اتجاهات الهيئة التدريسية لدى مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية نحو التعلم الإلكتروني ضمن جائحة كورونا: دراسة وصفية تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5403الكلمات المفتاحية:
النظرية البنائية، مؤسسة التعليم العالي، الهيئة التدريسية، تعلم إلكتروني، فيروس كوروناالملخص
الأهداف: يهدف هذا البحث إلى الوقوف على اتجاهات أعضاء الهيئات التدريسية نحو التعلم الإلكتروني لدى مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية ضمن جائحة كوفيد19، والوقوف على استجاباتهم نحوه، وقياس مدى جودة مخرجات التعلم الإلكتروني من وجهة نظرهم، ومحاولة استشراف الآليات والتصورات المستقبلية المتوقعة لتطوير التعلم الإلكتروني والنهوض به في المستقبل بما يلبي حاجاتهم وطموحاتهم.
المنهجية: اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لمشكلة الدراسة، واستندتا إلى المقابلة والإستبانة أداتين؛ حيث استهدفت المقابلة نخبة من أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الفلسطينية المختلفة، في حين استهدفت الإستبانة سبعًا من الجامعات، بعينة قوامها 214 من أعضاء الهيئات التدريسية، الذين خاضوا تجربة التعلم الإلكتروني في أثناء جائحة كورونا.
النتائج: كان من أبرز النتائج مواجهةأعضاء الهيئة التدريسية صعوبات عدة، من بينها الوقت والجهد الكبيرين اللذين يحتاج إليهما التعلم الإلكتروني ومعيقات شخصية ونفسية. كما ظهرت العديد من النقاط الإيجابية للتدريس الإلكتروني كونه يوفر آلية تسجيل المحاضرات، ويمكِّن الطلبة من مراجعتها متى شاؤوا، وانخفضت جودة التعلم الإلكتروني مقارنة بالتعلم الوجاهي.
الخلاصة: توصلت الدراسة إلى توصيات عدة، من أهمها: لا بدّ لكل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية أن تعد استراتيجية خاصة بها تشتمل خطة مفصلة وواضحة لآليات التعلم الإلكتروني في حالات الضرورة، وإيجاد آليات تدمج بين التعليم الوجاهي والإلكتروني في الظروف الطبيعية، مما يساعد على إزالة التخوف وعنصر المفاجأة في حال أجبرت مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية على استخدام التدريس الإلكتروني في المستقبل.
التنزيلات
المراجع
Littlefield, J. (2018). The difference between synchronous and asynchronous distance learning. ThoughtCo.
Herrera-Pavo, M. Á. (2021). Collaborative learning for virtual higher education. Learning, culture and social interaction, 28, 100437. https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S2210656120301082.
Rieley, J. B. (2020). Corona Virus and its impact on higher education. Research Gate.
Singh, V., & Thurman, A. (2019). How many ways can we define online learning? A systematic literature review of definitions of online learning (1988-2018). American Journal of Distance Education, 33(4), 289-306.
Rizun, M., & Strzelecki, A. (2020). Students’ acceptance of the COVID-19 impact on shifting higher education to distance learning in Poland. International journal of environmental research and public health, 17(18), 6468.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

