاجة لعقد برامج للطلبة لتدريبهم على طرق تقديم المساندة الاجتماعية للآخرين.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-12-01
##plugins.generic.dates.published## 2023-11-30

