تطبيق مشروع تصميم بيئي عملي مستدام في التعليم المعماري الداخلي: دراسة حالة في الجامعة الأردنية

المؤلفون

  • Eman Khaled Mayah قسم التصميم والتواصل البصري، كليه الفنون والتصميم، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-7991-0650

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.5025

الكلمات المفتاحية:

التصميم البيئي، الاستدامة، النهج العملي، المواد، التعليم المعماري الداخلي

الملخص

الأهداف: الغرض من هذه الدراسة هو مناقشة تنفيذ مشروع عملي كمنهجية تعليمية جديدة؛ لمساعدة الطلاب لتطوير خبراتهم في الجوانب الوظيفية والجمالية والإبداعية للتصميم البيئي.

المنهجية: جرى استخدام المنهج النوعي لملاءمته لموضوع البحث، والاعتماد على منهجية دراسة الحالة؛ حيث تم استكشاف ثلاثة وستين مشروعًا عمليًا بيئيًا، وقد تم تنفيذ مشاريع التصميم المدروسة من قبل طلاب التصميم الداخلي في قسم الفنون البصرية في الجامعة الأردنية كجزء من مساق التصميم البيئي خلال ثلاثة فصول دراسية في العام (2022م).

النتائج: كشفت الدراسة عن ظهور تسعة محاور تم تفسيرها بناءً على اختيار ومعالجة المواد المستخدمة (سواء المعاد تدويرها، أو المتبناة من البيئة المحلية): البلاستيك المعاد تدويره، الورق المعاد تدويره، المعادن المعاد تدويرها، الخشب المعاد تدويره، الزجاج المعاد تدويره، الخيوط المعاد تدويرها، الراتنج، السيراميك والنباتات. كما وجدت الدراسة أن العمل مع المواد المحلية، أو المعاد تدويرها ومعالجتها في مشاريع عملية ضمن منهج الدراسة يساعد الطلاب على اكتساب الثقة والمهارات فيما يتعلق بالممارسات البيئية، ويزيد من الوعي بالاستخدامات والمزايا المختلفة للمواد من الناحيتين الوظيفية والجمالية.

الخلاصة: تكمن أهمية الدراسة في اعتماد المنهج العملي كمنهجية جديدة للتعلم النشط ضمن المساقات التعليمية للفنون والتصميم؛ وذلك لتلبية المعايير التعليمية الحالية التي تتطلبها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن؛ إضافة إلى تعزيز الإبداع النقدي لدى الطلبة لتحقيق المبادئ الكلية للتصميم البيئي، ومساعدتهم على التعامل مع التحديات الحقيقية في سوق العمل المهني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahmed, A., Arshad, MA, Mahmood, A., & Akhtar, S. (2016). Holistic Human Resource Development: Balancing the Equation through the Inclusion of Spiritual Quotient. Journal of Human Values, 22(3), 165–179. https://Doi.Org/10.1177/0971685816650573

Awaliyah, SAF, Rukanda, N., & Ansori. (2022). Parenting Program to Increase Parents' Capacity in Implementing Healthy Life For Early Children Based On The Apostle's Way Of Life. Journal of Educational Experts, 5(2), 66–72.

Bates, CC (2013). How Do Wii Know: Anecdotal Records Go Digital? Reading Teacher, 67(1), 25–29. Https://Doi.Org/10.1002/Trtr.1178

Batson, VD, & Yoder, LH (2012). Managerial Coaching: A Concept Analysis. Journal of Advanced Nursing, 68(7), 1658–1669. Https://Doi.Org/10.1111/J.1365-2648.2011.05840.X

Betancourt, TS, Meyers-Ohki, SE, Carrow, A., & Hansen, N. (2013). Annual Research Review: Mental Health and Resilience in Hiv/Aids-Affected Children - A Review of The Literature And Recommendations For Future Research. Journal of Child Psychology and Psychiatry and Allied Disciplines, 54(4), 423–444. Https://Doi.Org/10.1111/J.1469-7610.2012.02613.X

Biswas- Diener, R. (2010). Practicing Positive Psychology Coaching Assessment, Activities, and Strategies for Success. John Wiley & Sons, Inc.

التنزيلات

منشور

2024-10-01

كيفية الاقتباس

Mayah, E. K. . (2024). تطبيق مشروع تصميم بيئي عملي مستدام في التعليم المعماري الداخلي: دراسة حالة في الجامعة الأردنية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(6), 382–402. https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.5025

إصدار

القسم

الفنون والتصميم
##plugins.generic.dates.received## 2023-06-09
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-26
##plugins.generic.dates.published## 2024-10-01