أَسْر الحلم وإخفاق الواقع في قصيدة عبيد الله بن قيس الرقيات ألا هزئت بنا قرشيّة

المؤلفون

  • Mahmoud Hussein Al-Zuhairi قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0003-2183-0361

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.4872

الكلمات المفتاحية:

ابن قيس الرقيات، توقيعات، الرؤيا، الشعر الأموي

الملخص

الأهداف: يهدف هذا البحث إلى إبراز دور الغزل في لعبة السياسة وتوضيح دور الشاعر الذكي في توظيف الحلم والخيال محمولًا بصيغ لغوية ومفردات إيحائية عميقة توصله إلى هدفه من غير مساءلة وإبراز دور التوقعات الشعرية في ترتيب جزئيات القصيدة.

المنهجية: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لما له من قدرة على تحليل الابعاد اللغوية الايحائية داخل النص.

النتائج: بعد عرض أجزاء هذه الدراسة توصلت إلى أن السخرية والهزء له دور ومدخل في النقد السياسي والمعارضة ويكون نكاية في الخصم مؤلمة ويصل إلى المراد بأقصر الطرق. أن التستر خلف الحلم والرؤيا يكون مخرجًا وملجًا يخفف من حدة الموقف. أن الشاعر الفذ يجعل الحلم حقيقة، والحقيقة خيالًا بفنية يدهش المتلقي. أن أسر الواقع وإخفاق الخيال مجال فسيح يتحرك فيه الشاعر بتوظيف طاقات اللغة وإيحاءاتها. أن القافية وإيحاءاتها تعد إحدى مفاتيح النص الشعري في دراسته وتكون رمزًا إلى ما يريد الوصول إليه.

الخلاصة:  يعلم عبيد الله بن قيس الرقيات الشاعر المجرِّب أنَّ الحديث عن الأعراض يؤلم ويفضح، فحاول في هذه القصيدة أن يهجو بني أمية عن طريق التعرُّض لأعراضهم ممثلًا بأم البنين. ولكي يُشفي غليله منهم بعد ما فعلوه لأهله في الحرة من إجرام وقتل، مُوظفًا الإيقاع وُمبرزًا دوره الإيحائي لتحقيق السخرية والتأثير في المتلقي. واستعان في إبراز الدلالة على الصورة الفنية المبدعة التي استخلصها من البيئة البدوية التي يعيشها البدوي بمدح مصعب ابن الزبير، فأوصل الهدف وحقق الغاية من قصيدته. توصي هذه الدراسة بقراءة الشعر إيحاءً، وعمقًا في توظيف طاقة اللغة وكنوزها المدفونة، فهي أبعد من مفردات وتراكيب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Abd, M. (1995). Phrase and reference. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Asfahani, A. (1997). Songs. Beirut: Ezz El-Din Printing Corporation. Wonderful icon

Bankrad, S. (2012). Interpretation processes. Rabat: Dar Al-Aman.

Bishr, K. (1980). General linguistics etymology. (I 7). Dar Al Maaref.

Daif, Sh. (2000). Islamic era. Cairo: Dar Al-Maaref.

Al-Dhahabi, Sh. (1993). Biographies of Noble Figures, Beirut: Al-Resala Institute.

Al-Fahadi, A. Political Spinning Poetry before Islam until the Umayyad Era, Al-Rafidain Literature, College of Arts, University of Mosul, (19).

Fris, E. (2004). General Literary Issues, Translated by: Latif Zitouni. Kuwait: the world of knowledge. P300.

Al-Hashemi, A. (d.t.). Jewels of eloquence. Beirut: Dar Revival of Arab Heritage.

Al-Isfahani, A. (1997). Songs. Beirut: Ezz El-Din Printing Corporation.

Al-Jumahi, M. (d.t.). Layers of poets' stallions. Cairo: Al Madani Press.

Ibn Jinni, A. (1954). Characteristics, investigated by: Muhammad Ali Al-Najjar. (I 2). Cairo: Egyptian Book House.

Khatabbi. (1991). Text linguistics. Beirut: Arab Cultural Center.

Kholosi, S. (1977). The art of poetic cutting and rhyme. 5th edition, Baghdad: Al-Muthanna Library.

Meftah, M. (2005). Analysis of poetic discourse. (I 4. Casablanca: Arab Cultural Center.

Nasr, A. (1997). Imagination, its concept and functions. Cairo: Egyptian International Publishing Company.

Ibn Qutaybah, A. (1985). Poetry and poets. Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Ibn Rashiq. (1981). Al-Umda fi Mahasin Al-Sha’ar, edited by: Muhammad Mohieddin Abdel Hamid. (I 5). Beirut: Dar Al-Jeel.

Al-Rubai, A. (2015). The artistic image in Abu Tammam’s poetry. Amman: Dar Jarir.

Ibn Al-Ruqayat, A. (1985). Al-Diwan, investigated by: Muhammad Youssef Najm. Beirut: Dar Sader.

Saeed, A. (2006). Intriguing yarn in Umayyad poetry. Journal of the College of Islamic and Arab Studies for Boys in Qena, Al Azhar university, 1, 18.

Al-Shazouf. A. M. I. et al. (2022). Political spinning techniques in the poetry of Ubaid Allah bin Qais Al-Ruqayat. Faculty of Arabic Language, Al-Sayyid Muhammad Ali Al-Senussi Islamic University, 1, 21.

Al-Waseet Dictionary. (d.t.). Beirut: Heritage Revival House.

Wahba, M. (1974). Dictionary of literary terms. Beirut: Lebanon Library.

Wasel, A. (2011). Traditional intertextuality in contemporary Arabic poetry. Amman: Dar Ghaida for Publishing and Distribution.

Al-Zuhairi, M. (2015). Rashidun and Umayyad literature, vision and method. Amman: Dar Al-Fikr.

التنزيلات

منشور

2024-10-01

كيفية الاقتباس

Hussein Al-Zuhairi, M. . (2024). أَسْر الحلم وإخفاق الواقع في قصيدة عبيد الله بن قيس الرقيات ألا هزئت بنا قرشيّة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(6), 432–445. https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.4872

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-05-21
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-12-05
##plugins.generic.dates.published## 2024-10-01