أثر الاتصال الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على التحولات اللغوية لدى الشباب المصري دراسة لتأثير النوع الاجتماعي Gender على لغة الفيسبوك
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.3456الكلمات المفتاحية:
الاتصال الرقمي، مواقع التواصل الاجتماعي، التحولات اللغوية، التأثير، النوع الاجتماعي، الشبابالملخص
أثر الاتصال الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على التحولات اللغوية لدى الشباب المصري دراسة لتأثير النوع الاجتماعي Gender على لغة الفيسبوك هدفت الدراسة إلى تحليل العلاقة بين النوع الاجتماعي وأنماط الاستجابة للتحولات التي أحدثتها مواقع التواصل الاجتماعي على لغة التعبير عن الأفكار والآراء والمعلومات داخل المجموعات الشبابية على موقع فيسبوك. ويصنف هذا البحث في إطار البحوث الاستطلاعية الوصفية ويعتمد على منهج المسح والمنهج المقارن كمنهج مساعد، باستخدام أداة تحليل المحتوى، وتتحدد عينة البحث في مجموعتين (جروبين) شبابين، يتم تحليل محتواهما على موقع "فيسبوك" مجموعة " Weird life" (حياة غريبة) ويتميز بتنوع مضمونه، و مجموعة " المتنمرين الطيبين" من أكتوبر إلى ديسمبر 2020 ومن أهم النتائج على مستوى السمات اللغوية المشتركة بين الذكور والإناث كشف البحث أن لغة الشباب على مواقع التواصل تمثل مزيجًا ما بين أدوات التعبير اللفظي وأدوات التعبير البصري، وكشفت النتائج أيضًا أن الشباب من الجنسين يميلون إلى توظيف المفردات المعرّبة عن اللغة الانجليزية في العديد من مشاركاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يلجأ بعضهم إلى استخدام الأحرف والأرقام اللاتينية في كتابة المفردات العربية. وأن الشباب في التدوين والتعليق يميل إلى استخدام مفردات نابية لا تراعي القيم أو التقاليد الشائعة. أما لغة الإناث تتميز بالميل إلى استخدام النصوص اللغوية غير المصحوبة بصور أو فيديوهات كما تتجه لغتهن بصورة واضحة إلى توظيف أسلوب "الأرابيزي" في كتابة المفردات العربية بأحرف أو أرقام لاتينية. أما لغة الذكور على مواقع التواصل فتميل إلى المزج ما بين النصوص اللغوية والصور الثابتة..
التنزيلات
المراجع
Al-Ghadir, Abdul Rahman I. (2014). Gender Inference for the Arabic Language in Social Media. International Journal of Knowledge Society Research. 5(10).
Alghamd, Hamdah and Petraki, Eleni (2018). Arabizi in Saudi Arabia: A Deviant Form of Language or Simply a Form of Expression? Social sciences.
Alvin, Malesky L. & Jr. Chris Peters (2011). Defining appropriate professional behavior for faculty and university students on social networking websites, Springer Science+Business Media B.V.
Blommaert, J. (2010): The sociolinguistics of globalization. New York: Cambridge University Press.
Barton, D. & C. Lee (2013): Language online. Investigating digital texts and practices. Abingdon: Routledge.
Blommaert, J. & Rampton, B. (2011). Language and superdiversity. A position paper. Diversities 13 (2), 1-22.
Carter, C. Branston G. and Allen S. (2002) News, Gender and Power, London and New York: Routledge.
Cunliffe. Daniel and Morris. Delyth (2013). Young Bilinguals’ Language Behaviour in Social Networking Sites: The Use of Welsh on Facebook. Journal of Computer-Mediated Communication. 18.
Ebongue, Augustin Emmanuel (2017). Sociolinguistics in African Contexts: Perspectives and Challenges”. Multilingual Education Volume 20. Springer. Pp 1-3.
Fasold, R. (1990). The sociolinguistics of language. Oxford: Blackwell.
Fishman, P. (2008) Conversational insecurity in: D. Cameron (Ed.) the feminist analyzes of Language, New York: Routledge, PP. 241 – 258.
Gardner, S. & M. Martin-Jones (2012): Multilingualism, discourse, and ethnography. New York: Routledge.
Heid, Nathan. (2019). the evaluation of the language used in social media. (In): https://www.grin.com/document/356371.
Herring, S. (2008). Posting in a different voice gender and ethics in CMC, in, C. ESS (Ed.) Philosophical Perspectives in Computer – mediated Communication, New York: State University of New York Press, PP. 115 – 145.
Holmes. Janet (2005). Women, men and Politeness, New York: Longman.
Meyers, M. (2007). News Coverage of Violence against Women, London: Sage
Publication.
Moseley, C. (n.d.). (2010). Atlas of the World’s Languages in Danger,
rd. Paris, UNESCO Publishing. Online version. Retrieved 17 February 2011, from: http://www.unesco.org/culture/en/endangeredlanguages/atlas.
Pennycook, A. (2010). Language as à local practice. Abingdon: Routledge.
Rajimwale, Sharad (2003). Elements of General Linguistics, New Delhi: Roma Brothers India PVT. LTD., PP 5 – 6.
Rashid, Huda, Salaah. (2020).The Arabic Language in Social Medias' era. UTOPÍA Y PRAXIS LATINOAMERICANA. AÑO: 25, n° EXTRA 1, 2020, pp. 356-366
Vertovec, S. (2006). The émergence of super-diversity in Britain, Centre on Migration, Policy, and society, Working Paper 25. Oxford: University of Oxford.
Winegar, Roy J. (2002). Genderized Language in Computer-Mediated Communication: Content analysis of Online Discourse, Unpublished Ph.D., Union Institute & University.
Yule, George. (2003). The Study of Language, Cambridge University Press, P. 247.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

