فلسفة برتراند رسل ومشكلة الموضوع: التحليل المنطقي مقابل التحليل اللساني

المؤلفون

  • Ouahiba Damouche قسم اللغة الإنجليزية، كلية الآاداب واللغات، جامعة محمد بوقرة، بومرداس، الجزائر https://orcid.org/0000-0003-2688-8493

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.5353

الكلمات المفتاحية:

الموضوع ، المحسوسات، اللغة، الصورة، الإدراك.

الملخص

الأهداف : تتمثل أهداف التحليل في التساؤل عن محتوى الموضوعات الخارجية واستقلاليتها وصورتها، إلى جانب البحث في علاقة الموضوع بالمشكلات اللغوية والعلمية. وبما أن إدراك الموضوع هو ما تعنيه الكلمة، وأن ما تشير اليه الكلمات يتمثل في الموضوع المنطقي، فإن الموضوعات المادية هي ما تؤسس الواقعة، إضافة الى ذلك ما يتم به تحديد دور مفاهيم ;الذات، الموضوع، الصورة المنطقية، الكليات، الجزئيات والعلاقات في حل مشكلات المعرفة العلمية قد صيغت في إطار تبرير المعرفة العلمية. 

المنهجية :تتبع هذه الدراسة منهج التحليل المنطقي الذي يرتبط بعلاقة وطيدة بالمنهج اللغوي، وذلك من أجل تحليل جمل وقضايا محددة. ومن اجل فحص بنية الجملة ومعاني الكلمات وترتيبها من خلال الدور الذي تلعبه في بناء التصورات، فإن علم التراكيب اللغوية يقوم بهذه المهام، ويساعد في فهم البناءات اللغوية والمنطقية.  وردها إلى رموز وصور منطقية ثم إعادة تركيبها،  وقد تمت بطريقة التدرج بحيث ينطلق من المحتوى التجريبي للجملة وتوضيح المعنى ، لينته إلى المستوى الصوري للقضية.

النتائج : وتبين النتائج أن صعوبة التمييز بين صورة الموضوع ومحتواه التجريبي أدت إلى اعتبار الموضوعات وقائع، وللسبب نفسه فإن الموضوع كمعطى حسي يصبح مدرك حسي. وعليه الصورة المنطقية ستكتسي أولوية باعتبار أنها تقوم كقاعدة أو أساس لليقين. 

الخلاصة : بينت الدراسة أن الموضوعات المنطقية أصبحت مندمجة مع هدف رسل في إعادة بناء الرياضيات عن طريق تبرير أسسها المنطقية من ناحية وتحويل الفلسفة العلمية إلى فلسفة رياضية من ناحية أخرى، هكذا تصبح  الميتافزيقا تستخدم للتبرير وإن كل شيء يصبح موضوعا  على العموم، وإنها ميتافزيقا مبنية على الموضوع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Nasim, O. (2008) .Bertrand Russell and the Edwardian Philosophers; Constructing the World. UK: Mac Millan Company.

Dolnick, A. (2011). Russell’s Multiple Theory of Judgment; Evolution & Demise. Unpublished phd dissertation, University of Illinois at Chicago, USA.

Gettier, E. (1961). Theories of Belief. Canada: Cornel University.

Mansour, M. (2012). Bertrand Russell’s Theory of Definite Discriptions. Unpublished phd Dissertation, Canada, university of Calgary.

Ramdson, E. (1969). Bertrand Russell’s Theory of Knowledge. London: George Allen and Unwin ltd.

Russell, B. (1997). The Problems of Philosophy. New York-USA: Oxford University Press.

Russell, B. (1954). Analysis of Mind. New York-USA: Dover publications.

Russell, B. (1954). Analysis of Matter. New York-USA: Dover Publications, INC.

Russell, B. (1994). On The Nature of Acquaintance in Logic &Knowledge. London: New York. Routledge.

Russell, B. (2009). Our Knowledge of the External World. London& New York: Routlegde.

Russell, B. (1986). Mysticism & Logic. London-UK: George Allen &Unwin.

Russell, B. (1992). Theory of knowledge. London & New York: Routledge. Russell, B. (1995). Inquiry into Meaning and Truth. London: Routledge, & New York: Unwin Hyman ltd.

Russell, B. (1971). Mysticism &Logic. London: George Allen &Unwin.

Russell, B. (2010). Human Knowledge, its Scope and Limits. London: Routledge.

Russell, B. (2010). The Philosophy of Logical Atomism. London & New York: Routledge Classics.

Russell, B. (1927). Analysis of Matter. London & New York: Kegan Paul.

Russell, B. (1938). Principles of Mathematics. New York: Norton & Company.

Russell, B., & Whitehead, A. (1910). Principia Mathematica. Cambridge.

Weitz, M. (1943). The Method of Analysis in the Philosophy of Bertrand Russell. Phd dissertation, University of Michigan.

التنزيلات

منشور

2025-02-02

كيفية الاقتباس

Damouche, O. (2025). فلسفة برتراند رسل ومشكلة الموضوع: التحليل المنطقي مقابل التحليل اللساني . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(3), 5353. https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.5353

إصدار

القسم

الفلسفة
##plugins.generic.dates.received## 2023-08-03
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-03
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-02