الصوت والوكالة: تقييم البرنامج التدريبي "تمكين المرأة لأدوار القيادة في المواقع الادارية" الذي عقد في جامعة اليرموك

المؤلفون

  • Amneh Khasawneh قسم الإدارة وأصول التربية، كلية التربية، مدير مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية، جامعة اليرموك، الأردن https://orcid.org/0000-0002-7612-5956
  • Ruba Al Akash قسم الانثروبولوجيا، كلية الآثار والانثروبولوجيا، جامعة اليرموك، اربد، الأردن https://orcid.org/0000-0002-0908-0671
  • Amneh Al-Rawashdeh قسم الإدارة وأصول التربية، كلية التربية، جامعة اليرموك، اربد، الأردن https://orcid.org/0000-0002-0908-0671
  • Nowar Al Hamad قسم الإدارة العامة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليرموك، اربد، الأردن https://orcid.org/0000-0002-6821-0421
  • Tamara Al Yakoub قسم الإدارة العامة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليرموك، اربد، الأردن https://orcid.org/0000-0003-1189-4508
  • Heyam Al Khatib مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية، جامعة اليرموك، اربد، الأردن https://orcid.org/0009-0002-8034-6871

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5642

الكلمات المفتاحية:

الوكالة، الصوت، النوع الاجتماعي، التدريب، الادوار القيادية، جامعة اليرموك، الأردن

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة النوعية لتقييم فعالية البرنامج التدريبي الموجه للموظفات الاداريات في جامعة اليرموك بعنوان "تمكن المرأة لأدوار القيادة، والذي تم عقده في الفترة ما بين 2018-2020 في رحاب جامعة اليرموك، وبتمويل من الشؤون العالمية الكندية.  أتمت ستون مشاركة بنجاح حضور عشر مواضيع تدريبية ضمن البرنامج التدريبي والتي هدفت لتعزيز القدرات الذاتية والمهنية للمشاركات.

المنهجية: قام الباحثون بإجراء مقابلات شبه منظمة مع 15 موظفة من المشاركات. استندت اسئلة المقابلة على نموذج كيركباترك لتقييم التدريب.

النتائج: اظهرت النتائج الرئيسية أن البرنامج التدريبي قد أسهم بتعزيز قدرات الموظفات الاداريات في جامعة اليرموك وتطوير التعلم لديهن، كما أسهم في اكسابهن المرونة والتمكن من الاستفادة من جوانب التميز في شخصياتهم للتغلب على الشدائد والتهميش.

التوصيات: بناء على النتائج خلصت الدراسة الى أهمية أن تتلقي المرأة التدريب في المراحل المبكرة من حياتها المهنية حتى تتمكن من توظيف مهاراتها المكتسبة لتعزيز تقدمها الوظيفي، كما أنه يجب ان تتلقى الموظفات اللاتي يشغلن مناصب في الادارات المتوسطة والعليا دعما مستمرا من خلال برامج التدريب والتطوير لتعزيز مهاراتهن القيادية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aldaihani, S. G. (2020). Administrative empowerment among Kuwait University staff and its effect on their job satisfaction. Journal of Applied Research in Higher Education, 12(2), 210-229. https://doi.org/10.1108/JAR HE-02-2019-0027.

Al-Qahtani, A. M., Elgzar, W. T., Ibrahim, H. A., El-Houfy, A., & El Sayed, H. A. (2021). Women empowerment among academic and administrative staff in Saudi universities: A cross-sectional study. African Journal of Reproductive Health, 25(1), 60-68.

Alsalamah, A., & Callinan, C. (2021). Adaptation of Kirkpatrick’s Four-Level Model of Training Criteria to Evaluate Training Programmes for Head Teachers. Education Sciences, 11(3), 1-25. https://doi.org/10.3390/educsci11030116.

Armstrong, M. and Stephen T. (2020). Armstrong's handbook of human resource management practice. Kogan Page Publishers.

Brown, T. C., & McCracken, M. (2009). Building a bridge of understanding: How barriers to training participation become barriers to training transfer. Journal of European Industrial Training., 33 (6), 492-512. https://doi.org/10.1108/03090590910974392.

Crotti, R., Geiger, T., Ratcheva, V., & Zahidi, S. (2020). Global Gender Gap Report 2020. In World Economic Forum .

Day, D. V. (2000). Leadership development: A review in context. The Leadership Quarterly, 11(4), 581-613. https://doi.org/10.1108/03090590910974392

Domingo, P., Holmes, R., O’Neil, T., Jones, N., Bird, K., Larson, A., & Valters, C. (2015). Women’s voice and leadership in decision-making. London: Overseas Development Institute. https://cdn.odi.org/media/documents/9627.pdf

El Said, M., Meari, D. L., & Pratt, D. N. (Eds.). (2015). Rethinking gender in revolutions and resistance: Lessons from the Arab world. Zed Books Ltd.

Farjad, S. (2012). The Evaluation Effectiveness of training courses in University by Kirkpatrick Model (case study: Islamshahr University). Procedia-Social and Behavioral Sciences, 46, 2837-2841. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2012.05.573.

Giangreco, A., Carugati, A., & Sebastiano, A. (2010). Are we doing the right thing? Personnel Review, 39(2), 162-177. https://doi.org/10.1108/00483481011017390 .

Jones, C., Fraser, J., & Randall, S. (2018). The evaluation of a home-based paediatric nursing service: concept and design development using the Kirkpatrick model. Journal of Research in Nursing, 23(6), 492-501. https://doi.org/10.1177/1744987118786019.

Kirkpatrick, D. L. (1998). Evaluating training programs: The four levels. Philadelphia, PA: Berrett-Koehler.

Kirkpatrick, J. D. (2016). Kirkpatrick’s Four Levels of Training Evaluation. (1st ed.). Alexandria, VA: ATD Press.

Mahmood, S. (2001). Feminist theory, embodiment, and the docile agent: Some reflections on the Egyptian Islamic revival. Cultural Anthropology, 16(2), 202-36. https://www.jstor.org/stable/656537

Mahmood, S. (2005). Politics of Piety: The Islamic Revival and the Feminist Subject. Princeton, NJ: Princeton University Press.

McKivor, L. A. C. (2016). A study of the relationships between empowerment, decision-making style and job satisfaction in female middle managers within Ontario's university registrar units. Unpublished Doctoral Dissertation, Western University, London.

McNae R and Vali K. (2015). Diverse experiences of women leading in higher education: locating networks and agency for leadership within a university context in Papua New Guinea. Gender and Education; 27(3), 288-303. https://doi.org/10.1080/09540253.2015.1027669.

Nakhoda, M., & Rahimian, S. (2015). Factors affecting empowerment of female librarians, views of female managers of Tehran public libraries. Library Management, 36(8/9), 663–672. https://doi.org/10.1108/LM-09-2015-0059.

O’Neil, T., & Plank, G. (2015). Support to women and girls’ leadership: a rapid review of the evidence--Research reports and studies. https://cdn.odi.org/media/documents/9623.pdf .

O’Neil, T., & Domingo, P. (2015). The power to decide: Women, decision-making and gender equality. London: Overseas Development Institution. https://cdn.odi.org/media/documents/9848.pdf .

O’Neil, T., & Domingo, P. (2016). Women and power: Overcoming barriers to leadership and influence. London: Overseas Development Institute. https://cdn.odi.org/media/documents/10443.pdf .

Razanaufal, M. W., & Lantu, D. C. (2019). Evaluation of Leadership Training Program Using Kirkpatrick Model Case Study in Telkom Corporate University. Research Journal of Finance and Accounting, 10(4), 119-132. https://pdfs.semanticscholar.org/df0f/414dbe1267b7ca784905af48478f756926bd.pdf .

World Bank. (2018). Annual Report 2018. Washington, D.C: World Bank Group. http://documents.worldbank.org/curated/en/630671538158537244/The-World-Bank-Annual-Report-2018

Wallace, M., & Marchant, T. (2011). Female administrative managers in Australian universities: not male and not academic. Journal of Higher Education Policy and Management, 33(6), 567-581. Doi.org/10.1080/1360080X.2011.621184

UNESCO. (2019). UNESCO Institute of Statistics: Jordan Education and Literacy- Literacy Rate.

UNDP. (2015). Jordan Human Development Report 2015: Regional Disparities. Jordan: United Nations. https://www.jo.undp.org/content/jordan/en/home/library/Human_Development/NHDR/2015.html

USAID. (2020). PROMOTING GENDER EQUALITY AND WOMEN’S EMPOWERMENT. Jordan: Middle East. https://www.usaid.gov/sites/default/files/documents/Promoting_Gender_Equality_and_Female_Empowerment_en.pdf

Yahya, M. M., & Mutarubukwa, P. A. (2017). Challenges facing women leaders amongst local and central government authorities in Tanzania. Business Education Journal, 1(3). 1-11. http://dspace.cbe.ac.tz:8080/xmlui/handle/123456789/167 .

Yin, R. K. (2009). Case study research: Design and methods. Sage.

Yusoff, M. A. M., Ahmad, J., Mansor, A. N., Johari, R., Othman, K., & Hassan, N. C. (2016). Evaluation of School Based Assessment Teacher Training Programme. Creative Education, 7(04), 627-638. http://dx.doi.org/10.4236/ce.2016.74065.

التنزيلات

منشور

2023-07-30

كيفية الاقتباس

Khasawneh, A., Al Akash, R., Al-Rawashdeh, A., Al Hamad, . N., Al Yakoub, T., & Al Khatib, H. (2023). الصوت والوكالة: تقييم البرنامج التدريبي "تمكين المرأة لأدوار القيادة في المواقع الادارية" الذي عقد في جامعة اليرموك. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(4), 170–184. https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5642

إصدار

القسم

أبحاث

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين