استراتيجيات الإقناع المستخدمة في الخطاب الإعلامي: أوامر الدفاع والمؤتمرات الصحفية الأردنية التي عُقدت في أثناء جائحة كوفيد-19

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.3162

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات الإقناع، أوامر الدفاع، المؤتمرات الصحفية، الخطاب الإعلامي، كوفيد-19

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في استراتيجيات الإقناع المستخدمة في أوامر الدفاع الأردنية من رقم 16 إلى 31 والمؤتمرات الصحفية التي عقدت خلال جائحة كوفيد -19.

المنهجية: تتبنى الدراسة نموذج فان دايك (2000)، ضمن تحليل الخطاب النقدي كإطار نظري. يعدُّ هذا النموذج طريقة عملية لتحليل الخطاب؛ حيث تستخدم العديد من الاستراتيجيات، وعلى نحو أساسي: الاستعارة، ووصف الفاعل، وتحميل المسؤولية، ولطف التعبير، والضمائر، والتكرار، والأرقام.

النتائج: كشفت النتائج أن أوامر الدفاع لم تستخدم استراتيجيات إقناع على نحو كبير، ولكنها استخدمت لغة ترهيب مباشرة للغاية لأنها تصريحات صادرة عن الحكومة للأشخاص الذين يعيشون في الأردن ويجب عليهم الالتزام بها دون الحاجة إلى اتباع استراتيجيات الإقناع. على العكس من ذلك، استخدمت المؤتمرات الصحفية استراتيجيات الإقناع بصورة كبيرة لإقناع الناس للالتزام بالأوامر والقوانين لمساعدة الحكومة في مكافحة الوباء. كانت أكثرا الإقناع استخدامًا التكرار، يليها الأرقام، ثم الاستعارة وتحميل المسؤولية.

الخلاصة: توصلت الدراسة إلى أن الحكومة وغالبية الشعب عملوا يداً بيد لمواجهة الوباء والحفاظ على سلامة الأردن، لكن في البداية، كان الوضع صعباً لكليهما، وتوصي الدراسة أن  يُدَرّب المتحدثين الحكوميين الرسميين الذين عادةً ما يلقيون الخطابات العامة على كيفية إقناع الجمهور والاستراتيجيات التي يجب أن تُستخدم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

A'raf Taha Yassen, D., & Rashid, B. N. M. (2022). Speech Act of Persuasion in two Political Speeches American and British. Specialusis Ugdymas, 1(43), 5690-5699.

Awaad, I. G. (2016). Persuasive Strategies in Selected Speeches of Zine El Abidine Ben Ali, Hosni Mubarak and Muammar Gaddafi. Journal of Scientific Research in Arts, 17(3), 1-47.

Crespo Fernández, E. (2014). Euphemism and political discourse in the British regional press. Brno Studies in English. 40(1), 5-26.

Dhayef, Q. A., & Hassan, A. F. A. (2022). Critical Discourse Analysis of Persuasive Language in The American and Iraqi Electoral Campaigns, Humanitarian & Natural Sciences Journal, 3(1), 463-472.

Duranti, A. (2006). Narrating the political self in a campaign for U.S. Congress. Language in Society, 35, 467-497.

Edwards, R., Nicoll, K., Solomon, N., & Usher, R. (2013). Rhetoric and educational discourse: Persuasive texts. Routledge.

Ferrari, F. (2007). Metaphor at work in the analysis of political discourse: investigating a preventive war' persuasion strategy. Discourse & Society, 18(5), 603-625.

Heilmann, J., Malone, T. O., & F. Westerveld, M. (2020). Properties of spoken persuasive language samples from typically developing adolescents. Language, speech, and hearing services in schools, 51(2), 441-456.

Khajavi, Y., & Rasti, A. (2020). A discourse analytic investigation into politicians’ use of rhetorical and persuasive strategies: The case of US election speeches. Cogent Arts & Humanities, 7(1), 1740051.

KhosraviNik, M. (2010). Actor descriptions, action attributions, and argumentation: Towards a systematization of CDA analytical categories in the representation of social groups. Critical discourse studies, 7(1), 55-72.

Koch, T. (2017). Again and again (and again): A repetition-frequency-model of persuasive communication. SCM Studies in Communication and Media, 6(3), 218-239.

Marie, S., & Zibin, A. (2020). The use of persuasive speech acts by female arab fashion influencers on instagram. Dirasat: Human and Social Sciences, 47(4), 366-380.

Orji, R. (2017). Why are persuasive strategies effective? Exploring the strengths and weaknesses of socially oriented persuasive strategies. In international conference on persuasive technology (pp. 253-266). Springer, Cham.

Public Security Directorate. (n.d.). Public Security Directorate. https://www.psd.gov.jo. Retrieved November 19, 2022, from https://www.psd.gov.jo/en-us

Rabab'ah, G. A., & Khawaldeh, M. (2016). Persuasive appeals in English and Arabic TV advertisements: implications for EFL learners and teachers. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(4116), 1-13.

Rezaei, S., & Nourali, N. (2016). Language and power: The use of persuasive techniques in Iran and US president speeches. Journal of Language Teaching and Research, 7(6), 1203.

Stiff, J. B., & Mongeau, P. A. (2016). Persuasive communication. Guilford Publications.

Van Dijk, T. A. (2015). Critical discourse analysis. The handbook of discourse analysis, 466-485.

Van Dijk, T. A. (2017). Socio-cognitive discourse studies. In The Routledge handbook of critical discourse studies. Routledge, 26-43.

Younes, A. S., & Altakhaineh, A. R. M. (2022). Metaphors and metonymies used in memes to depict COVID-19 in Jordanian social media websites. Ampersand, 9, 100087.

YouTube. (n.d.). Roya News. YouTube. Retrieved November 19, 2022, from https://www.youtube.com/@RoyaNews

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

Alserhan, F. A. . (2024). استراتيجيات الإقناع المستخدمة في الخطاب الإعلامي: أوامر الدفاع والمؤتمرات الصحفية الأردنية التي عُقدت في أثناء جائحة كوفيد-19. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(2), 188–195. https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.3162

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2022-11-26
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-10
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30