العوامل الرئيسية المؤثرة في صورة الوجهة السياحية من منظور السياح الدوليين في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5169الكلمات المفتاحية:
صورة الوجهة، تجربة السفر، المجتمع المحلي، الأمان والسلامة، الجذب السياحي.الملخص
الأهداف: تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على دور العوامل الرئيسية في تشكيل صورة الوجهة السياحية من وجهة نظر السياح الدوليين الذين يُعدون أكبر سوق سياحي في الأردن. وتوضح التأثير المحتمل لصورة الوجهة على نية السفر وتكرار الزيارة للوجهة. حيث إن فهم العوامل التي تدفع السياح للسفر إلى وجهة محددة، يمكن أن يؤدي إلى توقع قرارات سفرهم المستقبلية.
المنهجية: اعتمدت هذه الدراسة المنهج الكمي، وذلك بالاستناد إلى تحليل بيانات مجموعة مختارة من أسئلة الاستبانة التي تم جمعها من 180 سائحًا دوليًا، زاروا الأردن بعد جائحة كورونا.
النتائج: كشفت النتائج أن صورة الوجهة لدى السياح الدوليين تتأثر بشكل إيجابي بالعوامل الداخلية والخارجية. ذلك أن إدراك معالم الجذب السياحي، وتجربة السفر والتفاعل مع المجتمع المحلي والشعور بالأمان والسلامة تعد من العناصر الحاسمة في تعزيز صورة الوجهات السياحية الدولية.
الخلاصة: يمكن أن يستفيد المخططون السياحيون، وأصحاب القرار وأصحاب المصلحة من نتائج هذه الدراسة، من خلال استثمار الصورة الإيجابية للأردن. حيث يمكن تطبيق استراتيجية تسويق مناسبة، والاستثمار في الأمان وتعزيز السلامة والحفاظ على تقاليد الضيافة في البلاد. وبالتالي، يمكن لوجهات السياحة أن تستمر في توفير تجربة فريدة للزوار، مما يسهم في نمو وتطوير الاقتصاد.
التنزيلات
المراجع
Agapito, D., Oom do Valle, P., & da Costa Mendes, J. (2013). The cognitive-affective-conative model of destination image: A confirmatory analysis. Journal of Travel & Tourism Marketing, 30(5), 471–481.
https://doi.org/https://doi.org/10.1080/10548408.2013.803393
Al-Azzam, A. F. M. (2016). A study of the impact of marketing mix for attracting medical tourism in Jordan. International Journal of Marketing Studies, 8(1), 139–149. https://doi.org/10.5539/ijms.v8n1p139
Barham, N., Dörry, S., & Schamp, E. W. (2007). Relational governance and regional upgrading in global value chains - The case of package tourism in Jordan. Erde, 138(2), 169–186.
Carvalho, M. A. M. (2022). Factors affecting future travel intentions: awareness, image, past visitation and risk perception. International Journal of Tourism Cities, December. https://doi.org/10.1108/IJTC-11-2021-0219
Ćorluka, G., Vitezić, V., & Peronja, I. (2021). The temporal dimension of tourist attraction. Tourism, 69(3), 443–453. https://doi.org/10.37741/T.69.3.9
Gomis-l, J. M., & Pablo, D. (2021). Reset or temporary break ? Attitudinal change , risk perception and future travel intention in tourists experiencing the COVID-19 pandemic, 1–21. https://doi.org/10.1108/JTF-03-2021-0079
Goussous, J., & Al-Jaafreh, O. (2020). Sustainable Tourism Development in Historical Cities Case Study: Karak, Jordan. In Sustainable Development and Social Responsibility—Volume 2 (pp. 319–332). Springer. https://doi.org/10.1007/978-3-030-32902-0_34
Harchandani, P., & Shome, S. (2021). Global tourism and COVID-19: An impact assessment. Tourism, 69(2), 262–280. https://doi.org/10.37741/T.69.2.7
JordanTimes. (2020). Jordan receives international ‘Safe Travels’ stamp | Jordan Times.
https://www.jordantimes.com/news/local/jordan-receives-international-‘safe-travels’-stamp
Lu, Q., & Atadil, H. A. (2021). Do you dare to travel to China? An examination of China’s destination image amid the COVID-19. Tourism Management Perspectives, 40, 100881. https://doi.org/10.1016/J.TMP.2021.100881
Mheidat, M. Z., & Marzuki, A. (2023). A Framework for Understanding Travel Intention Post-Pandemic to International Tourist Destinations. Tourism, 71(2), 388–397. https://doi.org/https://doi.org/10.37741/t.71.2.10
MOTA. (2021). No Title. https://doi.org/https://www.mota.gov.jo/AR/List/ar_statisiics
MOTA. (2022). No Title. https://www.mota.gov.jo/EN/Pages/Welcome_To_Jordan
Nazir, M. U., Yasin, I., Tat, H. H., Khalique, M., & Mehmood, S. A. (2021). The Influence of International Tourists ’ Destination Image of Pakistan on Behavioral Intention : The Roles of Travel Experience and Media Exposure. International Journal of Hospitality & Tourism Administration, 00(00), 1–25. https://doi.org/10.1080/15256480.2021.1938782
Rasoolimanesh, S. M., Seyfi, S., Rastegar, R., & Hall, C. M. (2021). Destination image during the COVID-19 pandemic and future travel behavior: The moderating role of past experience. Journal of Destination Marketing and Management, 21(May), 100620. https://doi.org/10.1016/j.jdmm.2021.100620
Ren, D., & Sánchez-Aguilera, D. (2022). Destination Image of Spain Perceived by the Chinese Tourists During the Pandemic. In Tourism, Aviation and Hospitality Development During the COVID-19 Pandemic (pp. 85–99). Springer.
https://doi.org/https://doi.org/10.1007/978-981-19-1661-8_6
Schroeder, A., Pennington-Gray, L., Kaplanidou, K., & Zhan, F. (2013). Destination risk perceptions among US residents for London as the host city of the 2012 Summer Olympic Games. Tourism Management, 38, 107–119.
Stylidis, D., Woosnam, K. M., & Kim, S. (2022). Perceptions of attractions, residents as “more knowledgeable others” and destination image: Evidence from two destinations. International Journal of Tourism Research, January, 472–486. https://doi.org/10.1002/jtr.2515
UNESCO. (2022). United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization. https://whc.unesco.org/en/list/326/
Zhan, L., Zeng, X., Morrison, A. M., Liang, H., & Coca-Stefaniak, J. A. (2022). A risk perception scale for travel to a crisis epicentre: visiting Wuhan after COVID-19. Current Issues in Tourism, 25(1), 150–167.
https://doi.org/10.1080/13683500.2020.1857712
Zhang, J., Huang, R., Chen, Q., & Zhao, G. (2022). Post-pandemic outbound travel intentions and preparations of Chinese residents: The effects of media coverage and risk perception. Journal of Hospitality and Tourism Management, 51(March), 156–164. https://doi.org/10.1016/j.jhtm.2022.03.007
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-09
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14

