درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدارا لمهارات لغة الجسد من وجهة نظر الطلبة

المؤلفون

  • Shooroq Maberah قسم الإرشاد النفسي والتربوي، كلية العلوم التربوية، جامعة جدارا، إربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-7085-4541

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.4059

الكلمات المفتاحية:

لغة الجسد، جامعة جدارا، أعضاء هيئة التدريس، الطلبة

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدارا لمهارات لغة الجسد من وجهة نظر الطلبة، واختلاف ذلك، وفقا لعدد من المتغيرات.

المنهجية: تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار (793) طالباً وطالبة بطريقة عشوائية، وتم تطبيق استبانة عليهم تكونت بصورتها النهائية بعد إجراءات الصدق والثبات من (25) فقرة.

النتائج : أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بجامعة جدارا لمهارات لغة الجسد جاءت متوسطة، بمتوسط حسابي(3.41)، وأن مجالي المهارات المتعلقة بالمظهر والوقوف والحركة، والمهارات ضمن الرأس والوجه جاءا في المرتبتين الأولى والثانية، وبدرجة تقدير كبيرة، في حين جاء مجال المهارات المتعلقة بالصوت بالمرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة، كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة α=0.05)) بين المتوسطات لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدارا لمهارات لغة الجسد من وجهة نظر الطلبة على الأداة ككل تعزى لمتغيرات: الجنس، والسنة الدراسية، والبرنامج الدراسي.

الخلاصة: وفي ضوء نتائج الدراسة قدم البحث عدداً من التوصيات مثل عمل دورات تدريبية متخصصة لأعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية والعلمية حول مهارات لغة الجسد، وكيفية توظيفها في التعليم الجامعي وتطبيق أهم الأساليب والاستراتيجيات التي تنمي لغة الجسد الذي بدوره يعتبر طريقة الربط غير اللفظية لإيصال المعلومات ووضوحها .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Agus, R. (2018). Teachers’ gesture in teaching EFL classroom of Makassar state university. Metathesis Journal of English Language Literature and Teaching, 2(2), 236.

Amorim, R., & Silva, D. (2014). Opinium de docents de enfermagemsobre a effectivity da Comunicaciones verbal Durante a aula. Actualists de Enfermagem, 27(3), 194–199.

Antipova, I. A., & Volkodav, T. V. (2019). Teachers’ body language: the power is in the palm of their hands. Форуммолодыхученых, (1-1), 11-17.‏

Azeez, R. A., & Azeez, P. Z. (2018). Incorporating body language into EFL teaching. Korya University, Journal of Humanities and Social Sciences, 1(1), 36–45.

Aviezer, H., Trope, Y., & Todorov, A. (2012). Body cues, not facial expressions, discriminate between intense positive and negative emotions. Science, 338(6111) 1225-1229

Bailey, B. (2018). The importance of nonverbal communication in business and how professors at the University of North Georgia train students on the subject. https://digitalcommons.northgeorgia.edu/honors_theses/33.

Carter, J. (2008). From Dialogues to Drama in the Classroom: Appraisal Approach to Teaching Drama Skills to Promote the Learning of English. ERIC,17(2), 134-141.

Corbin, M. (2006). ESL Without Words: How Body language can help students Grasp Concepts. ERIC, 7(12), 132-147.

Fajlik, R. (2005). Introducing non – verbal Communication to Japanese University Students. Educational Journal, 1(1), 30-65.

Karter, M. (2005). Checklist of Body Language, Street Smart Negotiator, 176-177. ERIC, 6(12), 68-81.

Loscher, W. (2003). Nonverbal Aspects of Teachers-pupil Communication in the Foreign language Classroom. Paper presented the 2nd international Confines, Hong Kong.

Miller, P. (2005). Body Language in the Classroom. DAI, 3(7), 56-67.

Tai,Y .(2014). The Application of Body Language in English Teaching, Journal of Language. Teaching and Research, 5(55), pp.1205-1209.

Zeki, C. (2009). The Importance of Non- verbal Communication in classroom management. Presidia Social and Behavioral Science's, 1(1), 1443-1449.

Wang, Z. (2007). Empirical Study of English Teacher's classroom behavior. Us- China Foreign language, 5(5), 29-33.

Wood, A., Rychlowska, M., Korb, S., & Niedenthal, P. (2016). Fashioning the Face: Sensorimotor Simulation Contributes to Facial Expression Recognition. Trends in cognitive sciences, 20(3), 227–240.

التنزيلات

منشور

2024-11-14

كيفية الاقتباس

Maberah, S. (2024). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدارا لمهارات لغة الجسد من وجهة نظر الطلبة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(1), 78–91. https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.4059

إصدار

القسم

علم النفس
##plugins.generic.dates.received## 2023-01-31
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-21
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14