The Evolution of a Writerly Text: Appropriating a Poststructuralist Application of Roland Barthes’ S/Z in F. Scott Fitzgerald’s The Great Gatsby
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2780الكلمات المفتاحية:
ما بعد البنيوية، شفرات س/ز، رولان بارت، غاتسبي العظيم، النص ذو طابع كتابيالملخص
تعدُّ ما بعد البنيوية حركة أدبية تطورت من بنيوية رولان بارت، وعلى هذا الأساس تستخدم هذه المقالة نظرية ما بعد البنيوية كنطاق لها، ونهج رولان بارت النظري كمعيار لها. تهدف هذه المقالة المستوحاة من نفس الروح التحريفية والتحليل التجريبي الذي نفذته قراءة بارت التشريحية لرواية ساراسين للكاتب اونوريه دي بلزاك 1830) إلى المساهمة في هذه القراءة الجديدة من خلال معالجة رواية فرنسيس سكات فيتزجيرالد غاتسبي العظيم (1926). حيث تعدُّ هذه الرواية شبه بيان للعيش في القرن الحادي والعشرين؛ إذ إننا نعيش في مجتمع يغلب عليه طابع رأسمالي الذي يصبح بمثابة مسلك لعدم الوقوع في أطماع الرأسمالية. البحث يجمع بعض جوانب ما بعد البنيوية بطريقة مفهومة وموحدة، ومن خلال استخدام شيفرات رولان بارت الستة المستوحاة من س/ز التي تعدُّ اساسية لتفسير نص أدبي وإثبات تعددية معانيه، ستتبنى هذه الدراسة وتطبق تلك الشيفرات في تحليل الرواية .تأخذ المقالة بعد ذلك تحليل الشيفرات الستة، وهي: الشيفرات الثقافية ، الشيفرات التأويلية، شيفرات الأحداث، الشيفرات الرّمزية، وأخيرا الشيفرات الدّلالية التي ستتم مناقشتها جنبًا إلى جنب؛ إذ تعدُّ ذات أهمية قيمة عند دراسة اي نص؛ لأن بارت يتبنى هذه الرموز لاعتبارها سببًا رئيسيا لإثبات وجودية النص من خلال تطبيق رموز بارت الستة. وهكذا، يمكن إثبات أنه في ما بعد البنيوية يقوم القارئ بتفكيك وتشفير المشاكل النموذجية والاستطرادية الذي تحاكي النص، وعليه الكشف عن كتلة الأفكار الغير مكتملة.
التنزيلات
المراجع
Bakhtain, Mikhail. (1988). From the Prehistory of Novelistic Discourse. In Lodge, David, Modern
World (pp. 228-232). New York: Oxford University Press.
Balzac, de Honore. (2010). Sarrasine. Project Gutenberg License. https://www.gutenberg.org/files/1826/1826-h/1826-h.htm
Barthes, Roland. (1974). S/Z (R. Miller, Trans.). New York: Blackwell
Barthes, Roland. (2000). Critical Essays. In The Structuralist Activity (4 th),. 213–220. Northwestern University Press Evanston.
Barthes, Roland. (1990). The Death of the Author. In Walder Dennis, Literature in the Modern
Criticism and Theory (pp.125-156). New York: Addison Wesley Longman Inc.
Eliot, T. S. (1982). Tradition and the Individual Talent (Vol.19). JSTOR, (36-42).
https://doi.org/10.2307/1567048.
Fish, Stanley. (1970). "Literature in the Reader: Affective Stylistics. 2 (1) , 123-162. New Literary History
Fitzgerald, F. Scott. (1926). The Great Gatsby. (Vol. 33). Great Brittan: Penguin Group.
Genette, Gerard. (1997). PALIMPSESTS, Literature in the Second Degree. (Vol. 8).
United States of America: University of Nebraska Press
Harry Potter Fan Sites Distance Themselves from JK Rowling over Transgender Rights. (2020).
https://www.theguardian.com/world/2020/jul/03/harry-potter-fan-sites-distance-themselves-from-jk-rowling-over-transgender-rights/ Accessed 3 April 2021
Hemingway, Ernest. (1936). “"The Snows of Kilimanjaro". In Esquire Magazine.
King James Bible. (2017). King James Bible Online. https://www.kingjamesbibleonline.org/
L. HAYS, Peter. (2011). Oxymoron in The Great Gatsby. In Papers on Language and Literature: 47 (3), 318–325. https://www.gvsd.org/cms/lib/PA01001045/Centricity/Domain/559/The%20Great%20Gatsby%20-%20Oxymorons.pdf
Pirandello, Luigi. (1921). Six Characters in Search of an Author. (4th). [New York: E. P. Dutton
Rancière, J. (2016). Dissensus: On Politics and Aesthetics (S. Corcoran, Ed.). London:
Bloomsbury Academic an imprint of Bloomsbury Publishing Plc.
Said. Edward W. (2003). Orientalism. (3rd). London: Penguin Group
Selden, R., Widdowson, P., & Brooker, P. (2005). A Reader's guide to Contemporary Literary
Theory (5th). Great Britan: Pearson Education Limited.
Wilde, Oscar (1890). The Picture of Dorian Gray (Vol.12). Great Brittan: Penguin Group.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

