الفن والسلطة (الفن الجماهيري في الولايات المتحدة الأمريكية أنموذجًا)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2763الكلمات المفتاحية:
الفن، السلطة، الفن الجماهيري، فن البوب.الملخص
تناقش الدراسة موضوع الفن والسلطة، وتعرض تجربة فن البوب وتأثير السلطة بمظاهرها المختلفة أنموذجًا. ولإغناء تعرُّف مفهوم السلطة تناولت الدراسة المفهوم من وجهات نظر مختلفة ثم ناقشت السياق التاريخي لتطور العلاقة بين السلطة والفن. هدفت الدراسة إلى تعرُّف تأثير إستراتيجيات السلطة في توجيه الفكر الفلسفيلفن البوب والكشف عن الدلالات الشكلية التي أسقطها الفنانون على أعمالهم بتأثير السلطة. تطور الارتباط بين الفن والسلطة وفقًا للمرحلة ومعطياتها، ومن أبرز مظاهر التطور تراجع تأثير السلطة الدينية على الوعي الغربي في مقابل تنامي تأثير سلطتي المال والسياسة، وتأثير وسائل الإعلام والاستهلاك، واتضحت عبر ذلك معالم فن البوب في التعبير عن الصراعات التي يواجهها المجتمع من قبل السلطة وأدواتها، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن اختلاف أشكال السلطة أدى إلى إغناء المشهد التعبيري للفن المعاصر بطرق وأدوات تعبيرية جديدة وبمستويات لامست تطور الوعي الجمعي للمجتمعات الغربية، وبخاصة تداعيات الثورة الصناعية والتكنولوجية التي رعتها السلطة، وكان لها التأثير الاكبر على الفن والمجتمعات في القرن العشرين، لكنه بدا مستترًا ومغلفًا بأقنعة الحرية.
التنزيلات
المراجع
Ahmed, Qais Hadi. (1980). Modern man by Herbert Marcuse. First Edition, The Arab Foundation for Studies and Publishing, Beirut, Lebanon.
Al Wadi, Ali Shinawa; Abbadi, Rehab Khudair. (2011). Marginalized exploration in postmodern art. First Edition, Dar Al-Safa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al Wadi, to Shanawa; Ali, Al Hatami, Alaa Ali Abboud. (2011). The conceptual and aesthetic dimensions of Dada
Amhaz, Mahmoud. (1981). Contemporary Fine Art. Triangle House for Design, Printing and Publishing, Beirut, Lebanon.
Amhaz, Mahmoud. (1996). Contemporary artistic currents. 1st floor, Beirut, Lebanon.
Ennick, Natalie, (2011). Sociology of Art, translated by Hussein Jawad Qubaisi, revised by Fawaz Al-Husami, Arab Organization for Translation, Lebanon.
Behansi, Afif. (1997). From modern to postmodern art. Arab Book House, Damascus.
Smith, Edward Lucy. (1995). Postmodernism: Artistic Movements Since 1945. T: Fakhri Khalil, Dar Al Faris, Amman, Jordan.
Zarburg, Nicholas. (2002). Postmodern trends, translated by Naji Rashwan, reviewed by Muhammad Barbari, Supreme Council of Culture, Cairo.
Al-Ayadi, Abdulaziz. (1994). Michel Foucault, knowledge and authority. First Edition, University Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon.
Al-Ghuthani, more salary. (1994). New concepts of the national personality in Arab plastic art. Arab Affairs, (79): 92-101.
Cooper, Adam (2008). Culture - anthropological interpretation, translated by Taraji Fathi, review by Laila Al-Mousawi, World of Knowledge Series, No. 349, Kuwait.
Foucault, Michel, (1990), Monitoring and Punishing - The Birth of Prison, translated by Ali Al-Mukalled, Revision, Mustafa Safadi, National Development Center, Beirut.
Hawers, Arnold, T: Fouad Zakaria (2005). Art and Society Throughout History. First floor, Dar Al-Wafaa for the World of Printing and Publishing, Alexandria, Egypt.
Anthony E. Grudin, (2010), Asign of good taste: Andy Warhol and the Rise of Brand Image Advertising
file:///C:/Users/USER/Downloads/A_Sign_of_Good_Taste_Andy_Warhol_and_th.pdf
Koterski, S.J,.Joseph W. The Arts and Authority, https://maritain.nd.edu/ama/Ramos/Ramos21.pdf
Dens, Viva, (2019).Oversimplification as Remediation: Roy Lichtenstein’s Paintings and 1960s Comics
C. Wright Mills: The Sociological Imagination. Oxford University Press, New York 1959
Madoff, Steven Henry. (1997). Pop Art a critical history. University of California press, Berkeley, California.
Michelson, Annette, Buchloh, B. H. D. (eds) ,(2001). Andy Warhol (October Files), MIT Press.
Lippard, lucy. R. (1970). Pop Art with contribution by Lawrance Alloway, Nancy Marmer, Nicolas calas. Thomas and Hudson, London.
Lobel, Michael. (2009). James Rosenquist: pop art, politics and history in the 60s. University of California press.
Huyssen, Andreas. (1975). the cultural politics of pop: reception and critique of USpop art in the federal republic of Germany. New German critique, (4): 77-79
http://lichtensteinpaintings.com/whaam
http://www.theartstory.org/artist-wesselmann-tom-artworks.htm
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

