آراء الهيئة الأكاديمية وطلاب الجامعة الأميريكية في مادبا حول ظاهرة التهرب خلال جائحة كورونا 2019: التحديات والحلول

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5759

الكلمات المفتاحية:

التغيب عن التعلم الالكتروني، التعليم عن بعد، التعليم التقليدي، التدريس، اللغة

الملخص

الأهداف: على الرغم من أن الحضور المنتظم هو القاعدة   المتبعة في جميع المؤسسات التعليمية التقليدية ، إلا أن مراقبة ومتابعة الالنزام بالحضور باستخدام شبكة الانترنت أصبح مشكلة بالنسبة للفصول الدراسية التي تدار تقليديا. واستنادا إلى هذا الواقع الناشئ ونتائج البحوث السابقة حول هذه المسألة، يعبر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات بقوة عن مخاوفهم بشأن الحاجة الماسة إلى إشراك الطلاب بشكل أكبر في عملية التعلم والالتزام "بحضور" فصولهم الدراسية بانتظام والتي تعطى عبر الانترنت.استقصاء آراء ووجهات نظر طلاب وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في مادبا حول ظاهرة التهرب خلال جائحة كورونا 2019 والتحديات والحلول.

المنهجية: استندت المنهجية على توزيع استبانة واجراء مقابلات لعينة تمثيلية من طلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأمريكية في مادبا.

النتائج: أولا، يظهر جميع المجيبين مستوى عالي من الوعي بموضوع التغيب عن التعلم الالكتروني أو السيبراني. ثانيا، تساهم العوامل التكنولوجية والسلوكية في زيادة معدلات التغيب عن التعلم الالكتروني أو السيبراني. ثالثا، إن حداثة التجربة، فضلا عن تطبيق سياسات صارمة يعتبران من التحديات المهمة والتي تعيق عملية التعلم عبر الإنترنت.

التوصيات: تقدم الورقة حلولا مقترحة، تشمل إنفاذ سياسات صارمة للحد من التغيب عن التعلم الإلكتروني، وتعزيز الرقابة الأبوية، ونشر الوعي بين الطلاب بشأن الآثار الضارة للتغيب عن التعلم الإلكتروني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aagaard, J. (2015). Drawn to distraction: A qualitative study of off-task use of educational technology. Computers & Education, 87, 90-97.

Adebisi, M. (1996). A Study on Causes of Truancy among Adolescent Students in Nigeria Work Organization: A Comparative Study of Private and Public Organizations in Ondo State. Unpublished MBA Thesis, University of Benin, Benin City, Nigeria.

Adedipe, V. (1998). The Clinical Features of Anti-social Behaviour. Development and Disability . Unpublished monograph for review.

Almahasees, Z., & Jaccomard, H. (2020). Facebook translation service (FTS) usage among Jordanians during COVID-19 lockdown. Advances in Science, Technology and Engineering Systems, 5(6), 514-519.

Andreassen and colleagues. Psychological Reports, 110(2), 518–520

Archambault, L., Kennedy, K., & Bender, S. (2013). Cyber-truancy: Addressing issues of attendance in the digital age. Journal of Research on Technology in Education, 46(1), 1-28.

Cyberpsychology & Behavior, 3(2), 211–218.

Eastman, G., Cooney, S. M., O’Connor, C. A. I. L. I. N., & Small, S. A. (2007). Finding effective solutions to truancy. Research To Practice Series, 5, 1-15.

Eisenbory, L. (1998). Sociology and the School Phobia .Chicago, U.S.A: Educational Corporation.

Erickson, E., & Curl, P. (1996). Introduction to the Study of Sociology. Onitsha: Education publishers Ltd.

Flanigan, A. E., & Kiewra, K. A. (2018). What college instructors can do about student cyber-slacking. Educational Psychology Review, 30, 585-597.

Flannery, K. B., Frank, J. L., & Kato, M. M. (2012). School disciplinary responses to truancy: Current practice and future directions. Journal of School Violence, 11(2), 118-137. https://doi.org/10.1080/15388220.2011.653433.

Gabb, S. (1997). Truancy, its measurement and causation: a brief review of the literature. London: Her Majesty’s Stationery Office.

Galloway, D. (2001). Rich Schools Poor Schools: The Promises of Equal Educational Opportunity. Chicago: The University of Chicago Press.

Gentle-Genitty, C., Karikari, I., Chen, H., & Wilka, E. (2017). Truancy: a look at defi nitions in the USA and other territories. Managing and Improving School Attendance and Behaviour, 74-102. https://doi.org/10.1080/03055698.2014.955734.

Gleich-Bope, D. (2014). Truancy laws: How are they affecting our legal systems, our schools, and the students involved?. The Clearing House: A Journal of Educational Strategies, Issues and Ideas, 87(3), 110-114.

Gottfried, M. A. (2010). Evaluating the relationship between student attendance and achievement in urban elementary and middle schools: An instrumental variables approach. American Educational Research Journal, 47(2), 434-465.

Griffiths, M. (2000). Does Internet and computer" addiction" exist? Some case study evidence. CyberPsychology and Behavior, 3(2), 211-218.

Griffiths, M. (2000). Does Internet and computer" addiction" exist? Some case study evidence. CyberPsychology and Behavior, 3(2), 211-218.Roberts, J., Yaya, L., & Manolis, C. (2014). The invisible addiction: Cell-phone activities and addiction among

Griffiths, M. D. (2000). Does internet and computer Baddiction^exist? Some case study evidence.

Griffiths, M. D. (2012). Facebook addiction: concerns, criticism, and recommendations—a response to

Harrison, H. (1994). Department of Justice’s Drug Use Force Program.

M. Almasalha, H., N. Taha, N. ., & Abumqibl, A. (2021). The Status Quo of Information Security from the Perspective of Information Technology Staff in Jordanian University Libraries. Journal of Information Security and Cybercrimes Research, 4(1), 55-80. https://doi.org/10.26735/MWVL7997.

male and female college students. Journal of Behavioral Addictions, 3(4), 254–265

male and female college students. Journal of Behavioral Addictions, 3(4), 254–265

Marvul, J. N. (2012). If you build it, they will come: A successful truancy intervention program in a small high school. Urban Education, 47(1), 144-169.

Maynard, B. R., Vaughn, M. G., Nelson, E. J., Salas-Wright, C. P., Heyne, D. A., & Kremer, K. P. (2017). Truancy in the United States: Examining temporal trends and correlates by race, age, and gender. Children and youth services review, 81, 188-196.

Musser, M. P. (2011). Taking attendance seriously: How school absences undermine student and school performance in New York City. Center for Fiscal Equity.

Obe, E. O. (Ed.). (1996). School indiscipline and remedies. Premier Press & Publishers.

Oerlemans, K., & Jenkins, H. (1998). Their Voice: students’ perception of the sources of alienation in secondary school. Proceedings, Western Australian Institute for Educational Research Forum.

Omoegun, M. (1995). The Adolescent and You. Lagos: Mobolak Publishing Co.

Owodunni, A. A. (1996). A Survey of the Reasons for Truancy among Secondary School Students in Ijebu-Ode Township. Unpublished M. Ed. Thesis, University of Ibadan.

Owodunni, A. A. (1996). A Survey of the Reasons for Truancy among Secondary School Students in Ijebu-Ode Township. Unpublished M. Ed. Thesis, University of Ibadan.Roberts, J., Yaya, L., & Manolis, C. (2014). The invisible addiction: Cell-phone activities and addiction among

Roberts, J., Yaya, L., & Manolis, C. (2014). The invisible addiction: Cell-phone activities and addiction among male and female college students. Journal of behavioral addictions, 3(4), 254-265.

Rothman, S. (2001). School absence and student background factors: A multilevel analysis. International Education Journal, 2(1), 59-68.

Shraim, K., & Khlaif, Z. (2010). An e-learning approach to secondary education in Palestine: opportunities and challenges. Information Technology for Development, 16(3), 159-173.

Vaughn, M. G., Maynard, B. R., Salas-Wright, C. P., Perron, B. E., & Abdon, A. (2013). Prevalence and correlates of truancy in the US: Results from a national sample. Journal of adolescence, 36(4), 767-776. https://doi.org/10.1016/j.adolescence.2013.03.015.

Yin, R. K. (2003). Case study research design and methods third edition. Applied social research methods series, 5.

التنزيلات

منشور

2023-07-30

كيفية الاقتباس

Madanat , H. ., & Tarawneh, M. . (2023). آراء الهيئة الأكاديمية وطلاب الجامعة الأميريكية في مادبا حول ظاهرة التهرب خلال جائحة كورونا 2019: التحديات والحلول. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(4), 553–567. https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5759

إصدار

القسم

أبحاث