التشوهات المعرفية لدى الأحداث الذين يعانون من سوء استخدام العقاقير
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.442الكلمات المفتاحية:
التشوهات المعرفية، الأحداث الذين يعانون من سوء استخدام العقاقيرالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف التشوهات المعرفية لدى الأحداث الذين يعانون من سوء استخدام العقاقير في الأردن. المنهجية: تكونت العينة من (55) حدثاً من الأحداث الموقوفين في النظارات باستخدام الطريقة المتيسرة. جرى تطبيق مقياس التشوهات المعرفية عليهم بعد استخلاص صدقه وثباته.
النتائج: أشارت النتائج إلى أن مستوى التشوهات المعرفية كان معتدلاً، حيث جاء التشوه المعرفي "التعظيم والتقليل" بمستوى عالٍ، بينما جاء التشوه المعرفي " قراءة ما في أذهان الآخرين" في المرتبة الأخيرة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتأثير الدخل الشهري للأسرة في جميع المجالات ماعدا التشوه المعرفي " التعميم الزائد" لصالح ذوي المستوى الشهري من 500 إلى 1000 دينار، كما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتأثير ترتيب الميلاد.
الخلاصة: تبين أن التشوهات المعرفية موجودة بدرجة متوسطة لدى الأحداث الذين يعاون من سوء استخدام العقاقير، وهذا يعني وجود مشكلة لدى هؤلاء الأحداث في التشوهات المعرفية، مما يعني أنهم بحاجة لمعرفة حقيقة هذه التشوهات وأثرها على حياتهم. لذلك توصي الدراسة بتصميم وتطبيق برامج إرشادية للتقليل من التشوهات وبالتالي تقليل اللجوء لاستخدام العقاقير، واستبدالها باستراتيجيات تكيفية فعالة للتعامل مع ضغوط الحياة
التنزيلات
المراجع
Abbara, H., Rahal, M., & Mosa, A. (2018). Cognitive Distortions and their Relationship to Symptoms of Obsessive-Compulsive Personality Disorder among Adolescents. Jordanian Journal of educational sciences, 14(4), 411-427
Abu Helal, Y. (2020). Patterns of emotional attachment and its relationship to cognitive distortions among students of An-Najah National University. Journal of Educational and Psychological Sciences. 4 (8), 155 – 174. https://doi.org/10.26389/AJSRP.Y140719.
Al-Assar, I. (2015). Cognitive distortions and their relationship to the meaning of life among adolescents in the Gaza Strip. Unpublished master's thesis, Islamic University, Palestine.
Alagabia, J., & Cawi, R. (2019). The Implementation of the Anti-Drug War Campaign of the Philippine Government. International Journal of Humanities, Arts and Social Sciences, 5(3), 83-90. https://dx.doi.org/10.20469/ijhss.5.20001.
Banat, S., Al-Shobaki N., & Amarin, F. (2019). The causes of drug abuse from the point of view of university students. Amman Arab University Conference
Banat, S., & Ghaith, M. (2014). Lessons in rational education: a school counsellor’s guide. Amman: Dar Al-Mu'taz.
Banat, S. (2013). Family counselling theories and their applications: in the family counselling guide. Amman: National Council for Family Affairs Publications.
Beck, A. (1999). Prisoners of Hate: The Cognitive Basis of Anger, Hostility, and Violence. New York, N.Y.: HarperCollins Publishers, Inc.
Beck, A., Freeman, A., & Davis, D (2004). Cognitive therapy of personality disorders. (2nd ed.). NewYork: Guilford Press.
Boys, A., Marsden, J., & Strong, J. (2001). Understanding reasons for Drug use amongst young people: a functional perspective. Health Education Research, 16(4), 457-469.
Carr, A. (2006). Family Therapy: Concepts, Process, and Practice. Wiley Series in Clinical Psychology.
Covino, J., Dozois, D., Ogniewicz, A. & Seeds, P (2011). Measuring cognitive errors: Initial development for the scale of the cognitive distortion (CDS). International Journal of Cognitive Therapy, 4, 297-322.
Didarloo, A., & Poural, R. (2016). University Student's Views.
D’Urso, G., Petruccelli, I., Grilli, S., & Pace, U. (2019). Risk factors related to cognitive distortions toward women and moral disengagement: A study on sex offenders. Sexuality & Culture, 23, 544-557. https://doi.org/10.1007/s12119-018-9572-9.
Fischbach, L. (2018). Exploring the Moderating Effect of Cognitive Autonomy on the Relationship between Cognitive Distortions and Youth's Externalizing Behaviors. Unpublished Master Thesis, Utah State University, Logan, Utah
Hollon, S. D., DeRubeis, R. J., Evans, M. D., Wiemer, M. J., Garvey, M. J., Grove, W. M., & Tuason, V. B. (1992). Cognitive therapy and pharmacotherapy for depression: Singly and in combination. Archives of general psychiatry, 49(10), 774-781.
Juárez-Portilla, C., Molina-Jiménez, T., Morin, J., Roldán-Roldán, G., & Zepeda, R. C. (2018). Influence of drugs on cognitive functions. Health and academic achievement. London: IntechOpen, 59-82.
Kafafi, A. (2009). Family Counseling. (1st ed.). University Knowledge House
Lipsey, M. W., Chapman, G. L., & Landenberger, N. A. (2001). Cognitive-behavioral programs for offenders. The Annals of the American Academy of Political and Social Science, 578(1), 144-157.
Nasir, R., Zamani, Z. A., Yusooff, F., & Khairudin, R. (2010). Cognitive distortion and depression among juvenile delinquents in Malaysia. Procedia-social and behavioral sciences, 5, 272-276. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2010.07.087.
Singh, G., & Kaloiya, G. (2016). A Review on Cognitive Representations in Substance Use Disorders and Essence of Cognitive Therapy. The International Journal of Indian Psychology, 3(3), 2349-3429.
Shahzad, S., & Yasmin, S., 2015. Aggression as a risk for delinquency and substance abuse in adolescents. International Journal of Prevention and Treatment of Substance Use Disorders, 1 (3-4), 106—11. http://doi.org/10.4038/ijptsud.v1i3-4.7842
Shickel, B., Siegel, S., Heesacker, M., & Rashidi, P. (2019). Automatic Detection and Classification of Cognitive Distortions in Mental Health Text. Human-Computer Interaction.
Statistics of the Department of Defence and Community Security, Ministry of Social Development. (Juvenile Law No. 32, 2014).
Sharf, R (2012). Theories of Psychotherapy and Counselling: Concepts and Cases.
World Drug Report 2017. https://www.unodc.org/wdr2017/ .
World Health Organization. (2012). World Drug Report. Nova York: Author. https://www.who.int/gho/publications/world_health_statistics/2012/en/.
Wu, Q., Zang, J., Walsh, L., & Slesnick, N. (2022), Illicit Drug Use, Cognitive Distortions, and Suicidal Ideation Among Homeless Youth: Results from a Randomized Controlled Trial. Behav Ther, 53(1), 92-104. https://doi.org/10.1016/j.beth.2021.06.004
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-09
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30

