المُشكلات الاجتماعيّة النفسيّة لدى طلبة الجامعات الفلسطينيّة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.297

الكلمات المفتاحية:

المشكلات الاجتماعيّة، المشكلات النفسيّة، المشكلات الدراسيّة، المشكلات الصحيّة، طلاب الجامعات الفلسطينيّة

الملخص

الأهداف: تسعى هذه الدراسة إلى تعرُّف درجة شيوع المشكلات الاجتماعيّة والدراسيّة، والصحيّة، والنفسيّة لدى طلبة الجامعات الفلسطينيّة وتحديد الفروق في مستوى هذه المشكلات تبعًا لمتغير الجنس، والسنة الدراسيّة، ومكان السكن، والتخصص الدراسيّ، ومكان الدراسة.

المنهجية: وتكونت عيّنة الدراسة من (900) طالب وطالبة موزعين على أربع جامعات، وهي: جامعة القدس، وجامعة الخليل، وجامعة بيرزيت، وجامعة فلسطين الأهلية. وجرى جمع البيانات باستخدام استبانة تضمن (45) سؤالًا.

النتائج: أظهرت النتائج أنّ أكثر المشاكل شيوعًا هي المشكلات الصحيّة، إذ بلغت قيمة المتوسط الحسابي (3.06)، ثم يليها المشكلات الاجتماعيّة والنفسيّة بمتوسطات حسابيّة على التوالي (2.94، 2.81). أيضًا أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في مستوى المشكلات الاجتماعيّة تبعًاًا لمتغير الجنس أو مكان السكن أو التخصص الدراسي. بينما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في مستوى المشكلات تبعًا لمتغير السنة الدراسيّة لصالح السنة الأولى، ومكان الدراسة لصالح جامعة القدس.

التوصيات: جاءت نتائج هذه الدراسة لتؤكد على العديد من التوصيات منها: ضرورة الاهتمام بصحة الطالب/ة الجسديّة والنفسيّة من خلال عمل نشاطات تركز على التوعية الصحيّة حول الأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها الطالب/ة، وكيفية التعامل مع هذه الأمراض. أيضًا لا بدّ من الاهتمام بإنشاء مراكز للخدمات النفسيّة والاجتماعيّة في حرم كلّ جامعة ليستطيع طلبة الجامعة التوجه لأخذ الإرشادات/ الاستشارات/ العلاج. أمّا من الناحية الاجتماعيّة، فلا بدّ من عمل نشاطات تهدف إلى دمج الطلبة الجدد في الحياة الجامعيّة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abd- Wahab, S., El-Shourbagi, S., & Salem, S. (2018). Comparing social, psychological, and behavioral problems facing students with learning disabilities in learning disabilities rooms and regular classrooms from parents' point of view. Jordan Journal of Educational Sciences,14(4), 441-459.

Abo Hamdan, M. (2011). Household and social upbringing and its relation in youth participation in decision making within the family. Damascus University Journal, 27(3+4), 363-399.

Albalawi, K. (2015). Common Behavioral Problems of Preparatory Year Students at the University of Tabuk. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 42(3). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/5190.

Al-Banna, A., & Al-Rubai, A. (2006). Problems of Al-Aqsa University students in Gaza from the perspective of students. Journal of the Islamic University of Human Research, 14 (2), 505-537.

Al-Dhafiri, N., & Bayan M. (2014). Academic problems facing students at the faculty of education and its relation to some variables form students’ points of view: a field study on students of class teacher department at the faculty of education, Al-Baath University. Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology, 12(1), 70-90.

Al-Esawy, A. (2018). The psychological, social and academic problems facing the students of Al-Qaim College of Education at Al-Anbar University. Journal of Educational and Psychological Research,15(57), 239-269.

Alghamdi, F. (2018). Total quality management and organizational Performance: A possible role of organizational culture. International Journal of Business Administration, 9(4), 186-200.

Al-Matalqah, F. (2010). The Academic problems faced the students at Aqaba University College. Mutah Lil-Buhuth wad-Dirasat, Humanities and Social Sciences Series, 25 (4), 205-248.

Al-Ostaz, H., & Sobh, M. (2010). Academic level of the hindrance students, its causes for Alaqsa University in Gaza and the role of media and information technology. Journal of Islamic University of Gaza, Series of Humanitarian Studies, 18(1), 39-81.

Al-Tai, I. (2019). Psychological and social problems of Baghdad University students and their relationship with some variables. Dirasat: Human and Social Sciences, 2(5), 183-232.

Alyamani, A., & Alzubi N.M. (2013). Strategies to deal with the psychological stress studied over a sample of students bachelor in the faculty of Education at the Jordanian Universities. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, 1(2), 213-246.

Barksdale, C., & Molock, S. (2009). Perceived norms and mental health help seeking among African American College students. The Journal of Behavioral Health Services & Research, 36(3), 285-299.

Barzawi, N. (2016). Academic problems of Chlef University students and their relationship to some variables. Studies in Development and Society, 3(3), 103-119.

Dembo, M. H., & Seli, H. (2013). Motivation and learning strategies for college success: A focus on self-regulated learning. (4th ed.). New York: Routledge.

Erickson, E. (1986). Youth and Crisis. New York, Norton.

Erkan, S., Özbay, Y., Çankaya, Z. C., & Terzi, S. (2012). University students' problem areas and psychological help-seeking willingness. Egitim ve Bilim, 37(164), 94.

Francis, K., Boyd, C., Aisbett, D., Newnham, K., & Newnham, K. (2006). Rural adolescents' attitudes to seeking help for mental health problems. Youth Studies Australia, 25(4), 42-49.

Freud, S. (1923). The Ego and the Id. The standard edition of the complete psychological works of Sigmund Freud. London: Hogarth Press.

Haj Hamad, Y. (2017). The relationship between parental treatment methods and willingness to seek social and psychological assistance among students of social work in the universities of the West Bank. Master’s Thesis, Al-Quds University, Palestine.

Hreish, K., & Okkeh, M. (2022). The Psychological, Academic and Social Problems and Stress that Palestinian University Students Suffer from in the First Academic Year. Journal of Positive Psychology and Wellbeing, 6 (1), 2198-2220.

Hreish, K., Fareed, A., Okkeh, M., & Hreish, N. (2021). Attitudes of young adults in Palestinian universities about seeking psychological and social counseling from professionals in relation to a set of variables. Journal of Social Sciences, 10(5), 241-250.

Meknassi, A., & Gasmi, S. (2020). Reading of the university student problems. Dirasat: Human and Social Sciences,, 11(2), 348-382.

Niklas, L. (1927). International encyclopedia of the social & behavioral Sciences. Germany.

Shaheen, A. (2009). The obstacles facing learners at Al-Quds Open University. Journal of the Association of Arab Universities, (54), 193-220.

Wilson, B. (1984). Problems of university adjustment experienced by undergraduates in a developing country. Higher Education, 13(1), 1-22.

Yaseen, Z. (2009). Graduate students’ problems at the faculty of arts/ Al-Najah National University. Master’s Thesis, Palestine, Al-Najah National University.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

Hreish, K. ., & Safadi , N. S. (2023). المُشكلات الاجتماعيّة النفسيّة لدى طلبة الجامعات الفلسطينيّة . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 193–211. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.297

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-01-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-06-30
##plugins.generic.dates.published## 2023-09-30