كتابة الذات في الشعر السعودي: قراءة في نماذج معاصرة

المؤلفون

  • Weam Mohammed Ans قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، الدمام، المملكة العربية السعودي. https://orcid.org/0000-0003-3735-290X
  • Maha Abdullah Alzhrany قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، الدمام، المملكة العربية السعودية. https://orcid.org/0009-0000-9876-775X

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5428

الكلمات المفتاحية:

رؤية، دينامية، توقيعات، الأنا

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف أبرز الموضوعات والأفكار التي تشغل هذا الجيل، وتحليل النصوص المختارة، وتفكيك ما بها من رموز وعلامات؛ لاستنباط السمات الفنية المائزة بها، والوقوف على أهم التقنيات التي تشكلت منها النصوص، واستنتاج ملامح الرؤية العصرية لهذه التقنيات من خلال توظيفها نصيًا واستكناه الدلالات التي تشف عنها، وكذلك التكريس للحالة الجمالية والفنية؛ للإسهام في تعزيز رؤية المملكة العربية السعودية 2030م.

المنهجية: آثرتُ الاستعانة بالمنهج التحليلي، وذلك من خلال الإنصات للنصوص والاستعانة بكل ما يسهم في إضاءتها؛ ولعل ذلك يتناسب وطبيعة النصوص المنفتحة على الرؤية، المتطلعة للإحاطة وسعة الأفق، ولقابلية هذه النصوص للنظر والتحليل من زوايا متعددة، وكذلك ما يمتلكه أصحابها من تنوع ثقافي يستدعي آليات متعددة.

النتائج: أسفرت الدراسة إلى اتسام تجارب هؤلاء الشعراء بسمات عدة، أبرزها: تطويع اللغةِ للتعبير عن الحياة العصرية بكل مفرداتها، والارتقاء بها حتى تعكسَ هوياتِ الشباب ورؤيتَهم للزمان والمكان، وقد ارتكزت اللغة على الأساليب اليومية الشائعة، دون سذاجة وابتذال، وصارت تعكس تحولات الدلالة، وانحراف خطها الزمني. واتسمت الذاتُ الشعرية بقيم الجموح والتحدي والجرأة، وتخطى المجاز المألوف، ليأتي قطعةً منها، مشتقًا من رؤيتها، وارتكزت على تقنيات فنية عدة، مثل: المجاز-السرد-التكرار-التوقيعات-لازمة الصوت-الثنائيات المتضادة-دينامية الزمن-الرمز-جماليات الأنا- الحجاج، واطَّرد حضور "الأنا" في النصوص، وتنوعت هيئاتها، وتعددت صروفها.

الخلاصة: خلصت الدراسة تمكن هذا الجيل من الشعراء من خلال محاولات التطوير من أدواتهم الفنية، وتبني آليات تحيل إلى ذواتهم، وتعبر عن رؤيتهم للكون والحياة، وأن يخلقوا عوالم تكاد تكون خاصة بهم، وكأنهم حفروا- من خلالها- أسماءهم؛ فكتبوا ذواتهم أكثر من تعبيرهم عنها، وذلك من فرط محاولات التحديث الطامحة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdullah, M. (2018). The poetic signature (the epigram): From Taha Hussein to Izz al-Din al-Manasra. Today's opinion website https://www.raialyoum.com/index.php.

Al Dioub, S. (2009). Antagonistic binaries, studies in ancient Arabic poetry. Damascus: Publications of the Syrian General Authority for Books, Ministry of Culture.

Al Rashada, M. (2020). Ambiguity and ambiguity in the poetry of Saudi women. University of Sharjah Journal of Humanities and Social Sciences, University of Sharjah, 17(2),.195-223

Al Saad, Y. (2020). A Reading in the Structure of the Feminist Text for Some Saudi Female Poets. Journal of Arts, (135), 1-22.

Al-Ajmi, F. (2001). Foundations of Standard Arabic. Riyadh: King Fahd National Library.

Al-Atwi, M. (2006). Thought and form in contemporary Saudi poetry. (1st ed.). Oman: The Modern World of Books.

Al-Hizm, A. (2015). From poetic rhythm and self-writing. (1st ed.). Tunisia: Dar Samed for publication and distribution.

Al-Hizm, A. (2016). From the poetics of language to the poetics of the self. (1st ed.). Algeria, Lebanon: Ibn al-Nadim for publication and distribution, and Dar al-Rawafid al-Thaqafia - publishers.

Al-Huwaitat, M. (2015). The Ego and the Other in Al-Mutanabbi’s Poetry, A Study in the Problematic of the Phenomenon and Its Manifestations.The Arab Journal of Human Sciences. Kuwait University, 33(131), 143-182.

Al-Jurjani, A. (n.d). Evidence of miracles. Cairo: The Egyptian General Book Organization.

Al-Samati, A. (2005). The semantic component and formats of poetic discourse. (1st ed.). Riyadh: Dar Al-Mufradat for Publishing and Distribution.

Al-Shammari, Z. (2014). Muhammad Al-Thubaiti is a poet. Master Thesis, Mutah University, Jordan.

As-Sahih, a. (2017). I opened the door, and the world poured out on me. (1st ed.). Dammam: The Arab Society for Culture and Arts, endeavor for publication and distribution.

Authorship Committee. (1432). Poetic voices, anthologies of Saudi poetry. Riyadh: Dar Al-Mufradah.

Bazon, A. (1977). Arabic prose poem (theoretical framework). House of New Thought.

Boomsholy, A. (1998). Poetry and interpretation reading in the poetry of Adonis. Morocco: East Africa.

Dalila, m. (2004). Semiotics of the Arabic letter, reading in form and semantics. The third forum - semiotics and the literary text, Algeria.

Fattouh, M. (1984). Symbol and symbolism in contemporary Arabic poetry. (3rd ed.). Cairo: Dar al-Maarif.

Freihat, M. (2006). Time in the Poetry of Adonis, the Poem of Time as a Model. The Arab Journal of Arts, 3(1), 51-80.

Hilal, A. (2006). Narrative mechanisms in contemporary Arabic poetry. (1st ed.). Cairo: The Center of Arab Civilization.

Junaidy, R. (2012). The aesthetic of the ego in the ancient Moroccan poetry in the fifth and sixth centuries AH. PhD dissertation, Kasdi Merbah University, Ouargla, Algeria.

Khawaja, M. (2016). A reading of the new phenomena of young poets from Saudi Arabia and the Gulf when poetry listens to the universe and brings things back to life. Al-Faisal website https://www.alfaisalmag.com/?p=1702.

Moftah, M. (1990). Text dynamic. (2nd ed.). Beirut: Casablanca, Arab Cultural Centre.

Mustafa, B. (2018). Postmodern paths. United Kingdom: Hindawi CIC Corporation.

Obaid, M. (2001). The modern Arabic poem between the semantic structure and the rhythmic structure. Damascus: Publications of the Arab Writers Union.

Patrick, Sh., & Dominic, M. (2008). Lexicon of discourse analysis. Tunisia: Dar Sinatra, National Center for Translation.

Qalati, Z. (2015). The language of daily life in the poetry of Salah Abdel Sabour. Master Thesis, Larbi Ben M'hidi University (Oum El Bouaghi), Algeria.

Raadan, A. (2012). The Art of Signatures in Arabic Literature. Journal of Social Studies, University of Science and Technology, (34), 229-278.

Saadia, N. (2007). The Poetics of the Paradox between Creativity and Reception. Journal of the College of Arts, Humanities and Social Sciences, Mohamed Kheidar University, Biskra, Algeria, (1), 135-156

Said, A. (2017). I do not have to speak. (1st ed.). Dammam: The Arab Society for Culture and Arts.

Salim, P. (2001). Similar structures in the Arabic language. (1st ed.). Morocco: Toubkal Publishing House.

Shukri, A. (2009). In knowing the poetic discourse, the significance of time and the rhetoric of the party. (1st ed.). Morocco: Dar Toubkal.

Tizini, I (1998). From modernity to postmodernism: problematic and critique. Al-Karmel Cultural Quarterly, Palestine: Al-Karmel Cultural Foundation, (54),.155-162.

Wow, X. (2018). This must be gone. (1st ed.). Dammam: Al-Mutanabi Library.

التنزيلات

منشور

2023-05-30

كيفية الاقتباس

Ans, W. M. ., & Alzhrany, M. A. . (2023). كتابة الذات في الشعر السعودي: قراءة في نماذج معاصرة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(3), 486–501. https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5428

إصدار

القسم

أبحاث