أثر الأوبئة على المسرح بين الماضي والحاضر

المؤلفون

  • مجد القصص قسم الفنون المسرحية، كلية الفنون والتصميم، الجامعة الأردنية، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.3945

الكلمات المفتاحية:

الوباء، الكورونا، دراماتورج، توليف، نظرية المؤامرة

الملخص

يتناول البحث تأثير الأوبئة في المسرح: وذلك عبر أخذ نموذجين تاريخيين من المسرح الإغريقي والمسرح الإليزابيثي، ونموذجين من المسرح الأردني: تجربة الكتابة في زمن الكورونا عند الكاتب علي عليان وتجربة مهرجان ليالي فرقة المسرح الحر الشبابي. ووصل البحث الى تأثير الأوبئة في الدراماتورجية عند كل من سوفكليس وشكسبير، إضافة إلى اثر الأوبئة في المسرحيين والمسارح في تلك العصور. أما في ما يتعلق بوباء الكورونا في وقتنا الحالي، فقد اثر الوباء في الدراماتورجية عند الكاتب علي عليان؟ كما اثر في المتلقي ؛ حيث اضطر العاملون إلى اللجوء لوسائل اتصال جديدة مثل البث المباشر عبر تقنية التلفزيون مما افقد المسرح شرطه الثالث وهو التفاعل الوجاهي المباشر؟ كما يقترح البحث امكانية استخدام الدراما والموسيقى كعلاج حتى ولو نفسي للجمهور الذي تعرض لقسوة الوباء. ويوصي بدعم الابحاث في هذا الموضوع من قبل المؤسسات الاكاديمية الحكومية والخاصة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Artaud, A. (1958). The Theatre and the Plague, The Theatre and Its Double, translated by Mary Caroline Richards, New York: Grove press

Baker, W. (2009). William Shakespeare (Writers Lives), UK: Continuum.

Balme، C. (2008). Cambridge Introduction for Theatre Studies, UK: Cambridge University Press.

Bevington, D. (2004). Editor. The Complete Works of Shakespeare. 5th, UK: Pearson Longman.p.

Boyask, M.R. (2008). Plague and the Athenian Imagination: Drama, History and the Cult of Asclepius.UK: Cambridge UP.

Boysak, M. R. (2009). Plague and Theatre in Ancient Athens in the Art of Medicine, UK: Volume 373, Issue 9661(373-385)

Dewall, N. (2011).Sweet recreation barred’: The Case for Playgoing in Plague-Time. Representing the Plague in Early Modern England, edited by Rebecca Totaro and Ernest B. Gilman, London: Routledge

Duncan, J.K. (2001). Ungentle Shakespeare: Scenes from His Life, UK: Arden Shakespeare.

Feder, S.(2020). Performance in a remote world: Q&A with Stanford’s chair of Theater and Performance Studies with Matthew Smith, Stanford University.

Garner, S. (2006).Artaud, Germ Theory, and the Theatre of Contagion.” Theatre Journal, vol. 58, no. (1-17) USA: Hopkins Universty Press,

Halprin, A. (1995). Moving Towards Life: Five Decades of Transformational Dance, edited by Rachel Kaplan, USA: Wesleyan Universty Press.

Horgan, John, (2014). The Plague at Athens, 430-428 BCE.

https://guides.library.utoronto.ca/epidemics

https://news.stanford.edu/2020/04/23/theater-covid-19/

https://www.ancient.eu/article/939/the-plague-at-athens-430-427-bce/

Ristani, M. (2020) Theatre and Epidemics: An age Old Link, The IATC journal – June/2020: Issue No 21 (55-130) USA: University of Illinois.

Torinto Universty Librarries, Epidemics in History, Litrature and Art

www.britinica.com, topic, Hiatian

www.britinica.com,topic, Conspiracy Theory

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

القصص M. . (2022). أثر الأوبئة على المسرح بين الماضي والحاضر. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(6), 1–13. https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.3945

إصدار

القسم

أبحاث