إشكالية الهوية العربية الإسلامية في العصر الرقمي

المؤلفون

  • Tahani Al-Khatib قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية، كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-8309-8634

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.566

الكلمات المفتاحية:

الهوية، العصر الرقمي، العولمة، التراث، الحداثة، الهوية الرقمية، الفكر العربي

الملخص

الأهداف: تتناول هذه الدراسة إشكالية الهوية في الفكر العربي الإسلامي في العصر الرقمي من خلال مجموعة من القضايا المرتبطة بها كالحداثة، والتراث، والنهضة، والعولمة. وتنطلق الدراسة من فرضيتين رئيستين؛ أولًا: أن هوية الذات "العربية" هي هوية "عربية إسلامية"، وثانيًا: أن هذه الهوية العربية الإسلامية قادرة على التفاعل في العصر الرقمي على نحو واع، دون الوقوع بفخ الاغتراب من جهة، ودون القطع مع تراثها من جهة أخرى. وبناءً عليه، فتهدف الدراسة إلى بحث واقع العصر الرقمي اليوم وتأثيره على تشكيل الهوية العربية الإسلامية، ثم إعادة صياغة سؤال الهوية مرة أخرى بغرض تقديم نموذج مقترحٍ لمحاولة حل إشكالية الهوية من خلال تمثيل أفلاك الانتماء عند الأنا العربية الإسلامية.

المنهجية: تعتمد الدراسة على المنهجين التحليلي والتفكيكي وذلك بسبب طبيعة البحث العلمية والفلسفية معًا؛ حيث جرى تحليل موضوع الدراسة لمجموعة من المفاهيم، ثم دراستها وتفسيرها على نحو عميق، ومن ثم تفكيك تلك المفاهيم وفصلها وتحديد العلاقات بينها للكشف عن التناقضات التي تعتريها. وتستعير الدراسة كذلك أهم المفاهيم المستخدمة في نظرية المجموعات الرياضية لبناء نموذج مقترح لتمثيل انتماء الهوية.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أن قضية الهوية العربية في العصر الرقمي اليوم بدأت تأخذ منحنيًا آخر مع ظهور الهويات المتعددة للذات العربية؛ حيث يتصاعد الصراع بين هوية افتراضية ورقمية على الإنترنت تسيطر عليها نزعات الحداثة والعولمة والاغتراب، وبين هوية تستحضر الذات العربية والاسلامية المشبعة بالتراث والأصالة.

الخلاصة: تخلص الدراسة إلى أنه وعلى الرغم من أن هذا التغيير الرقمي قد أثر في تشكيل الهوية عند الفرد العربي والمسلم، إلا أن الهوية العربية الإسلامية يمكنها استئناف السير الواعي بركب الحضارة الإنسانية وذلك من خلال فهم دوائر وحدود انتمائها ودون إغفال أو قطع مع تراثها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bagaria, J. (2023, Spring). Set Theory. (E. N. Nodelman, Ed.) The Stanford Encyclopedia of Philosophy. Retrieved from The Stanford Encyclopedia of Philosophy: https://plato.stanford.edu/archives/spr2023/entries/set-theory/

Bauman, Z. (2001). Identity in the globalising world. Social anthropology, 9(2), 121-129.

Bin Hashim, M. A., & Paudi, M. F. (2018). Defining the Element of Meta-Modernism Art: A Literature Review. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences,, 913–919.

Castells, M. (1996). The Information Age: Economy, Society and Culture: The Rise of the Network Society. Blackwell: Malden, MA.

Derrida, J. (1974). Of Grammatology. (B. Gayatri Spivak, Trans.) The Johns Hopkins University Press.

Derrida, J. (1978). Writing and Difference. (A. Bass, Trans.) Chicago: University of Chicago.

Derrida, J. (2011). Voice and Phenomenon. (E. Leonard Lawlor, Trans.) IL: Northwestern University Press.

Descartes, R. (1937). Discourse on the Method of Rightly.... 1st World Publishing, 2004.

Drummond, J. J. (2021). Self-identity and personal identity. Phenomenology and the cognitive sciences, 20(2), 235-247.

Huang, J. (2019). Leveraging Big Data and Machine Learning for Digital Transformation. Journal of Integrated Design and Process Science, 23(3), 1-3.

Jandrić, P. (2019). The Three Ages of the Digital. Keywords in radical philosophy and education, 161-176.

KENTON, W. (2023). What Is a Venn Diagram? Components, Examples, and Applications. Investopedia. Retrieved from What Is a Venn Diagram? Components, Examples, and Applications: https://www.investopedia.com/terms/v/venn-diagram.asp

Kirby, A. (2009). Digimodernism: How New Technologies Dismantle the Postmodern and Reconfigure our Culture. Continuum: London.

Koles, B., & Nagy, P. (2012). Virtual customers behind avatars: The relationship between virtual identity and virtual consumption in second life. Journal of theoretical and applied electronic commerce research, 7(2), 87-105.

Lengsfeld, J. (2019). Digital era framework. Deutschland: Dr. Jörn Lengsfeld. Retrieved from https://joernlengsfeld.com/files/digital-era-framework-en.pdf

Lyotard, J.-F. (1984). The postmodern condition: A report on knowledge. Manchester University Press.

Merleau-Ponty, M. (1945). Phenomenology of perception. Motilal Banarsidass Publisher, 1996.

Merriam-Webster. (2023, May 5). Identity. Retrieved from Merriam-Webster.com Dictionary: https://www.merriam-webster.com/dictionary/identity.

Pariser, E. (2011). The filter bubble: What the Internet is hiding from you. New York: penguin press.

Ribble, M. (2015). Digital citizenship in schools: Nine elements all students should know. International Society for technology in Education.

Saaty, T. L. (2014). The Three Laws of Thought, Plus One: The Law of comparisons. axioms open access journal, 46-49.

Sousa, K. J., & Oz, E. (2014). Management information systems. Cengage Learning.

Stocchetti, M. (2020). The Digital Age and Its Discontents: Critical Reflections in Education. Helsinki: Helsinki University Press. doi:https://doi.org/10.33134/HUP-4

Taylor, C. (1994). Multiculturalism. Princeton University Press.

Turkle, S. (1997). Life on the Screen: Identity in the Age of the Internet. New York: Simon & Schuster.

Yousef, T. (2017). Modernism, Postmodernism, and Metamodernism: A Critique. International Journal of Language and Literature, 5(1), 33-43.

التنزيلات

منشور

2024-07-30

كيفية الاقتباس

Al-Khatib, T. (2024). إشكالية الهوية العربية الإسلامية في العصر الرقمي. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(4), 172–189. https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.566

إصدار

القسم

الفلسفة
##plugins.generic.dates.received## 2022-02-08
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-13
##plugins.generic.dates.published## 2024-07-30