الصّداقة الجامعيّة: الحاجة لها وجودتها في أثناء التّعليم عن بُعد

المؤلفون

  • Randa Ali Mahahasneh قسم علم النفس التربوي والإرشاد النفسي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن https://orcid.org/0000-0001-5402-9333
  • Sara Emad Shehade قسم علم النفس التربوي والإرشاد النفسي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن https://orcid.org/0009-0000-0007-2520

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.4428

الكلمات المفتاحية:

الصّداقة الجامعيّة، الحاجة إلى الصّداقة، جودة الصّداقة، التّعليم عن بُعد

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف طبيعة الصداقة الجامعية في أثناء تحول أنظمة التعليم إلى التعليم عن بعد، وكيف أثر التعليم عن بعد على طريقة تكوين الطلبة لصداقاتهم، وكذلك الكشف عن مستوى الحاجة إلى تكوين الصداقة، ومستوى جودتها، والعلاقة بينهما.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المختلط (الكمي والنوعي). تكونّت عيّنة الدّراسة من (555) طالبًا وطالبة من السّنة الثانية والثالثة الذين بدأوا دراستهم الجامعية عن بعد. تم تطوير مقياسين لجمع البيانات الكمية: مقياس الحاجة إلى الصّداقة، ومقياس جودة الصّداقة، وإجراء مقابلات شخصية مع عشرة طلبة لجمع البيانات النّوعية.

النتائج: أظهرت النّتائج أنّ مستوى الحاجة إلى الصّداقة لدى الطّلبة الجامعيين في أثناء التّعليم عن بُعد جاء متوسطًا  على نحو عام، ومرتفعًا في مجال الحاجة للدعم النفسي والأكاديمي، وجاء مستوى جودة الصداقة مرتفعًا، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين الحاجة إلى الصّداقة وجودتها.

الخلاصة: أكدّت النتائج الكميّة والنّوعيّة وجود حاجة كبيرة إلى تكوين صداقات جامعية لتوفير الدعم النفسي والأكاديمي. كما تبيّن أن الصّداقات الإلكترونية رغم جودتها إلا أنها ليست بجودة الصّداقات التّقليدية من حيث العمق والمتانة والاستمرارية. وقد أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدّراسات حول الصّداقات الجامعيّة الإلكترونيّة في ضوء متغيرات أخرى مثل: التّحصيل الأكاديمي، العمر، الحالة الاجتماعية والاقتصادية للطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Akin, U., Akin, A., & Uğur, E. (2016). Mediating role of mindfulness on the associations of friendship quality and subjective vitality. Psychological Reports, 119(2), 516 – 526. DOI:10.1177/0033294116661273.

Akcaoglu, M., & Lee, E. (2016). Increasing Social Presence in Online Learning through Small Group Discussion.The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 17(3), 22 - 93. DOI: 10.19173/irrodl.v17i3.2293

Almaiah, M. A., Al-Khasawneh, A., & Althunibat, A. (2020). Exploring the critical challenges and factors influencing the E-learning system usage during COVID-19 pandemic. Education and Information Technologies, 25(6), 5261–5280. https://doi.org/10.1007/S10639-020-10219-Y

Almomani, E. Y., Qablan, A. M., Atrooz, F. Y., Almomany, A. M., Hajjo, R. M., & Almomani, H. Y. (2021). The Influence of Coronavirus Diseases 2019 (COVID-19) Pandemic and the Quarantine Practices on University Students’ Beliefs About the Online Learning Experience in Jordan. Frontiers in Public Health, 8. https://doi.org/10.3389/fpubh.2020.595874

Ang, C. S. (2020). Attitude Toward Online Relationship Formation and Psychological Need Satisfaction: The Moderating Role of Loneliness. Psychological Reports, 123(5), 1887–1903. https://doi.org/10.1177/0033294119877820

Arnett, J. J. (2000). Emerging adulthood: A theory of development from the late teens through the twenties. American Psychologist, 55(5), 469-480.

Asher, S. R., & Weeks, M. S. (2018). Friendships in childhood. In A Vangelistia & D. Perlman (Eds.), The Cambridge Handbook of Personal Relationships, 119–134 Cambridge University Press. https://doi.org/10.1017/97813 16417 867.011

Bagwell, C. L., & Bukowski, W. M. (2018). Friendship in childhood and adolescence: Features, effects, and processes. In W. M. Bukowski, B. Laursen, & K. H. Rubin (Eds.), Handbook of peer interactions, relationships, and groups, 2nd ed., 371–390. The Guilford Press.

Cernikova, M., Dedkova, L., & Smahel, D. (2018). Youth interaction with online strangers: Experiences and reactions to unknown people on the Internet. Information. Communication & Society, 1, 94–110. https://doi:10.1080/1369118X.2016.1261169.

Cook KS, Cheshire C, Rice ERW, Nakagawa S. Social exchange theory. (2013). In: DeLamater J, Ward A, eds. Handbook of Social Psychology. https://doi:10.1007/978-94-007-6772-0_3

Deci, E. L., & Ryan, R. M. (2002). Handbook of self-determination research. Rochester, NY: University of Rochester Press.

Dryburgh, N. S. J., Ponath, E., Bukowski, W. M., & Dirks, M. A. (2022). Associations between interpersonal behavior and friendship quality in childhood and adolescence: A meta-analysis. In Child Development, 93(3), e332–e347. John Wiley and Sons Inc. https://doi.org/10.1111/cdev.13728

Elmer, T., Mepham, K., & Stadtfeld, C. (2020). Students under lockdown: Comparisons of students’ social networks and mental health before and during the COVID-19 crisis in Switzerland. PLOS ONE, 15(7), e0236337. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0236337.

Helou, A. M., & Ab. Rahim, N. Z. (2014). The Influence of Social Networking Sites on Students’ Academic Performance in Malaysia. International Journal of Electronic Commerce Studies, 5(2), 247 – 254.

Hochberg, Z., & Konner, M. (2020). Emerging adulthood, a pre-adult life-history stage. Frontiers in Endocrinology, 10, 918. https://doi.org/10.3389/fendo.2019.00918.

Juvonen, J., Lessard, L. M., Kline, N. G. & Graham, S. (2022). Young Adult Adaptability to the Social Challenges of the COVID-19 Pandemic: The Protective Role of Friendships. Journal of Youth and Adolescence, 51(3), 585–597. https://doi.org/10.1007/s10964-022-01573-w

Kulcar, V., Bork-Hüffer, T., & Schneider, A. M. (2022). Getting Through the Crisis Together: Do Friendships Contribute to University Students’ Resilience During the COVID-19 Pandemic? Frontiers in Psychology, 13. https://doi.org/10.3389/FPSYG.2022.880646

Lin, C. W. (2018). Structural Modeling on the Relationship Between Positive Perception, Deliberative Belief and Friendship Quality: A Study with Undergraduate Student. Education, 138(3), 279 – 289.

Mohammadi, M. K., Mohibbi, A. A., & Hedayati, M. H. (2021). Investigating the challenges and factors influencing the use of the learning management system during the COVID-19 pandemic in Afghanistan. Education and Information Technologies, 26(5), 5165–5198. https://doi.org/10.1007/s10639-021-10517-z

Nunnally, J. C., & Bernstein, I. H. (1994). Psychometric theory (3rd. ed). McGraw–Hill.

Schwartz-Mette, R. A., Shankman, J., Dueweke, A. R., Borowski, S., & Rose, A. J. (2020). Relations of friendship experiences with depressive symptoms and loneliness in childhood and adolescence: A meta-analytic review. Psychological Bulletin, 146(8), 664–700. https://doi.org/10.1037/BUL0000239

Steinhoff, A., & Keller, M. (2020). Pathways From Childhood Sociomoral Sensitivity in Friendship, Insecurity, and Peer Rejection to Adult Friendship Quality. Child Development, 91(5), e1012–e1029. https://doi.org/10.1111/cdev.13381

Vogels, E. A. (2019, September 9). Where Millennials end and Generation Z begins. Pew Research Center. www.pewresearch.org/fact-tank/2019/01/17/where-millennials-end-and-generation-zbegins/

Xia, M., Fosco, G. M., Bray, B. C., & Grych, J. H. (2022). Constellations of family closeness and adolescent friendship quality. Family Relations, 71(2), 644–659. https://doi.org/10.1111/fare.12606

Zarzycka, E. K. J., Mazurczak, A., & Radwan, M. (2021). Distance learning during the COVID-19 pandemic: students' communication and collaboration and the role of social media. Cogent Arts & Humanities, 22(26), 90 – 123. https://www.tandfonline.com/doi/pdf/10.1080/23311983.2021.19532

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

Mahahasneh , R. A. ., & Shehade , S. E. . (2024). الصّداقة الجامعيّة: الحاجة لها وجودتها في أثناء التّعليم عن بُعد. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(5), 98–116. https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.4428

إصدار

القسم

علم النفس
##plugins.generic.dates.received## 2023-03-14
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-01
##plugins.generic.dates.published## 2024-08-27