تعرّض الطالبات الجامعيات للدراما عبر المنصّات الرقمية وعلاقته بمنظومة القيم الأخلاقية لديهن

المؤلفون

  • Fouda mohammed Ali Aisha قسم الاتصال والإعلام، كلية الآداب، جامعة الملك فيصل، الأحساء، السعودية. https://orcid.org/0000-0001-7778-5027
  • Sarah Mohammed Hamad Al-Mutlaq قسم الاتصال والإعلام، كلية الآداب، جامعة الملك فيصل، الأحساء، السعودية. https://orcid.org/0009-0003-8354-992X

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.4673

الكلمات المفتاحية:

الدراما، المنصات الرقمية، الطالبات الجامعيات، القيم الأخلاقية ، نظرية الغرس الثقافي.

الملخص

الأهداف : استهدفت هذه الدراسة دراسة تعرض الطالبات الجامعيات للأعمال الدرامية المقدمة في المنصات الرقمية وعلاقته بمنظومة القيم لديهن.

المنهج: وقـد اعتمـدت هـذه الدراسـة علـى منهج المسح من خلال مسح آراء عينة من الطالبات الجامعيات باتباع أسلوب كرة الثلج واسـتُخدمت الاستبانة الإلكترونية أداةً للبحث.

النتائج: وأكـدت النتائـج ارتفاع معدلات التعرض للمنصات الرقمية من قبل الطالبات الجامعيات. وجاءت منصة (نتفليكس) في مقدمة المنصات الرقمية التي تفضلها الطالبات الجامعيات عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (88.5%). وفي المرتبة الثانية (شاهد. نت) بنسبة (54.9%). كما جاءت (الدراما الأمريكية) في مقدمة مصادر الأعمال الدرامية التي تتابعها الطالبات الجامعيات عينة الدراسة عبر المنصات الرقمية، وذلك بنسبة (72.1%). وقد تصدر دافع (التسلية والترفيه) دوافع متابعة الطالبات الجامعيات عينة الدراسة للأعمال الدرامية المقدمة عبر المنصات الرقمية، وذلك بنسبة مئوية بلغت (63.9%). وفي المرتبة الثانية جاء دافع (قضاء وقت الفراغ) بنسبة (51.6%) كما جاء سلوك (العنف) في مقدمة السلوكيات السلبية والقيم الإيجابية المتضمنة في الأعمال الدرامية عبر المنصات الرقمية من وجهة نظر الطالبات الجامعيات، وذلك بنسبة مئوية بلغت (59%). وفي المرتبة الثانية جاء سلوك (المثلية) بنسبة (58.2%)،

الخلاصة : قد تبين ارتفاع تأثير السلوكيات السلبية في منظومة قيم الطالبات الجامعيات عينة الدراسة مقارنة بانخفاض القيم الإيجابية التي تقدمها تلك الأعمال الدرامية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alardawi, M., Bajnaid, A., & Brereton, P. (2021). The Influence of Turkish Drama on Socio-Cultural Values of Saudi Women. Modern Applied Science, 15(4).‏

ALGHAMDI¹, R., & BAJNAID, A. (2019). Saudi Viewers’ Attitudes on American Drama and Its Values System. Journal of Organizational Behavior Research, 4(2-2019), 259-274.

Castro, D., Rigby, J. M., Cabral, D., & Nisi, V. (2021). The binge-watcher’s journey: Investigating motivations, contexts, and affective states surrounding Netflix viewing. Convergence, 27(1), 3-20.‏

Reinhardt-Becker, E. (2019). A never ending story?: romantic love in north-american tv series. Sociologia e politiche sociali: 3, 2019, 5-24.

Gerbner, G. A. (1970). Cultural indicators: The case of violence in television drama. The Annals of the American Academy of Political and Social Science, 388, 69– 81.

Gerbner, G. (1969a). Toward ‘cultural indicators’: The analysis of mass mediated public message systems. AV Communication Review, 17(2), 137– 148.

Cooper, J. T., Kidwell, R. E., & Eddleston, K. A. (2013). Boss and parent, employee and child: Work‐family roles and deviant behavior in the family firm. Family Relations, 62(3), 457-471.

Kline, S. L., & Liu, F. (2005). The influence of comparative media use on acculturation, acculturative stress, and family relationships of Chinese international students. International Journal of Intercultural Relations, 29(4), 367-390.

Seddeek, A. M. R. M., & Othman, D. (2021). The Impact of Netflix’s Drama on Teenagers’ Perceptions of Social Relationship. Insights into Language, Culture and Communication, 1(1), 23-35.‏

Morgan, M., & Shanahan, J. (2010). The state of cultivation. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 54, 337– 355.

Seddeek, A. M. R. M., & Othman, D. (2021). The Impact of Netflix’s Drama on Teenagers’ Perceptions of Social Relationship. Insights into Language, Culture and Communication, 1(1), 23-35.‏

Tombak, A. (2014). Importance of drama in pre-school education. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 143, 372-378.‏

Potter, W. (1993). Cultivation theory and research: A conceptual critique. Human communication research, 19(4), 564-601.

التنزيلات

منشور

2025-05-01

كيفية الاقتباس

Aisha, F. mohammed A., & Al-Mutlaq, S. M. H. (2025). تعرّض الطالبات الجامعيات للدراما عبر المنصّات الرقمية وعلاقته بمنظومة القيم الأخلاقية لديهن. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(5), 4673. https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.4673

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2023-04-09
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-06-03
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01