دور الإعلان التلفزيوني في تعزيز الوعي الصحي للأطفال خلال جائحة كورونا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.5282

الكلمات المفتاحية:

التوعية الصحية، جائحة كورونا، الإعلام الافتراضي، التلفزيون، قناة MBC3، الإعلانات التلفزيونية.

الملخص

الأهداف: تناقش هذه الدراسة فعالية الإعلان التلفزيوني في تقوية وتعزيز حملات التوعية الصحية الموجهة للأطفال خلال جائحة كورونا.

المنهجية: الدراسة اعتمدت على تحليل 11 إعلانا صحيا يتعلق بجائحة كورونا، تم الإعلان عنه من قبل قناة ال MBC3 خلال الفترة من مارس إلى أغسطس 2020 باستخدام تحليل الجرد الشامل.

النتائج: أظهرت النتائج أن حملة التوعية الصحية استخدمت ثلاثة أنواع من المحتوى الإعلاني للتثقيف ضد الفيروس: المحتوى الخاص بتعليمات الوقاية، وقد حصل على أعلى نسبة (55%) ، يليه محتوى المعلومات الاحترازية الذي حاز على نسبه (35%). أما محتوى التعليمات العامة حول الحفاظ على العادات الصحية؛ فقد حصل على نسبه (10%). ركزت استراتيجية الترويج للحملة الصحية على إيصال رسالة الوقاية والحذر من الفايروس من خلال توضيح أساليب الوقاية من المرض عن طريق تقديم المعلومات العامة عن ماهية الفايروس وكيفية انتشاره والأعراض المصاحبة له. استخدمت الإعلانات خطوات بسيطة لتوجيه الأطفال، وشرحت طرائق ووسائل انتشار الفايروس. بالإضافة الى تعزيز أهمية الالتزام بالبقاء في المنزل والتباعد الاجتماعي. أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فعالية الإعلانات الطويلة والقصيرة في إيصال الرسالة إلى الأطفال. استخدمت الإعلانات شخوص كارتونية فعالة ومؤثرة لدى الأطفال والنصوص المؤثرة والموسيقى القوية. وحددت الدراسة وسائل الشرح الأكثر فعالية للأطفال، مثل استخدام الصور والرسومات وإدراج الصوت البشري.

الخلاصة: استنتجت الدراسة أن قناة ال MBC3 نجحت في اختيار وتصميم إعلانات هادفة خلال مرحلة جائحة كورونا، كما أن استخدام لغة بسيطة وأحرف جذابة ووسائل شرح مناسبة يمكن أن يعزز فعالية إعلانات التوعية الصحية. إن لنتائج هذه الدراسة انعكاساتها على تصميم حملات التوعية الصحية المستقبلية، وخاصة تلك الموجهة للأطفال، لتعزيز فعاليتها في إيصال الرسائل المتعلقة بالصحة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

AbdulHaleem, M. (2020). The Role of Children’s Television Programs in Developing Values for Kindergarten Child from the Teachers’ Point of View. The Arab Journal of Media and Child Culture, 3, 95–123.

Abrams, J. R., William, P., Eveland, & Howard G. (2003). The Effects of Television on Group Vitality: Can Television Empower Nondominant Groups? Annals of the International Communication Association, 27, 193–219.

Ad Standareds. (2020). In The Broadcast Code for Advertising to Children. Retrieved from https://adstandards.ca/preclearance/advertising-preclearance/childrens/childrens-code/.

Al-Bakri, F. (2004). Public Relations in Tourism Establishments. Cairo: The World of Books.

Ali, S. M. (2008). Advertising: Foundations, Methods, and Arts. Cairo: The Egyptian Lebanese House.

Al-Mashhadani, S. (2013). Television Advertising and its Impact on the Audience. Iraq: Usama Company for Printing and Distribution.

AMC. (2021). In mbc3 TV. Retrieved from http://www.allied-media.com/mbc/MBC3.htm.

Anthony, A. (2013). In A history of television, the technology that seduced the world – and me. Retrieved from https://www.theguardian.com/tv-and-radio/2013/sep/07/history-television-seduced-the-world.

Blanco-Herrero, D., Gallardo-Camacho, J., & Arcila-Calderón, C. (2021). Health Advertising during the Lockdown: A Comparative Analysis of Commercial TV in Spain. International journal of environmental research and public health, 18, 1–26.

CCDML. (2022). In The Good Things About Television. Retrieved from https://mediasmarts.ca/television/good-things-about-television.

Chang, C. T., & Lee, Y. K. (2009). Framing Charity Advertising: Influences of Message Framing, Image Valence, and Temporal Framing on a Charitable Appeal. Journal of Applied Social Psychology, 39, 2910–2935.

Chernin, A., & Nichols, D. (2005). The Relationship Between Children’s Television Viewing and Academic Performance. Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine, 159, 687–689.

Disis, J. (2018). In Is the 1-minute commercial break the future of TV? Retrieved from https://money.cnn.com/2018/05/17/media/fox-nbc-upfronts-commercials/index.html.

elCinema. (2022). In elcinema.com. Retrieved from https://elcinema.com/en/tvguide/1241/.

Elrod, J, K., & Fortenberry Jr., J., L. (2017). Improving health and wellness in medically underserved communities: insights, innovations, and applications. BMC Health Services Research, 17, 1–41.

Elrod, J, K., & Fortenberry Jr., J., L. (2020). Advertising in health and medicine: using mass media to communicate with patients. BMC Health Services Research, 20, 1–8.

Flint, J. (2014). In TV networks load up on commercials. Retrieved from https://www.latimes.com/entertainment/envelope/cotown/la-et-ct-nielsen-advertising-study-20140510-story.html.

Hamm, M. P., Shulhan, J., Williams, G., Milne, A., Scott, A. D., & Hartling, L. (2014). A systematic review of the use and effectiveness of social media in child health. BMC Pediatr, 14, 1–15.

Jiaoju, Ge., Yuepeng, S., Xiaofeng, Z., & Guoxin, L. (2021). Effect of short video ads on sales through social media: the role of advertisement content generators. International Journal of Advertising, 40, 870–896.

Joffe, A. R. (2021). In Frontiers in Public Health. Retrieved from

https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpubh.2021.625778/full.

Kontos, T, , & Bomba, M. B. (2021). In Impact of TV ads on consumer demand. Retrieved from https://conjointly.com/blog/tv-ads-impact-on-price-elasticity/.

Krendl, K. A., & Lasky, K. (1987). In The Effects of Television: Views from the Next Generation. ERIC. Retrieved from https://www.healthline.com/health/media-and-perception-of-hiv-aids#progress.

Linn, S. (2010). The commercialization of childhood and children’s well-being: What is the role of health care providers? Paediatr Child Health, 15, 195–197.

Nelson, N. (2011). In Effective advertising makes people remember your name. Retrieved from https://www.wolterskluwer.com/en/expert-insights/effective-advertising-makes-people-remember-your-name.

Olenski, S., & Share, M. (2012). In What Makes A TV Commercial Memorable And Effective? Retrieved from https://www.forbes.com/sites/marketshare/2012/10/19/what-makes-a-tv-commercial-memorable-and-effective/?sh=df4215d30799.

Omar, S. (2002). Media Research: Its Concept, Procedures, and Methods. Beirut: Al-Falah Library.

Rehman, AU., Zakar, R., Zakar, M. Z., Hani, U., Wrona, K. J., & Fischer, F. (2021). Role of the Media in Health-Related Awareness Campaigns on Perception of COVID-19: A Pre-post Study in the General Population of Pakistan. Front. Public Health, 9, 1–10.

Rothwell, J. (2019). You Are What You Watch? The Social Effects of TV. Retrieved from https://www.nytimes.com/2019/07/25/upshot/social-effects-television.html.

Shams, St. (2009). Radio and Television Advertising. Cairo: Arab Publishing and Distribution House.

Singh, S. N., & Cole, C. A. (1993). The Effects of Length, Content, and Repetition on Television Commercial Effectiveness. Journal of Marketing Research, 30, 91–104.

Stanton, W. J. (1894). Fundamentals of Marketing. McGraw-Hill.

Stephens, M. (2022). In History of Television. Retrieved from

https://stephens.hosting.nyu.edu/History%20of%20Television%20page.html.

Stoll, J. (2022). In Number of TV households worldwide from 2010 to 2026. Retrieved from https://www.statista.com/statistics/268695/number-of-tv-households- worldwide/#:~:text=Data%20on%20the%20global%20television,surpass%201.8%20billion%20by%202026.

The Australian Parenting Website. (2019). In Advertising: how it influences children and teenagers. Retrieved from https://raisingchildren.net.au/toddlers/play-learning/screen-time-media/advertising-children.

The Internet & Television Association. (2020). In TV Networks Play a Powerful Role in Coronavirus Response. Retrieved from https://www.ncta.com/whats-new/tv-networks-play-a-powerful-role-in-coronavirus-response.

The UN specialized agency for ICTs. (2020). In The vital role of television amid COVID-19: Expanding access for uninterrupted learning. Retrieved from https://www.itu.int/hub/2020/11/the-vital-role-of-television-amid-covid-19-expanding-access-for-uninterrupted-learning/.

Torani, S., Majd, P. M., Maroufi, S. S., Dowlati, M., & Sheikhi, R. A. (2019). The importance of education on disasters and emergencies: A review article. Journal of education and health promotion, 8, 1–7.

U.S. Department of Health and Human Services. (2022). In COVID-19 Public Education Campaign. Retrieved from https://wecandothis.hhs.gov/campaign-ad?page%5Blimit%5D=8&page%5Boffset%5D=0&sort=-featured_resource%2C-created&include=field_image_for_search%2Cfield_topic_term%2Cfield_format_term%2Cfield_language_term%2Cfield_target_audience_term&filter%5Blangcode%5D=e.

Wakefield, M. A., Loken, B., & Hornik, R. C. (2010). Use of mass media campaigns to change health behaviour. PubMed Central, 376, 1261–1271.

WHO. (2021). In 2019-nCoV Outbreak is an Emergency of International Concern (2020). Retrieved from https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpubh.2021.779090/full#B1.

Wolk, A. (2018). In Ad-Supported OTT Keeps Growing, And Advertisers Would Be Wise To Take Note. Retrieved from https://www.forbes.com/sites/alanwolk/2018/07/26/ad-supported-ott-keeps-growing-and-advertisers-would-be-wise-to-take-note/?sh=4294ca614d18.

WRAC. (2020). In Understanding the impact of short-form ads. Retrieved from https://www.warc.com/newsandopinion/news/understanding-the-impact-of-short-form-ads/en-gb/43240.

Young, K. (2022). In Kids and Television – How to Influence What They Learn. Retrieved from https://www.heysigmund.com/kids-and-television/.

Zuckerman, D. M., & Zuckerman, B. S. (1985). Television's impact on children. Pediatrics, 75, 233–240.

التنزيلات

منشور

2024-12-19

كيفية الاقتباس

Al-Azawi, R. A.-L. . (2024). دور الإعلان التلفزيوني في تعزيز الوعي الصحي للأطفال خلال جائحة كورونا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(2), 214–223. https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.5282

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2023-08-08
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-19
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-19