امتلاك الأكاديميات القياديات للمهارات القيادية لتشكيل الوعي العام والمعرفة: من وجهة نظر طلبة كليات الإعلام في الجامعات الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i6.3694الكلمات المفتاحية:
الأكاديميات القياديات، المهارات القيادية، الوعي العام والمعرفة، الطلبة، كليات الإعلام، الجامعات الأردنيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تعرُّف مدى امتلاك الأكاديميات القياديات للمهارات القيادية لتشكيل الوعي العام والمعرفة، وذلك من وجهة نظر طلبة كليات الإعلام في الجامعات الأردنية، تصنّف هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية التحليلية، وشمل مجتمع الدراسة كليات الإعلام في الجامعات الأردنية التي تدرّس تخصص الصحافة والإعلام وتتبوأ المرأة الأكاديمية مركزًا قياديًا فيها كـ (عميد، نائب عميد، رئيس قسم) والبالغ عددها (4) جامعات، واعتمدت الدراسة العينة العمدية غير الاحتمالية؛ حيث شملت (400) مستجيبًا من الطلبة الذين يدرسون تخصصات الصحافة والإعلام في هذه الجامعات والبالغ عددهم الاجمالي (1046) أما أساليب جمع البيانات والمعلومات فتمثلت بالبيانات الأولية التي جرى جمعها من خلال الدراسة الميدانية وباستخدام الاستبانة التي جرى تطويرها لغرض هذه الدراسة، وكذلك البيانات الثانوية التي جرى الحصول عليها من المصادر المكتبية المختلفة، وتوصلت الدراسة إلى أن الأكاديميات القياديات يمتلكن وبدرجة مرتفعة المهارات القيادية الفنية والإنسانية والتنظيمية والفكرية لتشكيل الوعي العام والمعرفة وذلك من وجهة نظر طلبة كليات الإعلام في الجامعات الأردنية، كما أظهرت امتلاكهنّ القدرات اللازمة لاستخدام وتحليل الأرقام والمعلومات المتعلقة بالوعي العام والمعرفة، وقدراتهنّ على التعامل الإنساني بما يسهم في بناء الروح المعنوية للطلبة على أساس قوي، إضافة إلى امتلاكهنّ مهارات إبداعية لإيجاد أفكار جديدة ومبتكرة تسهم في تشكيل الوعي العام والمعرفة عند الطلبة، وأوصت الدراسة بالتأكيد على أهمية زيادة فرص ارتقاء المرأة في المناصب الأكاديمية والإدارية والقيام بالإجراءات التي تساعد على تحقيق المساواة بين الجنسين، وكذلك أهمية امتلاكها للمهارات القيادية وتعزيز دورها لتسهم على نحو أفضل في تشكيل الوعي العام والمعرفة لدى طلبة كليات الإعلام في الجامعات الأردنية..
التنزيلات
المراجع
Al-Ajez, Fuad (2009). Training Palestinian University Leaderships as one of the Fields of Developing University Administration in Palestine. Islamic University Journal. Vol 17. Issue 2, p. 273-302
Al-Badri, Tareq Abdul-hameed (2012).Fundamentals and Concepts of Educational Administration, Amman, Dar Al Fiker Publishers & Distributors, p. 53.
Al-Dweik, Tayseer, (2009). The Fundamentals of Scholastic and Educational Management and Educational Supervision. Amman,,Dar Al Fiker Publishers & Distributors.
Al-Jabiri, Ibtisam Bint-Bader, (2018). Women Leadership Skills in Light of the Holy Quran, Publications of the Open Scientific Forum, Riyad, Kingdom of Saudi Arabia.
Alghazo, Faten (2009). Educational Leadership and Supervision. Amman, Dar Osama for Publishing & Distribution.
Alrazn, Jamal (2015). Questions about modern media and the Internet: Arabs and the information revolution, Center for Arab Unity Studies, Cairo, The Arab Republic of Egypt, p. 4.
Al-Malkawi, Ibrahim (2007). Knowledge Management: Practices and Concepts, Amman, Warraq Foundation for Publishing and Distribution, p. 34.
Al-Nimrat, Khalid (2012). The Degree of Practicing leadership Skills Among Academic Departments Heads from the Faculty Members' Point of View. Master Thesis, College of Education, Yarmouk University, Irbid, Jordan.
Al Shahrani, Noura Faleh (2018). The Degree to which Academic Leaders at the University of Bisha Practice Innovative Leadership from the Viewpoint of the Faculty, International Journal of Educational and Psychological Studies, Volume 3, p 584-617.
Al-Ashhab, Nawal (2015). Fundamentals in Leadership and Management, Amman, Amjad House for Publishing, Distribution and Printing.
Alzaydiyeen, Khalid Abdul-Wahab (2013). The Effect of Leadership Style on Organizational Development at the Hashemite University "From the Point of View of the Members of the Academic Staff", Zarqa Journal for Research and Human Studies,Volume 13, Issue 1, p. 96-121.
Dagher, Monqeth, Saleh, Adel (2010). Organization Theory and Organizational Behavior, Publications of the Faculty of Economics and Administrative Sciences, University of Baghdad, Iraq.
Mahmoud, Aladin Abdul Ghani (2017). Organizations Management, Amman: Safaa House for publishing, distribution, and printing.
Yasien, Saad Ghaleb (2007). Knowledge Management: Concepts, Systems, and Technologies, Amman, Dar Al Manahej For Publishing & Distribution,, p. 31.
Second: English References
Alison Cook and Christy Glass. (2014).Female and Top Leadership Positions: Towards an Institutional Analysis, Gender, Work and Organization. Vol. 21 No. 1. p: 91-104.
Al-Lamky, A. (2007). Feminizing Leadership in Arab Societies:The Perspectives of Omani Female Leaders. Females in Management Review, Vol. 22, No.1, p:49-67.
Christie, D. (2012). A Trilateral Model for the Management of Corporate Image: an examination of the inter-relationship between an organization's Self Image, its Projected Image and its Perceived Image, unpublished doctoral dissertation, Griffith University, Australia, p:44.
Ozkanli, O. & White, K. (2008). Leadership and Strategic Choices: Female Professors in Australia and Turkey, Journal of Higher Education Policy and Management, Vol, 30, No1, p:53-63.
Pages, M. & Ferrand, A. (2009). "Image Management in Sport Organizations: The Creation of Value", European Journal of Marketing, MCB University Press. Vol. 33, No.4, pp. 387-401.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

