واقع استخدام بيئة التعلم الإلكتروني في وزارة التربية والتعليم الأردنية ومتطلبات التطوير

المؤلفون

  • معاوية الشريدة وزارة التربية والتعليم، الأردن
  • مهند الشبول الجامعة الأردنية ، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2817

الكلمات المفتاحية:

متطلبات التطوير، بيئة التعلم الإلكتروني، وزارة التربية والتعليم الأردنية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف واقع استخدام بيئة التعلم الإلكتروني في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية ومتطلبات التطوير. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة فقداستُخدم المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من 321 معلم ومعلمة من المدارس التابعة لمديرية تربية وتعليم البادية الوسطى /لواء الجيزة؛ حيث وزعت عليهم أداة الدراسة(استبانة)، التي تكونت من (72) فقرة. وبعد جمع البيانات أجريت عملية التحليل لبيانات الدراسة وأسئلتها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)؛ حيث أظهرت النتائج أن واقع استخدام بيئة التعلم الإلكتروني المتمثلة في منظومة التعلم في وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر المعلمين كان متوسطًا. كما أظهرت النتائج أن متطلبات التطوير اللازمة لبيئة التعلم الإلكتروني المتمثلة في منظومة التعلم التي توفرها وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة. وأوصى الباحثان اولا بإعادة النظر بطريقة تفعيل واستخدام بيئة التعلم الإلكتروني من قبل المعنيين على نحو اكبر ومناسب في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية، للنهوض بالعملية التعليمية التعلمية والارتقاء بها؛ ثانيا تدريب المعلمين والمعلمات على كيفية استخدام ودمج التكنولوجيا في العملية التعليمية التعلمية والإفادة منها؛ ثالثا توجيه المعلمين والمعلمات العاملين بالميدان التعليمي إلى ضرورة استخدام وتفعيل منظومة التعلم التي تقدمها وزارة التربية والتعليم الأردنية للإفادة من خصائصها في جذب الطلبة للتعلم والعمل على إثرائهم من خلالها. رابعا وأخيرا تحفيز المعلمين والمعلمات ماديًا ومعنويًا وإعطائهم الدافع للعمل على تطوير أنفسهم مهنيا وعلميا، وعليهينعكس ذلك على أدائهم ونوعية تدريسهم. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abramson, J, Dawson, M, & Stevens, J.( 2015). An Examination of the Prior Use of E-Learning within an Extended Technology Acceptance Model and the Factors that Influence the Behavioral Intention of Users to Use M-Learning. Sage Open, 5(4). Retrieved on February 28, 2017 from http://journals.sagepub.com/doi/pdf/10.1177/2158244015621114

Al Shehi, Abd Alrahman (2010). Improving E-Learning: A Design for Increased Student Participation. Unpublished Thesis, University of Nottingham, Nottingham, United Kingdom.

Naidu, S. (2006). E-Learning: A Guidebook of Principles, Procedures and Practices. (2nd ).New Delhi, India..

Nelson, Nancy (2005). Types of E-Learning. University of Oregon. USA.

التنزيلات

منشور

2022-10-23

كيفية الاقتباس

الشريدة M. ., & الشبول M. (2022). واقع استخدام بيئة التعلم الإلكتروني في وزارة التربية والتعليم الأردنية ومتطلبات التطوير . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(5), 183–201. https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2817

إصدار

القسم

أبحاث