الطبعة الفنية كوسيط بصري في الفنون التفاعلية والتجهيز في الفضاء التفاعلي
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5655الكلمات المفتاحية:
الفن التفاعلي، فن التجهيز في الفراغ، الطبعة الفنية، فنون ما بعد الحداثةالملخص
الأهداف: يهدف البحث لتأكيد أهمية الطبعة الفنية ودورها كوسيط بصري غني، ودورها التفاعلي وتأثيرها في الأعمال التشكيلية الأخرى (التفاعلية Interactive art، المجهزة في الفراغ Installation Art)، وعلاقة التأثير والتأثر بينها وبين فنون ما بعد الحداثة، ومن ثم أصبح للطبعة الفنية التفاعلية مُعَزِز إيجابي في تحقيق الاِرتباط (الأدائي والوجداني )، ومحفز جاذب بين المتلقي والعمل الفني والفنان، وتعبر عن معاني ومحتويات متنوعة وثرية قد يصعب التعبير عنها بالطرائق التقليدية، وتضيف أبعادًا جمالية مبتكرة.
المنهجية: وصفية لعشرة نماذج لأعمال جرافيكيين (غربيين وعرب)، بالإضافة للاستبيانات، وإجراء بعض المقابلات لأكثر من 120 متخصصا ومتلقيا تم تحليلها.
النتائج: تشير إلى أن تفاعل الأفراد مع العمل الفني المطبوع، خاصةً بدمجه مع التأثيرات التفاعلية كوسيط بصري للخروج بالوسائل التي تعزز وتزيد قِيَمِهِ الجمالية، وتساهم في منحها قيمة فعالة ومميزة لتسهيل التواصل والاتصال في مجال عرض، انتاج وترويج الطبعة الفنية، ومساهمة تلك التأثيرات في الخروج عن المألوف وخلق إحساس عاطفي وإيجابي (التفاعل بصرياً وعقلياً وعاطفياً)، كما أكدت النتائج علاقة التأثير والتأثر القوية والغنية بين الطبعة الفنية والأعمال التشكيلية (المجهزة في الفضاء التفاعلي أو التفاعلية) وبين المتلقي. كذلك تعزز روح التجديد للطبعة الفنية ومواكبتها لتطورات وتقدم العصر تقنياً وتكنولوجياً ورقمياً، في تواصل واستمرارية، واندماجها مع فنون ما بعد الحداثة والمعاصرة.
الخلاصة: الدراسة خلصت الى أن الطبعة الفنية الجرافيكية دائماً يمكن تطويرها ومواكبتها مع التكنولوجيا المتقدمة، ومواكبة الفنون الحديثة وما بعد الحداثة، والمعاصرة، سواء من حيث طريقة عرضها أو إنتاجها، خاصةً بتوظيفها وتقديمها كوسيط بصري ثري وفعال ومتجدد في فنون التجهيز في الفراغ والفنون التفاعلية.
التنزيلات
المراجع
Allien, D. (2018). Emotional Design that Anticipates and Accommodates Users’ Needs and Responses. UX Design, www.interaction-design.com .
Andrea, A., Davide, F. (2020). Covid-19 Lockdown: Housing Built Environment’s Effects on Mental Health. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17 (16), 1-10.
designboom swoon: thalassa at new orleans museum of art. Retrieved From https://www.designboom.com/art/swoon-thalassa-at-new-orleans-museum-of-art
– GAS – Interactive Screen Print. Retrieved From https://benpartridge.wordpress.com/printmaking-2/2015-new-work
Marilene, O. All Rights Reserved (2007) From http://www.marilene.co.uk/portfolio/portfolio2003/2003family_port2.html
Mary Schina Retrieved From https://www.facebook.com/mary.schina.7/photos
Omar, A., Al-shari, A., Shah, S. H. A., Erkol Bayram, G., Zameer Rahman, E., & Valeri, M. (2023). Green manufacturing practices and SMEs’ sustainable performance: a moderated mediation mechanisms of green innovation and managerial discretion. European Business Review, ahead-of-print (ahead-of-print) .
Raczek-Karcz, M. (2023). Touch– Feel– Experience – Consider: On being exposed to crisis through performative and interactive practices in contemporary printmaking and graphic arts. IMPACT Printmaking Journal, 1. Retrieved from https://impact-journal-cfpr.uwe.ac.uk/index.php/impact/article/view/100
Robert Rauschenberg Foundation From https://www.rauschenbergfoundation.org/art/archive/fundacio-joan-miro
Schmidt, S. (2017). Interactive and Sculptural Printmaking in the Renaissance.
Reddy, S. M., Chakrabarti, D., & Karmakar, S. (2012). Emotion and interior space design: an ergonomic perspective. Work, 41(Supplement 1), 1072-1078.
The Land- The People: Contenporary Korean Prints. (2014). Contemporary Art 112, From
http://eparkart112.blogspot.com/2014/05/the-land-people-contenporary-korean.html
Violant-Holz, V., Gallego-Jiménez, M. G., González-González, C. S., Muñoz-Violant, S., Rodríguez, M. J., Sansano-Nadal, O., & Guerra-Balic, M. (2020). Psychological health and physical activity levels during the COVID-19 pandemic: a systematic review. International journal of environmental research and public health, 17(24), 9419.
Hopps, W., & Davidson, S. (2012)._Robert Rauschenberg A Retrospective. Philip, New York: Morris Companies INC.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-14
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14

