الأنزیاح عن المعاییر الاستشراقیة في رحلات إلی الآُسیا المرکزیة لأرمينيـوس فمبيري
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.3199الكلمات المفتاحية:
أدب الرحلات، الاستشراق، الانزیاح، التستّر، الحرم، المطبخالملخص
الأهداف: يعدّ أدب الرحلات حقلًا للدراسات النقدیة في مختلف المجالات وذلك بفضل کتاب الاستشراق الذي ألّفه إدوارد سعید ودرس فیه آثار الرحّالین الفرنسیین والبریطانیین المکتوبة في سیاق الإمبریالیة الغربیة في القرن التاسع عشر. یعتقد سعید في کتابه بأنَّ هؤلاء الرحالین في تلاقیهم بالبلدان الشرقیة وفي مشاهداتهم وتعلیقاتهم لم یکونوا محایدین، بل کانوا شرکاء لمشاریع امبریالیة غربیة. رغمَ أنَّ آراء سعید هذه مقنعة، إلا أنَّه لا یشیر في الاستشراق إلی أنّ الرحالین الغربیّین في تلاقیهم بالثقافة الشرقیة والسکان المحلیّین یمکنهم تحدّي تقالید الاستشراق. إذن، تهدف هذه الدراسة إلى قراءة الرحلات إلی الآُسیا المرکزیة لأرمينيـوس فمبيري لتسلیط الأضواء علی انزیاحات الرّحال عن معاییر الاستشراق الراسخة.
المنهجية: هذه الدراسة إنبنت علی آراء بهداد حیال الاستشراق؛ یؤکّد بهداد بأنَّ الاستشراق له خطابٌ حرکیٌّ ویتحلّی بالانفتاح والمرونة، فلهذا یتمکّن الرحالون من الانزیاح من معاییر الاستشراق.
النتائج: یستنتج الباحث بأنَّ انزیاحات فمبیري تتمثل في ثلاثة أشکال؛ الأول یکون في حین یکتب الرّحال عن رفیقیه الطریق الأفغانیّین اللذین کشفا هویته خلال الرحلة. والثاني یحدث حینما یمتنع فمبیري عن تصویر حرم الحاکم المحلي في ترکستان کمکانٍ للذة والمتعة. والثالث یقع حینما یقدّر الرّحال المطبخ المحلي بدلًأ من تجاهله کما کان شأن الرحالین في عصر فیکتوریا.
الخلاصة: من الخطأ الاعتقاد بأنَّ الرحالین في العصر الفیکتوري في رحلاتهم نحو الشرق الإسلامي إاَّبعوا المعاییر الاستشراقیة على نحو عشوائی بحت. بل –کما کشفت هذه الدراسة- في بعض الأحیان قد ینزاح الرّحال عن هذه المعاییر. لهذا یجب أن ینتبه الدارس في مجال أدب الرحلات إلی هذه المواضع المضادة للاستشراق حتی یتمکَّن من عرض قراءة دقیقة عن کتب الرحلات.
التنزيلات
المراجع
Alder, L. & Dalby, R. (1979). The Dervish of Windsor Castle. London: Bachman & Turner Ltd.
Amjad, H. (2007). Elixir of Life: Meditations Over a Cup of Tea. New York: Lulu.
Beckford, W. (2013). Vathek. Oxford: Oxford University Press.
Behdad, A. (1999). Belated Travelers: Orientalism in the Age of Colonial Dissolution. Durham: Duke University Press.
---. (1990). Orientalist Desire, Desire for the Orient. French Forum, 15.1,37-51. https://www.jstor.org/stable/i40024012.
Burton, R. F. (1874). Personal Narrative of Pilgrimmage to Mecca and Medina. (Vol. I). Leipzig: Bernahard Tauchnlts, n.d.
Caner, J. (2003). The Crescent and the Cradle: The Mother and Child in Islam. In The World of Islam through the Eyes of Women: Voices behind Veil, (pp. 157-171). The U.S.: Kregel Publications.
Foster, S. (2004). Colonialism and Gender in the East: Representations of Harem in the Writings of
Women Travelers. The Year Book of English Studies, 34,6-17, https://doi.org/10.1080/09518968908569575.
Forman, R. G. (2007). Eating out East: Representing Chinese Food in Victorian Travel Literature and
Journalism. In A Century of Travels in China: Critical Essays on Travel Writing from the 1840s to
the 1940s, (pp. 63-73). Hong Kong: Hong Kong University Press.
Forsdick, C. (2019). Taste. In Keywords for Travel for Travel Studies, (pp.244-246). London & New York: Anthem Press.
Foster, S., & Mills, S. (2002). Introduction. In An Anthology of Women's Travel Writing, (pp.1-12). Manchester: Manchester University Press.
Frembgen, J.W. (2017). A Thousand Cups of Tea. Karachi: Oxford University Press.
Huggan, G. (2014). A Beginning, Two Ends, and a Thickened Middle Journeys in Afghanistan from
Byron to Hosseini. Journeys, 15.1, 72-89. https://doi.org/10.3167/jys.2014.150104.
Kinglake, A. W. (1982). Eothen or Traces of Travel Brought Home from the East. London: Century Publishing Company.
Ghose, I. (1998). Women Travelers in Colonial India: The Power of the Female Gaze. New Delhi:
Oxford University Press.
The Glorious Quran. (2003). (Tran. Pickthall, M. M.). New York: Tahrike Trsile Quran.
MacGahan, J.A. (1874). Campaigning on the Oxus, and the Fall of Khiva. New York: Harper & Bros.
Mandler, D. (2016). Arminius Vambéry and the British Empire: Between East and West. Lanham, Boulder, New York, London: Lexington Book
--. (2007). Introduction to Arminius Vambery. Shofar: An Interdisciplinary Journal of
Jewish Studies, 25.3,1-15. https://muse.jhu.edu/article/214150/pdf.
--- . (2011). Vambery, Victorian Culture, and Stoker's Dracula. In Comparative Hungarian Cultural
Studies, (pp. 47-58). West Lafayette: Purdue University Press.
Mathee, Rudi. (2005). The Pursuit of Pleasure: Drugs and Stimulants in Iranian History 1500-1900.
Princeton: Princeton University Press.
Mavlyanova, R.F., Eisenman, S.W., & Zaurov, D.E. (2021). Melons of Central Asia. In Natural Products of
Silk Road Plants, (pp.133-151). Borca Rotan: CRC Press.
Melman, B. (1989). Desexualizing the Orient: The Harem in English Writing by Women,
-1914. Mediterranean Historical Review, 4.2,301-339. https://doi.org/10.1080/09518968908569575.
Naipaul, V.S. (1982). Among the Believers: An Islamic Journey. New York: Vintage Books.
Nyman.J. (2009). Home, Identity, and Mobility in Contemporary Diasporic Fiction. Amsterdam: Rodopi.
Pratt, M. (2008). Imperial Eyes: Travel Writing and Transculturation. London &New York. Routledge.
Saad, B. & Said, O. (2011). Greco-Arab and Islamic Herbal Medicine: Traditional System, Ethics, Safety, Efficacy, and Regulatory Issues. New Jersey: Wiley.
Spurr, D. (1993). The Rhetoric of Empire: Colonial Discourse in Journalism, Travel Writing, and
Imperial Administration. Durham: Duke University Press.
Said, E. (1979). Orientalism. New York: Vintage Books.
Trotter, J.M. (1882). Western Turkestan: An Account of the Statistics, Topography, and Tribes of the Russian Territory and the Independent Native States in Western Turkestan. Calcutta: Office of the Superintendent of Government of India.
Vambery, A. (1874). Central Asia and the Anglo-Russian Frontier Question: A Series of Political Papers. London: Smith, Elder &Co.
---. (1868). Sketches of Central Asia. Philadelphia: J.B. Lippincott & Co.
---. (1864). Travels in Central Asia. London: John Murray, Albemarle Street.
---. (1904). The Story of my Struggles: The Memoir of Arminius Vambery. New York: E.P. Dutton Company.
Withers, C. W.J. (2021). Disguise-Trust and Truth in Travel Writing. Terrae Incognitae, 53.1,
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-30
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30

