السمات الموضوعية والفنية لأدب الأطفال في قصائد كتب اللغة العربية الفلسطينية للصفين الخامس والسادس

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.4212

الكلمات المفتاحية:

أدب الأطفال، كتاب اللغة العربية، سمات موضوعية، سمات فنية

الملخص

الأهداف: يهدف البحث إلى دراسة عينة القصائد المقررة على طلاب المرحلة الأساسية الدنيا، في الصفين الخامس والسادس، وتحليلها للوصول إلى السمات الموضوعية التي تشتمل عليها وما تتميز به من سمات فنية تلائم طبيعة أدب الأطفال، أنه نتاجا معرفيا يحتوي على مجموعة من القيم والاتجاهات التي تسهم في تنمية قدرات الفئة المستهدفة.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، لتحليل قصائد كتب اللغة العربية، بالانطلاق من داخل النصوص، وسبرها واستخلاص سماتها؛ لتجيب عن عدد من التساؤلات التي تتبناها.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أنَّ كتب اللغة العربية المقررة على الصفين الخامس والسادس ضمت اثنتين وعشرين قصيدة، توزعت على خمسة محاور هي: الوطنيات، والإنسانيات، والحنين، ووصف الطبيعة، وحب التعلم. إضافة إلى أنها تميزت بالسهولة والوضوح، وتنوع الأساليب، والقِصر، وتوظيف أسلوب القص، والتكرار، وتنوع القوافي.

الخلاصة: ينبغي الاهتمام بمحتوى أدب الأطفال الذي يقدم في كتب اللغة العربية لطلاب المراحل الدراسية المختلفة، والتركيز على سماته الموضوعية والفنية التي تناسب الفئات العمرية المختلفة، والاهتمام بإجراء مزيدٍ من الدراسات النقدية التي تتناوله.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdul Hamid, H. (2006). Children's literature in the primary stage, 1st edition, Dar Safaa for publication and distribution, Amman.

Abdul Moez A. (2006). The story and its impact on the upbringing of the child, 1st Edition, World of Books, Cairo.

Abu Maal, A.(2001). Children's literature, study & application, Dar Al-Shorouk, Amman.

Abu Madi, E. Divan Abu Madi, Beirut, Dar Al-Awda,

Abul-Ridha, Saad (2005). The Literary Text for Children Objectives,1st edition, Obeikan Library, Riyadh.

Ahmed, S. (2006). Children's literature theoretical readings and applied models, 1st edition, Dar Al Masirah, Amman.

Al Labadi, N. (2001). Childhood literature, reality and aspirations, a theoretical and applied study, University Book House, Al Ain, United Arab Emirates.

Al-Dabaa, M. (2009). Children's literature between heritage and informatics, the Egyptian Lebanese House, Cairo, 1st edition

Al-Hawamdeh, Mah. (2019). Children's songs and their educational importance, Ministry of Culture, Amman.

Al-Jahiz, (1998).. Al-Bayan wa Al-Tabeen,, Part 1, investigation: Abd al-Salam Haroun, 7th edition, Al-Khanji Library, Cairo.

Al-Marzouqi M,& Yahya A, (1963) Abu Al-Hassan Al-Qayrawani, Tunisia, Al-Manar LibraryAl-Rafei, M. Diwan Al-Rafei, (2010), Cairo, Ward Island Library

Al-Shabi, A. (1988) Abu Al-Qasim Al-Shabi's Diwan, Beirut, Dar Al-Awda,

Al-Tayeb, Abdullah. (1989). The Guide to Understanding Arab Poetry, Part 1, Dar Al-Athar Al-Islamiyyah, Kuwait.

Awad, A. (2000). Arab Child Literature, Al Shami for Publishing and Distribution, Cairo.

Curriculum Center (2017). Arabic Language (5) Part 1, Ministry of Education and Higher Education, Palestine.

Curriculum Center (2017). Arabic Language (5) Part 2, Ministry of Education and Higher Education, Palestine.

Curriculum Center (2018). Arabic Language (6) Part 1, Ministry of Education and Higher Education, Palestine.

Curriculum Center (2018). Arabic Language (6) Part 2, Ministry of Education and Higher Education, Palestine.

Hajjo, F., The Alphabet of the Poetry Bird (2004), Damascus

Ismail, Mah. (2004). The reference in children's literature, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.

Kanaan, A. (1995). Children's literature and educational values, 1st edition, Dar Al-Fikr, Damascus.

Layady, A. (2020). Children's literature: its forms, objectives, and role in the culture of the Arab child. Journal of the Academy for Research in the Social Sciences, Vol. 1, p. 2, 126-138.

Letters website https://houruf.com/poetry/tamim/53906/.

Marzouq B. Identity and Belonging in Children’s Stories in Modern Palestinian Literature, An-Najah University Journal for Research (Human Sciences), Volume 28 (3), 2014: 434.

Matlob, A. (1987). Linguistic Research, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman.

Mofleh, A. Habibi Bissan (1982), Damascus.

Mubarak, H. (2021). Children's literature: between the anxiety of alienation and the bet of experimentation. Journal of Studies and Research, Vol. 13, p. 2- 657, 667.

Muhammad, F. (2023) the literary flow in the Arabic language book for the fourth grade of primary school in Egypt, an analytical and critical study, p (42) c (4) Scientific Journal, Al-Azhar University, Assiut, 3116, 3170.

Orabi, M., The Power of God in the Germination of Plants among Contemporary Poets, 12/29/2021, https://www.alukah.net/literature_language/0/151753.

Rashid, A. the official website of the poet, https://www.alihashemrasheed.com/

Rashid, H, Works (2007) Poetical, Part 1, 1st edition, Amman, Dar Majdalawi.

Shabloul, A. (1996). Aesthetics of the poetic text for children, Cairo.

Shehata, H. (1994). Arab Child Literature, Studies and Research, 2nd edition, The Egyptian Lebanese House.

Shreem, M. (poet), personal interview via WhatsApp, May 30, 2023.

Zalat, A. (1998). In the literature of the Arab child, a contemporary study in rooting and liberation, 1st edition, Dar Heba Al-Nil, Cairo.

التنزيلات

منشور

2024-05-30

كيفية الاقتباس

Abu Jahjouh , K. M. . (2024). السمات الموضوعية والفنية لأدب الأطفال في قصائد كتب اللغة العربية الفلسطينية للصفين الخامس والسادس. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(3), 593–614. https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.4212

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-02-16
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-06-25
##plugins.generic.dates.published## 2024-05-30