سيمياء العتبات النصيّة في الفضاء الشعري في ديوان (درج العتمة) لهشام عودة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.4670

الكلمات المفتاحية:

العتمة، العتبات، الفضاء النصّي، التأويل

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العتبات النصيّة -جيرار جينيت- الغلاف، العنوان، الإهداء، المقدمة، العنوانات الداخلية والاستهلال  في ديوان درج العتمة لهشام عودة، وبيان تساوقها مع ثيمة العتمة وفقدان الشاعر بصره، كما تهدف إلى إيجاد العلاقة بينها وبين الفضاء النصي الشعري القائم على دلالات العتمة وضبابية الرؤيا.

المنهجية: اعتمد الباحث المنهج السيميائي في تحليله لهذه العتبات بالوقوف على كلّ عتبة منها، وإبراز دورها في تلقي الخطاب الشّعريّ والرؤيا الشعرية التي انطلق منها الشاعر في ديوانه من ناحية، وتمثلها في المتن الشعريّ من ناحية أخرى، كأدوات كاشفة للتجربة الشعريّة والحالة النفسيّة للذات الشّاعرة، معتمدا على الطريقة التحليلية الوصفية لهذه العتبات والنصوص الشعرية.

النتائج: توصلت الدراسة إلى وجود علاقة سيميائية بين خطاب العتبات النصيّة كمنجز دلالي سيميائي مرتبط ارتباطا وثيقا بتلقي رؤيا العتمة التي انطلق منها الشاعر في ديوانه، كما توصلت إلى وجود علاقة بين دلالات العتبات ممثّلةً بالعنوان (درج العتمة) مع فضاء النصّ الشعري ومتنه اللغويّ.

الخلاصة: لقد خلص البحث إلى أن ثيمة العتمة وفقدان الشاعر بصره  قد شكلا حالة من التماهي الدلاليّ مع العتبات النصية والمتون الشعريّة’ حيث برز فعل العتمة المثمثّل بفقد الشاعر بصره، وما رافق ذلك من مشاعر وأحاسيس نفسية، وأثره على التجربة الشعرية في هذا الديوان.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ibn Manzur, M. bin M. (2010). Lisan al-Arab (Deceased 711 AH). Dar Sader, Beirut.

Ismail, A. A. (2012). Text thresholds in the Arabic novel: A narrative semiological study. Egyptian General Book Authority, Cairo.

Ashboun, A. (2011). The title in the Arabic novel. Al-Naya for Studies and Publishing, Damascus.

Brahmi, I. A. R. (2013). The thresholds of the text in the novel The Three by Muhammad al-Bashir al-Ibrahim: A pragmatic study. Journal of Linguistic and Literary Studies, University of Islamic Sciences, June 2013, Malaysia.

Bilal, A. R. (2000). Introduction to the thresholds of the text. East Africa, Casablanca.

Belabed, A. H. (2012). Thresholds (Gerard Genette from text to place). Arab House of Sciences, Publishers, Beirut.

Jawad, F. A. (2010). Color is a semiotic game. Majdalawi Publishing and Distribution House, Amman.

Hamdawi, J. (1997). Semiotics and addressing. World of Thought, (3), National Council for Culture, Arts and Literature, Kuwait.

Al-Rababa, M. (2016). Mechanisms of semiotic interpretation (2nd ed.). Jarir Publishing House, Amman.

Al-Rubai, A. Q. (1996). Images of paradox in Arar’s poetry. Dar Al-Manahj, Amman.

Rawashda, S. (2001). The problem of reception and interpretation. Cooperative Printing Workers Association, Amman.

Rawashda, S. (2006). On the Indonesian horizon: A study in analyzing poetic discourse. Azmana, Amman.

Al-Zawahra, T. H. (2007). Color and its connotations in poetry. Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, Amman.

Shaqroush, S. (2010). The semiotics of poetic discourse in the collection (Maqam, Al-Buh) by the poet Abdullah Al-Ashi. The World of Modern Books, Irbid.

Shanwan, Y. (1999). Color in the poetry of Ibn Zaydoun. Majlawi Masterpieces, Beirut.

Schulz, R. (1993). The semiotics of poetic text: Language and literary discourse (S. Al-Ghanimi, Trans.). Arab Cultural Center. (1st ed.). p. 93.

Al-Sayegh, Y. (2006). Iraqi literal poetry from its inception to 1958. Arab Writers Union Publications, Endowment.

Ashour, N. (2021). Introduction to the Divan of Darkness. Modern Mersal, Amman. pp. 7-24.

Abd al-Muttalib, M. (1985). The poetics of color according to Imru’ al-Qais. Fosul Magazine, 5(2), 58.

Obaid, M. S. (2006). Mirrors of poetic representation (Riyadh Book Series 140). Riyadh.

Al-Allaq, A. J. (2003). Visual connotation: A reading of the poetics of the modern poem. Dar Al-Shorouk, Amman. p. 160.

Odeh, H. (2021). The dark staircase. Modern Mersal, Amman. pp. 5, 27, 28, 43, 21, 28, 123, 30, 48, 43, 51, 67.

Ghurkan, R. (2018). The threshold of whiteness in theory and practice. Tammuz Printing and Publishing, Damascus. pp. 14, 27.

Qatous, B. (2010). Alchemy of the address. Publications of the Jordanian Ministry of Culture, Amman. p. 31.

Qatous, B. (2002). The text prevents the pleasure of receiving. Azmana Publishing and Distribution, Amman. p. 106.

Al-Masawy, A. S. (2009). The aesthetics of death in the poetry of Mahmoud Darwish. Dar Al-Saqi, Beirut. pp. 131-131.

التنزيلات

منشور

2024-10-01

كيفية الاقتباس

A. Al-Rbeihat, O. . (2024). سيمياء العتبات النصيّة في الفضاء الشعري في ديوان (درج العتمة) لهشام عودة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(6), 495–508. https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.4670

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-04-09
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-11-14
##plugins.generic.dates.published## 2024-10-01