معوقات تعليم الفلسفة لطلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • بدر العتيبي كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
  • عماد الزهراني كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.3996

الكلمات المفتاحية:

الفلسفة، تعليم الفلسفة، المرحلة الثانوية، المناهج، أصول التربية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تعرُّف المعوقات الثقافية والبيداغوجية التي تواجه تعليم الفلسفة لطلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلمي ومعلمات مقرر مهارات التفكير الناقد والفلسفي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، باستعمال الاستبانة أداةً مع مجتمع الدراسة المكون من 200 معلم ومعلمة ممن درَّس مقرر مهارات التفكير الناقد والفلسفي. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها؛ وجود مجموعة من المعوقات الثقافية تواجه تعليم الفلسفة لطلبة المرحلة الثانوية في مقدمتها غموض مفهوم الفلسفة عند كثير من أفراد المجتمع، ووجود معوقات بيداغوجية في مقدمتها غياب الإعداد المهني لمعلمي ومعلمات الفلسفة قبل الخدمة، ثم خُتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها؛ تقديم دورات تدريبية ذات مستويات في مهارات التفكير الفلسفي للمعلمين والمعلمات بالشراكة مع مؤسسات خاصة متخصصة في هذا المجال في ظل غياب الفلسفة أكاديميًّا في المملكة العربية السعودية، وحث وسائل الإعلام المحلية المختلفة بتقديم المحتوى الإيجابي نحو الفلسفة، ودعوة حلقات الفلسفة المنتشرة في المملكة العربية السعودية بتقديم محاضرات وندوات دورية تُبسط مفهوم الفلسفة للمجتمع، والسرعة في افتتاح أقسام فلسفية في الجامعات السعودية دعمًا للحركة الفلسفية  على نحو عام ودعمًا لحركة تعليم الفلسفة في المملكة العربية السعودية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Apple, Michael W (2013). Can education change society? Du Bois, Woodson and the politics of social transformation. Review of Education, 1(1), 32-56.

Austin, Amy Marie (2020). Philosophy for All Children: enhancing knowledge. (Unpublished Doctoral's Thesis). Victoria University of Wellington, Wellington, New Zealand.

Bialystok, L., Norris, T; Pinto, L.E. (2019). Teaching and learning philosophy in Ontario schools. Journal of Curriculum Studies, 51 (5), 678-697.

Chandra, S. S & Sharma, Rajendra K. (2006). Philosophy of Education. New Delhi: Atlantic.

Ghaedi, Y., Mahdian, M & Fomani, F. K. (2015). Identifying dimensions of creative thinking in preschool children during the implementation of philosophy for children (P4C) program: A directed content analysis. American Journal of Educational Research, 3(5), 547-551.‏

JUUSO, Hannu. (2007). Child, Philosophy and Education: discussing the intellectual sources of Philosophy for Children (Unpublished Doctoral Thesis). Oulu, Oulu University Press.

Lipman, M. (1998). Teaching students to think reasonably: Some findings of the philosophy for children program. The Clearing House: A Journal of Educational Strategies, Issues and Ideas, 71(5), 277-280

Lipman, M., Sharp, A.N& Oscanyan, F.S. (1977). Philosophy in the Classroom. Montclair State Coll: The Institute for The Advancement Of Philosophy For Children. Retrieved from: http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=eric&AN=ED137214&site=eds-live

Lipman, M. (2008). Philosophy for Children’s debt to Dewey. In Pragmatism, education, and children (pp. 141-151). Brill Rodopi.‏

Makaiau, A. S & Tanaka, N. (2018). Philosophy for Children: A Deliberative Pedagogy for Teaching Social Studies in Japan and the USA. Journal of International Social Studies, 8(2), 29-54.

Mead, Herbert. G . (2011) The Self, The I and Me. In Jodi O'Brien (ED.), The Production of Reality: Essays and Readings on Social Interaction (5th). (pp. 121-125). Los Angeles: SAGE.

Norris, T .(2015) Philosophical Questions about Teaching Philosophy: What's at Stake in High School Philosophy Education. Philosophical Inquiry in Education, 1(23), 63-72.‏

O'Riordan, N. (2013) Swimming against the tide: the implementation of philosophy for children in the primary classroom (Doctoral dissertation). The University of Hull, Hull, UK.

Rahdar, A., Pourghaz, A., & Marziyeh, A. (2018). The Impact of Teaching Philosophy for Children on Critical Openness and Reflective Skepticism in Developing Critical Thinking and Self-Efficacy. International Journal of Instruction, 11(3), 539-556.‏

Sharma, Promila (2009). The Aims of Education. New Delhi: APH.

Scholl, R. (2014). " Inside-out Pedagogy": Theorising Pedagogical Transformation through Teaching Philosophy. Australian Journal of Teacher Education, 39(6), 88-106.‏

Siddiqui, N., Gorard, S & See, B. H. (2019). Can programmers like Philosophy for Children help schools to look beyond academic attainment? Educational Review, 71(2), 146-165.‏

Williams, S. (2016). A brief history of p4c, especially in the UK.‏. Retrieved April 26, 2020, from https://p4c.com/wp-content/uploads/2016/07/History-of-P4C.pdf

Worley, Emma & Worley, Peter (2019). Teaching critical thinking and metacognitive skills through philosophical enquiry. a practitioner's report on experiments in the classroom. childhood & philosophy, 15 (10), 1-34.

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

العتيبي B. ., & الزهراني E. . (2022). معوقات تعليم الفلسفة لطلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(6), 132–147. https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.3996

إصدار

القسم

أبحاث