تقديس المدنس وتدنيس المقدس في شعر أبي نواس: مقاربة أنثروبولوجية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.5851الكلمات المفتاحية:
أبو نواس، شعر، المقدس، المدنس، أنثروبولوجياالملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل شعر أبي نواس في الخمر والمجون على أنه عملية متعمدة لتقديس المدنس، وتدنيس المقدس في الثقافة العربية والإسلامية. كما تهدف الدراسة إلى توفير سياق تاريخي وثقافي، يعين على فهم دور ذلك النموذج من شعر أبي نواس للتعرف على دوره في بيئة العصر العباسي. وتهدف الدراسة كذلك إلى توفير فهم جديد لنموذج أبي نواس وشعره باعتباره نموذجًا يمثل ما أسميناه بالهامش الاجتماعي الذي يعمل على العبث بثوابت المركزية الاجتماعية في عصره، وهي ما أسميناه المتن الاجتماعي.
المنهجية: تتخذ هذه الدراسة من بعض المفاهيم الأنثروبولوجية منهجًا اجتماعيًا إبستمولوجيًا لتحليل المحركات والبواعث التي دفعت شعر أبي نواس ليظهر بهذا الشكل. ومن أبرز المفاهيم المطبقة هنا: مفهوم الهامش عند Mary Douglas ماري دوغلاس، ومفهوم المقدس والمدنس عند Marcea Eliade مارسيا إلياد، ومفهوم طقوس العبور عند Van Gennep فان جينيب، بالإضافة إلى مفهوم العصبة communitas عند Victor Turner فيكتور تيرنير.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن هذا النوع من شعر أبي نواس يسعى إلى تقديس المدنسات وتدنيس المقدسات التي تقدرها وتؤمن بها المركزية الاجتماعية (المتن). كما توصلت الدراسة إلى أن ذلك التقديس والتدنيس في شعر أبي نواس ما هو إلا وسيلة لهدم ثوابت المتن ومقدساته، وذلك لزعزعة حدوده الثقافية وإذابة الفوارق الاجتماعية بين المتن والهامش.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن ذلك النوع من شعر أبي نواس قد نبع من حالة اجتماعية هامشية عايشها الشاعر فجاء شعره ليشكل خطابًا نابعًا من تلك الحالة الهامشية الساخطة على المتن. ولذلك، توصي الدراسة بالإفادة من بعض المفاهيم في علم الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع لدراسة الشعر العربي وتحليل الحالة الاجتماعية التي يعيشها الشاعر.
التنزيلات
المراجع
Douglas, M. (2005). Purity and Danger: An Analysis of Concept of Pollution and Taboo. Routledge.
Eliade, M. (1987). The Sacred and The Profane: The Nature of Religion (W. Trask, Trans). A Harvest Book. Harcourt, Inc.
Moore, R. (2001) The Archetype of Initiation: Sacred Space, Ritual Process, and Personal Transformation: Lectures and Essays. M. Havlick (Eds). Philadelphia: Xlibris Corp.
Stetkevych, S. (1993). The Mute Immortals Speak: Pre-Islamic Poetry and The Poetics of Ritual. Cornell University Press.
Turner, V. (2008) The Ritual Process: Structure and Anti-Structure. Aldine Transaction.
Van Gennep, A. (2001). The Rites of Passage (M. Vizedom & G. Caffee, Trans). University of Chicago Press. (Originally published in 1909).
References:
The Holy Quran
Adonis, A. (1975) The static and the dynamic: A research into the creative and the imitative of the Arabs. (Part 1). (I 1). Dar Al -Awda.
Bukhari, M. (1993). Sahih Bukhari. (5) Kuwait: Dar Ibn Katheer Al -Muqihq: Mustafa Deeb Al -Bagha: (Dar Ibn Katheer.
Hussein, T. (1993). Wednesday talk. (Part 2). (14). Dar Al -Maaref.
Khalil, Y. (2012). Abu Nuwas’s rebellions Attitude. Deanship of Scientific Research Journal, Mutah University, 8(4), 49-82.
Darwish, A. (1997). The pleasure of savoring poetry: studies on the poetic text and its issues. Gharib House for Printing, Publishing and Distribution.
Al-Subh, R. (2017). The sanctification of the prophane in contemporary Arabic poetry. (I 1). The Cultural Center for the book.
Al-Ammari, F. (2013). The missing identity in the poetry of Abu Nuwas. Fields Journal. Riyadh Literary Club, (11), 50-114.
Issa, H., Zuriqa, A. (2020). Nadeem scene in the poetry of Abu Nuwas. Journal of Tishreen University for research and scientific studies, 42(5), 613-632.
Foucault, M. (2004). History of sexuality: the will to knowledge. (Mohamed, H. translator). East Africa. (In Arabic)
Fayoumi, S. (2012). Abu Nuwas’ poem transformation authority. Journal of the Islamic University for Humanitarian Research. Islamic University, 20(2), 143-162.
Kubbah, H. (2014). Abu Nuwas’ motives for rebelling against the motif of the abode in his poetry: between the ethnic interpretation and the conflict of civilization. Journal of the Ministry of Culture, Public Cultural Affairs House, 41(1), 155-166.
Ibn Manzur, M. (1993). Arab’s Tong. (I 3). Lebanon: The house is issued.
Ibn Manzur, M. (1924). Abu Nuwas’ anecdotes and his history. (Muhammad Abdul -Rasoul Ibrahim, investigator). Egyptian Book House.
Al-Nusair, Y. (2009). Initiation: the art of beginnings in the literary text. (I 1). Nineveh House.
Al-Nahari, M. (1993). The phenomenon of Al-Majun in the poetry of the Abbasid era. Journal of the College of Arts, Sanaa University, (15), 280-308.
Abu Nuwas, A. (2015). Abu Nuwas’ collection of poetry, (Part 1,3,5). (Evald, W. editor), Dar Al -Farabi.
Abu Nuwas, A. (1998). Abu Nuwas’ collection of poetry, (Al-Taba, O. editor), Al-Arkam Bin Abi-AlArkam's house.
Al-Nuwaihi, M. (1953). The psychological state of Abu Nuwas, (I 1). The Egyptian Renaissance Library.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-12-27
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-05

