تعرّض الطالبات الجامعيات للدراما عبر المنصّات الرقمية وعلاقته بمنظومة القيم الأخلاقية لديهن
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.4673الكلمات المفتاحية:
الدراما، المنصات الرقمية، الطالبات الجامعيات، القيم الأخلاقية ، نظرية الغرس الثقافي.الملخص
الأهداف : استهدفت هذه الدراسة دراسة تعرض الطالبات الجامعيات للأعمال الدرامية المقدمة في المنصات الرقمية وعلاقته بمنظومة القيم لديهن.
المنهج: وقـد اعتمـدت هـذه الدراسـة علـى منهج المسح من خلال مسح آراء عينة من الطالبات الجامعيات باتباع أسلوب كرة الثلج واسـتُخدمت الاستبانة الإلكترونية أداةً للبحث.
النتائج: وأكـدت النتائـج ارتفاع معدلات التعرض للمنصات الرقمية من قبل الطالبات الجامعيات. وجاءت منصة (نتفليكس) في مقدمة المنصات الرقمية التي تفضلها الطالبات الجامعيات عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (88.5%). وفي المرتبة الثانية (شاهد. نت) بنسبة (54.9%). كما جاءت (الدراما الأمريكية) في مقدمة مصادر الأعمال الدرامية التي تتابعها الطالبات الجامعيات عينة الدراسة عبر المنصات الرقمية، وذلك بنسبة (72.1%). وقد تصدر دافع (التسلية والترفيه) دوافع متابعة الطالبات الجامعيات عينة الدراسة للأعمال الدرامية المقدمة عبر المنصات الرقمية، وذلك بنسبة مئوية بلغت (63.9%). وفي المرتبة الثانية جاء دافع (قضاء وقت الفراغ) بنسبة (51.6%) كما جاء سلوك (العنف) في مقدمة السلوكيات السلبية والقيم الإيجابية المتضمنة في الأعمال الدرامية عبر المنصات الرقمية من وجهة نظر الطالبات الجامعيات، وذلك بنسبة مئوية بلغت (59%). وفي المرتبة الثانية جاء سلوك (المثلية) بنسبة (58.2%)،
الخلاصة : قد تبين ارتفاع تأثير السلوكيات السلبية في منظومة قيم الطالبات الجامعيات عينة الدراسة مقارنة بانخفاض القيم الإيجابية التي تقدمها تلك الأعمال الدرامية.
التنزيلات
المراجع
Alardawi, M., Bajnaid, A., & Brereton, P. (2021). The Influence of Turkish Drama on Socio-Cultural Values of Saudi Women. Modern Applied Science, 15(4).
ALGHAMDI¹, R., & BAJNAID, A. (2019). Saudi Viewers’ Attitudes on American Drama and Its Values System. Journal of Organizational Behavior Research, 4(2-2019), 259-274.
Castro, D., Rigby, J. M., Cabral, D., & Nisi, V. (2021). The binge-watcher’s journey: Investigating motivations, contexts, and affective states surrounding Netflix viewing. Convergence, 27(1), 3-20.
Reinhardt-Becker, E. (2019). A never ending story?: romantic love in north-american tv series. Sociologia e politiche sociali: 3, 2019, 5-24.
Gerbner, G. A. (1970). Cultural indicators: The case of violence in television drama. The Annals of the American Academy of Political and Social Science, 388, 69– 81.
Gerbner, G. (1969a). Toward ‘cultural indicators’: The analysis of mass mediated public message systems. AV Communication Review, 17(2), 137– 148.
Cooper, J. T., Kidwell, R. E., & Eddleston, K. A. (2013). Boss and parent, employee and child: Work‐family roles and deviant behavior in the family firm. Family Relations, 62(3), 457-471.
Kline, S. L., & Liu, F. (2005). The influence of comparative media use on acculturation, acculturative stress, and family relationships of Chinese international students. International Journal of Intercultural Relations, 29(4), 367-390.
Seddeek, A. M. R. M., & Othman, D. (2021). The Impact of Netflix’s Drama on Teenagers’ Perceptions of Social Relationship. Insights into Language, Culture and Communication, 1(1), 23-35.
Morgan, M., & Shanahan, J. (2010). The state of cultivation. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 54, 337– 355.
Seddeek, A. M. R. M., & Othman, D. (2021). The Impact of Netflix’s Drama on Teenagers’ Perceptions of Social Relationship. Insights into Language, Culture and Communication, 1(1), 23-35.
Tombak, A. (2014). Importance of drama in pre-school education. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 143, 372-378.
Potter, W. (1993). Cultivation theory and research: A conceptual critique. Human communication research, 19(4), 564-601.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-06-03
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01

