أثر أنشطة تفاعليّة إثرائيّة متزامنة وغير متزامنة في تحصيل مبحث اللغة العربية لدى طلبة الصّف الخامس الأساسيّ في الأردنّ

المؤلفون

  • رهام العطار الجامعة الأردنية عمان، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i1.4413

الكلمات المفتاحية:

النشاطات التفاعلية الإثرائية، النشاطات المتزامنة، النشاطات غير المتزامنة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر نشاطات تفاعلية إثرائية متزامنة وغير متزامنة في تحصيل مبحث اللغة العربية لدى طلبة الصف الخامس الأساسيّ في الأردن، تكوّن أفراد الدراسة من (72) طالبًا وطالبة، وُزعوا إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين إحداهما للذكور والأخرى للإناث. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًّا قد تمّ التحقق من صدقه وثباته، وللإجابة عن سؤالي الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التبايـن الأحادي، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين مجموعتي الدراسة في اختبار التحصيل تعزى إلى النشاطات التفاعلية المتزامنة أو غير المتزامنة أو إلى التفاعل مع الجنس. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: المراوحة بين تنفيذ النشاطات الإثرائية التفاعلية بحيث تؤدى بنمطيها المتزامن وغير المتزامن، وإجراء دراسات تتعلق بالتعلم المتزامن وغير المتزامن..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Chauhan, Vidya (2016). Synchronous and Asynchronous Learning. Imperial Journal of Interdisciplinary Research (IJIR). 3(2),1345-1348.

Chirardini, B. (2011) e-Learning Methodologies, A guide for designing and developing e-learning courses. Rome: Food and Agriculture Organization of United Nation (FAO).

Coogle, Christan & Floyd, Kim. (2015). Synchronous and Asynchronous Learning Environments of Rural Graduate Early Childhood Special Educators Utilizing Wimba©and Ecampus.MERLOT Journal of Online Learning and Teaching.USA: West Virginia University.11 (2),173-187.

Kim, Mihyeon.(2016). A Meta-Analysis of the Effects of Enrichment Programs on Gifted Student.W&M ScholarWorks. College of William and Mary.(2),1-13.

Lotfi, Ahmad Reza. (2019). The Effect of Synchronous and Asynchronous Language Learning: A Study of Iranian EFL Intermediate Students’ Vocabulary Learning. Theory and Practice in Language Studies. Iran: Khorasgan Branch: Islamic Azad University. 9(12) 1585-1594.

Moallem, Mahnaz. (2015). The Impact Of Synchronous And Asynchronous Communication Tools On Learner Self - Regulation, Social Presence, Immediacy, Intimacy And Satisfaction In Collaborative Online Learning. The Online Journal of Distance Education and e–Learning. USA: University of North Carolina Wilmington 3(3), 55-77.

Moore Kevin, Hanfland Frank Shank Patti, Young, Lisa, Dublin, Lance, Ryan and Watkins, Michael Corry. (2007). The eLearning Guild’s Handbook of e-Learning Strategy. Santa Rosa: The e-learning Guild.

Moore, Michael G. (1998). EDITORIAL Three Types of Interaction. American-Journal-of-Distance-Education 3(2),1-7.

Nejad, Majid Zeinali, Mohammad Golshan and Amin Naeimi, (2021). The effect of synchronous and asynchronous computer-mediated communication (CMC) on learners’ pronunciation achievement. Cogent Psychology, 18-1. https://doi.org/10.1080/23311908.2021.1872908.

Skylar, Ashley. (2009). A comparison of asynchronous online text-based lectures and synchronous interactive web conferencing lectures. Issues in Teacher Education, California State University: Northridge (18(, 69-84.

Ward, Mechael, Peters, G., & Shelley, K. (2010). Student and faculty perceptions of the quality of online learning experiences. International Review of Research in Open and Distance Learning, The University of Southern Mississippi, 11(3), 57:77.

التنزيلات

منشور

2023-01-30

كيفية الاقتباس

العطار R. . (2023). أثر أنشطة تفاعليّة إثرائيّة متزامنة وغير متزامنة في تحصيل مبحث اللغة العربية لدى طلبة الصّف الخامس الأساسيّ في الأردنّ. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(1), 293–310. https://doi.org/10.35516/hum.v50i1.4413

إصدار

القسم

أبحاث