أثر جائحة كورونا في التعليم العالي وانعكاساته لدى طلبة الجامعات الأردنية من اللاجئين السوريين (دراسة وصفية تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2770الكلمات المفتاحية:
اللاجئين السوريين، جائحة كورونا، التعلم عن بعدالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهم التحديات والصعوبات التي تواجه طلبة الجامعات الأردنية من اللاجئين السوريين (جامعة اليرموك، اّل البيت، جامعة الزرقاء الخاصة) نتيجة أعباء الجائحة عن طريق قياس عدد من المؤشرات ذات العلاقة بالدراسة، فضلا عن كشف أثر بعض المتغيرات المستقلة في تلك التحديات والصعوبات وذلك بالاعتماد على المنهج الوصف التحليلي وباستخدام عدة أساليب إحصائية. وتمثلت أداة جمع البيانات في استبانة أعدت خصيصا لتحقيق أهداف الدراسة جرى توزيعها على عينة عشوائية من الطلبة إلكترونيا. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج وأهمها ضرورة تنفيذ برامج تعليمية إرشادية ونفسية وبرامج دعم اقتصادية لتوفير تكاليف الدراسة الناجمة من التعلم عن بعد، وأكدت الدراسة أن اللاجئين أكثر تأثرا في الجائحة مقارنة بأفراد المجتمع المضيف.
التنزيلات
المراجع
Abadi, A. (1985). Intermediate Lexicon Dictionary. East Press. Beirut, Lebanon.
AL jaraah, A. (2018). Analyzing Refugee Risks to Human Security: A Case Study of the Syrian Refugee Crisis in Jordan. Unpublished PhD thesis. Prince Nayef Arab University for Security Sciences. Saudi Arabia.
European Trust Fund (2018). The educational challenge, investing in opportunities and identifying obstacles in higher education for Syrian students in Jordan. European Trust Fund Publications. The Center for Strategic Studies, in cooperation with the Foundation for Higher Education Opportunities and Fields for Syrians, (p. 2-p. 8)
AL- Dmour, KH. (2018). The impact of Syrian asylum on the national identity of Syrian refugees in Jordan. A magister message that is not published. Yarmouk University. Irbid - The Hashemite Kingdom of Jordan, (p. 94 - p. 96).
Allubani, A. (2016). The impact of Syrian asylum on economic and political stability in Jordan. A magister message that is not published. Yarmouk University. Irbid. Jordan, (pp. 1 - p. 153).
Smiran, M., and Samiran, M. (2014). Syrian asylum and its impact on Jordan. Research presented to the International Conference of the College of Sharia and the College of Law at Al al-Bayt University (Humanitarian relief between Islam and international law, reality and aspirations), dated 17-18 / 6/2014 AD.
Malkawi, S. (2020). To learn from a distance the reality and challenges from the point of view of parents during the Coronavirus "Covid 19" pandemic in Irbid Governorate in Jordan. The Comprehensive Electronic Journal. 23 (4). 1-19.
Nassif, Ahmed and Koumouche, P. (2020). The inevitability of remote work and the shift towards electronic management in Syrian civil society organizations in light of Corona: an applied study on the management of Syrian organizations operating from Turkey. Arab Journal of Scientific Publishing. 19 (2). 169-184
Ministry of Education (2019). Annual report. Central presses. Amman - The Hashemite Kingdom of Jordan
Ministry of Higher Education and Scientific Research (2019). Annual report. Constitution Central Press. Amman, the Hashemite Kingdom of Jordan.
Arkorful, V., Abaidoo, N., Arkorful, A., & Nelly, A. (2018). The role of e-learning, the advantages and disadvantages of its adoption in Higher Education. International Journal of Education and Research, 12(2). 397-409.
Romi , S , Hansenson , G.& Hensenson , A. (2019). E-Learning A comparison between Expected and Observed Attitudes of Normative and dropout Adolescents. Educational Journal. 39(1): 48-53.
Save the Children, (2020). Beyond the Shadow Pandemic: protecting a generation of girls from gender based violence through COVID-19 to recovery .https://resourcecentre.savethechildren.net/node/17911/pdf/
UNFPA, (2020). Impact of the COVID-19 Pandemic on Family Planning and Ending Gender-based Violence, Female Genital Mutilation and Child Marriage. https://www.unfpa.org/sites/default/files/resource-pdf/COVID-19_impact_brief_for_UNFPA_.pdf
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

