التعاطف الوجداني وعلاقته بالذات المهنية لدى المرشدين في عمان
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.465الكلمات المفتاحية:
التعاطف الوجداني، الذات المهنية، المرشدون التربويونالملخص
الأهداف هدفت الدراسة إلى تعرُّف التعاطف الوجداني وعلاقته بالذات المهنية لدى عينة من المرشدين التربويين في عمان.
المنهجية اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى تطوير مقياس التعاطف الوجداني ومقياس الذات المهنية كأداة لجمع البيانات وتم التطبيق على العينة بعد التأكد من دلالات الصدق والثبات. تكون مجتمع الدراسة من جميع المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في عمان، وتكونت عينة الدراسة من (164) مرشد ومرشدة. وُزّعَت العينة على نحو عشوائي، واعتُمِدَ ثلاثة مستويات للحكم على امتلاك عينة الدراسة للتعاطف الوجداني والذات المهنية وهذه المستويات هي: (1- 2.33) مستوى منخفض، و(2.34- 3.66) مستوى متوسط، و (3.67- 5) مستوى مرتفع.
النتائج أظهرت نتائج الدراسة أن متوسط التعاطف لدى عينة الدراسة بلغ (3.8 ± 0.43)، وهذا يعني أن التعاطف لدى عينة البحث يقع ضمن المستوى المرتفع. كما بلغ متوسط الذات المهنية (3.91 ±0.96) ضمن المستوى المرتفع، كذلك تبين وجود علاقة إيجابية بين التعاطف الوجداني والذات المهنية ذات دلالة إحصائية (P=0.04).
الخلاصة توصي الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات الوصفية المتعلقة بالمشكلات والحاجات المهنية لدى المرشدين وإجراء المزيد من البحوث التي تتناول متغيرات أخرى على هذه الفئة.
التنزيلات
المراجع
Bandura, A. (1986). Social Foundations of thought and action. A. social cognitive theory Englewood cliffs, NJ: prentice - Hall.
Bellini, J. (2002). Correlates of multicultural counseling competencies of vocational rehabilitation counselors Rehabilitation counseling Bulletin, 45 (21, 66-75).
Betz, N (2000). Self-efficacy theory as Basic for Career Assessment, Journal of Career Assessment, 3(3): 9.
Cotton, K. (2001). Developing empathy in Children and youth, school improvement rear chseries. http://www.nwrel.org/scpd/sirs/7/cul3.htm.
Eisenberg, N. & Lenon, R. (1983). Six differences in Empathy and related capactties. Psychological bulletin, Vol. 94-154-161.
Ghandler, W.C. (2001). Perception of the counselor Rde. PhD Dissertation of university of Virginia.
Grayson, P. and Cauley, K. (1989). College Psychotherapy. New York: The Guilford press.
Hanson, R. (2007). Empathy. www.wilsebrain.org.
Hartung, P., and profeli, E. (2005). Child vocational development: are view and reconsideration, Journal of vocational Behavior, 66 (1), 385-419.
Hillmon, R. (2001). Counselor work at secondary school ph. D. evaluat University of New York, Buffalo.
Im, H. S., & Jun, W. H. (2021). Influence of Emotional Intelligence and Professional Self-concept on Compassion Competence in Psychiatric Nurses. Journal of Korean Academy of Nursing Administration, 27(4), 259-269.
Larson, L., Rottinghaus, P. and Borgen F. (2002). Meta-analysis of big six interest and big five personality factors, Journal of vocational Behavior, 3 (3): 13-27.
Lent, R., Brown, S. and Hackett, G. (1994). Toward unifying social cognitive theory of career and academic interest choice, and performance. Journal of vocational Behavior, 45, 79-122.
Niles, S, and Harris- Bowlsbey, J. (2005). Career Development lenter- ventions in the 21 century (2 unded) Upper sable River, NJ: person Education.
Pérez-Fuentes, M. D. C., Molero Jurado, M. D. M., Del Pino, R. M., & Gázquez Linares, J. J. (2019). Emotional intelligence, self-efficacy and empathy as predictors of overall self-esteem in nursing by years of experience. Frontiers in psychology, 2035.
Pintrich, P. P. Schrauben, B, (2002), students Motivational Beliefs and their Cognitive Engagement in classroom Academic tasks, student perceptions in the classroom: cases and Consequences, Erlbaum.
Redmoud m.v. (1989). The function of empathy in human relation, human relation vol. 42, no. 7, 593-603.
Yesko, F (2004). Assessment of Differences in the Balanced Enotional Empathy among Beginning Pacticum and Graduating student in A counselor Education program. Duquesne University.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-04
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30

