دراسة تطبيقية دور البرنامج الموسيقي المحوسب سبيليوس النسخة السابعة (7 (Sibelius ومساندته للطلبة عازفي الآلات الموسيقية العربية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.5113الكلمات المفتاحية:
موسيقا، برنامج، سبيليوس، الحاسوب.الملخص
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق بعض الأهداف من خلال استخدام التقنيات الحديثة، ودور البرامج الموسيقية، وأثرها على الإبداع الموسيقي العربي، خاصة الطلبة الذين يعزفون على الآلات الموسيقية. وللعمل على توعية الأفراد بأهمية ودور التكنولوجيا.
الأهداف: جاء اختيار موضوع هذه الدراسة لبيان أهمية البرنامج الموسيقى للطلبة، ومدى مساهمته في حل مشكلاتهم ومساعدتهم وزيادة ثقافتهم التقنية. ويهدف إلى عرض مفهوم التكنولوجيا وأثرها على التخصصات الأدائية.
المنهجية: استخدم المنهج الوصفي التطبيقي، بالاعتماد على الخبرة الأدائية والتدريس الجامعي، وتمت متابعة بعض الموسيقيين الذين درسوا الحاسوب، عينة الدراسة، وتمت الإشارة إلى أهمية استخدام البرامج المحوسبة، ومدى استجابتها لها، وتقديم تعريف وملخص تاريخي لمراحل التطور التكنولوجي السمعي والبصري، ودراسة تطبيقية تبين مراحل الإبداع لدى الطلبة، تم تحقيق نتائج جيدة من حيث قوة الأداء الموسيقي واستخدام برنامج سبيليوس.
النتائج : أظهرت الدراسة أهمية الوسائل التعليمية والتكنولوجية الحديثة، وخصوصا برنامج سبيليوس لخدمة عازفي الآلات الموسيقية العربية، والاستفادة من التكنولوجيا والعزف والتسجيل ونسخ المقطوعات الموسيقية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها ضرورة تكثيف تدريس البرامج الموسيقية، وإدراجها في مناهج تعليم الموسيقى.
الخلاصة : خلصت الدراسة إلى التعريف بأهمية البرامج الموسيقية، والتعامل معها واستخدامها وتحسين مهارات تدريس الآلات الموسيقية العربية. وعرض فوائد البرنامج كالتوزيع والهارموني واستخلاص جمل لحنية، وبيان سلاسة التعامل بها من حيث السرعة والحفظ، وأهمية الآلة وكيفية ادراجها ضمن البرامج الحديثة.
التنزيلات
المراجع
Schubert, E. (2006). The effect of implied harmony, contour and musical expertise on judgments of similarity of familiar melodies. Journal of New Music Research, 35(2).
d'Escriván, J. (2012). introduction to Music, Music Technology. Cambridge University Press. eBook, Database: eBook Academic Collection (EBSCOhost).
Andersen, K., & Gibson, D. (2017). The Instrument as the Source of New in New Music. Design Issues, 33(3).
Hiller, L., & Isaacson, I. (1959). Experimental Music: Composition with an Electronic Computer. New York: McGRAW, London: Hill Book Company.INC.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-25
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-02

