العوامل الرئيسية المؤثرة في صورة الوجهة السياحية من منظور السياح الدوليين في الأردن

المؤلفون

  • Mohammad Zain Mheidat قسم الإدارة السياحية، كلية الإسكان والعمران والتخطيط، جامعة العلوم الماليزية، بينانج، ماليزيا https://orcid.org/0000-0001-5531-4750
  • Azizan Marzuki كلية الإسكان والعمران والتخطيط، جامعة العلوم الماليزية، بينانج، ماليزيا https://orcid.org/0000-0002-1035-4908

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5169

الكلمات المفتاحية:

صورة الوجهة، تجربة السفر، المجتمع المحلي، الأمان والسلامة، الجذب السياحي.

الملخص

الأهداف: تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على دور العوامل الرئيسية في تشكيل صورة الوجهة السياحية من وجهة نظر السياح الدوليين الذين يُعدون أكبر سوق سياحي في الأردن. وتوضح التأثير المحتمل لصورة الوجهة على نية السفر وتكرار الزيارة للوجهة. حيث إن فهم العوامل التي تدفع السياح للسفر إلى وجهة محددة، يمكن أن يؤدي إلى توقع قرارات سفرهم المستقبلية.

المنهجية: اعتمدت هذه الدراسة المنهج الكمي، وذلك بالاستناد إلى تحليل بيانات مجموعة مختارة من أسئلة الاستبانة التي تم جمعها من 180 سائحًا دوليًا، زاروا الأردن بعد جائحة كورونا.

النتائج: كشفت النتائج أن صورة الوجهة لدى السياح الدوليين تتأثر بشكل إيجابي بالعوامل الداخلية والخارجية. ذلك أن إدراك معالم الجذب السياحي، وتجربة السفر والتفاعل مع المجتمع المحلي والشعور بالأمان والسلامة تعد من العناصر الحاسمة في تعزيز صورة الوجهات السياحية الدولية.

الخلاصة: يمكن أن يستفيد المخططون السياحيون، وأصحاب القرار وأصحاب المصلحة من نتائج هذه الدراسة، من خلال استثمار الصورة الإيجابية للأردن. حيث يمكن تطبيق استراتيجية تسويق مناسبة، والاستثمار في الأمان وتعزيز السلامة والحفاظ على تقاليد الضيافة في البلاد. وبالتالي، يمكن لوجهات السياحة أن تستمر في توفير تجربة فريدة للزوار، مما يسهم في نمو وتطوير الاقتصاد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Agapito, D., Oom do Valle, P., & da Costa Mendes, J. (2013). The cognitive-affective-conative model of destination image: A confirmatory analysis. Journal of Travel & Tourism Marketing, 30(5), 471–481.

https://doi.org/https://doi.org/10.1080/10548408.2013.803393

Al-Azzam, A. F. M. (2016). A study of the impact of marketing mix for attracting medical tourism in Jordan. International Journal of Marketing Studies, 8(1), 139–149. https://doi.org/10.5539/ijms.v8n1p139

Barham, N., Dörry, S., & Schamp, E. W. (2007). Relational governance and regional upgrading in global value chains - The case of package tourism in Jordan. Erde, 138(2), 169–186.

Carvalho, M. A. M. (2022). Factors affecting future travel intentions: awareness, image, past visitation and risk perception. International Journal of Tourism Cities, December. https://doi.org/10.1108/IJTC-11-2021-0219

Ćorluka, G., Vitezić, V., & Peronja, I. (2021). The temporal dimension of tourist attraction. Tourism, 69(3), 443–453. https://doi.org/10.37741/T.69.3.9

Gomis-l, J. M., & Pablo, D. (2021). Reset or temporary break ? Attitudinal change , risk perception and future travel intention in tourists experiencing the COVID-19 pandemic, 1–21. https://doi.org/10.1108/JTF-03-2021-0079

Goussous, J., & Al-Jaafreh, O. (2020). Sustainable Tourism Development in Historical Cities Case Study: Karak, Jordan. In Sustainable Development and Social Responsibility—Volume 2 (pp. 319–332). Springer. https://doi.org/10.1007/978-3-030-32902-0_34

Harchandani, P., & Shome, S. (2021). Global tourism and COVID-19: An impact assessment. Tourism, 69(2), 262–280. https://doi.org/10.37741/T.69.2.7

JordanTimes. (2020). Jordan receives international ‘Safe Travels’ stamp | Jordan Times.

https://www.jordantimes.com/news/local/jordan-receives-international-‘safe-travels’-stamp

Lu, Q., & Atadil, H. A. (2021). Do you dare to travel to China? An examination of China’s destination image amid the COVID-19. Tourism Management Perspectives, 40, 100881. https://doi.org/10.1016/J.TMP.2021.100881

Mheidat, M. Z., & Marzuki, A. (2023). A Framework for Understanding Travel Intention Post-Pandemic to International Tourist Destinations. Tourism, 71(2), 388–397. https://doi.org/https://doi.org/10.37741/t.71.2.10

MOTA. (2021). No Title. https://doi.org/https://www.mota.gov.jo/AR/List/ar_statisiics

MOTA. (2022). No Title. https://www.mota.gov.jo/EN/Pages/Welcome_To_Jordan

Nazir, M. U., Yasin, I., Tat, H. H., Khalique, M., & Mehmood, S. A. (2021). The Influence of International Tourists ’ Destination Image of Pakistan on Behavioral Intention : The Roles of Travel Experience and Media Exposure. International Journal of Hospitality & Tourism Administration, 00(00), 1–25. https://doi.org/10.1080/15256480.2021.1938782

Rasoolimanesh, S. M., Seyfi, S., Rastegar, R., & Hall, C. M. (2021). Destination image during the COVID-19 pandemic and future travel behavior: The moderating role of past experience. Journal of Destination Marketing and Management, 21(May), 100620. https://doi.org/10.1016/j.jdmm.2021.100620

Ren, D., & Sánchez-Aguilera, D. (2022). Destination Image of Spain Perceived by the Chinese Tourists During the Pandemic. In Tourism, Aviation and Hospitality Development During the COVID-19 Pandemic (pp. 85–99). Springer.

https://doi.org/https://doi.org/10.1007/978-981-19-1661-8_6

Schroeder, A., Pennington-Gray, L., Kaplanidou, K., & Zhan, F. (2013). Destination risk perceptions among US residents for London as the host city of the 2012 Summer Olympic Games. Tourism Management, 38, 107–119.

Stylidis, D., Woosnam, K. M., & Kim, S. (2022). Perceptions of attractions, residents as “more knowledgeable others” and destination image: Evidence from two destinations. International Journal of Tourism Research, January, 472–486. https://doi.org/10.1002/jtr.2515

UNESCO. (2022). United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization. https://whc.unesco.org/en/list/326/

Zhan, L., Zeng, X., Morrison, A. M., Liang, H., & Coca-Stefaniak, J. A. (2022). A risk perception scale for travel to a crisis epicentre: visiting Wuhan after COVID-19. Current Issues in Tourism, 25(1), 150–167.

https://doi.org/10.1080/13683500.2020.1857712

Zhang, J., Huang, R., Chen, Q., & Zhao, G. (2022). Post-pandemic outbound travel intentions and preparations of Chinese residents: The effects of media coverage and risk perception. Journal of Hospitality and Tourism Management, 51(March), 156–164. https://doi.org/10.1016/j.jhtm.2022.03.007

التنزيلات

منشور

2024-11-14

كيفية الاقتباس

Mheidat, M. Z., & Marzuki, A. (2024). العوامل الرئيسية المؤثرة في صورة الوجهة السياحية من منظور السياح الدوليين في الأردن. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(1), 365–371. https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5169

إصدار

القسم

الآثار والسياحة
##plugins.generic.dates.received## 2023-07-07
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-09
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14