الموروث التاريخي في تصميمات النحات العماني علي الجابري

المؤلفون

  • Fuad Eyad Khasawneh قسم الفنون البصرية، كلية الفنون والتصميم، الجامعة الأردنية،عمان، الاردن https://orcid.org/0000-0002-5103-0352
  • Yacoub Hussien Alatoom قسم الفنون البصرية، كلية الفنون والتصميم، الجامعة الأردنية،عمان، الاردن https://orcid.org/0009-0005-5112-7751

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.5959

الكلمات المفتاحية:

النحت العربي المعاصر، الموروث التاريخي، تصميم الهوية العربية في النحت، النحات علي الجابري.

الملخص

الأهداف: الكشف على دلالات الهوية العربية في تصميم مجسماته النحتية، وأثر الموروث الشعبي في عكس الهوية البصرية، وتناول الباحثان النحت العربي المعاصر والهوية العربية وموروثها التاريخي في النحت.

المنهجية: وقد انتهج الباحثان المنهج الوصفي التحليلي وقدما تحليلاً لنماذج البحث المنتقاة، وجاءت عينة البحث من أهم أعمال النحات الجابري، المتمثلة بمنحوتة المزاولة ومنحوتة المشكاة.

 النتائج: خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج، أهمها أن الموروث التاريخي الحضاري مصدر مهم في استلهام الأفكار التصميمية للمنحوتات العربية المعاصرة، وأن الهوية البصرية جزء من الهوية العامة للمجتمع، وانعكاس لعاداته وتقاليده وثقافته وقيمه وممارسته ومعارفه، إلى جانب التصاميم التي  جاءت مراعيه كل الجوانب الهندسية والحسابات الدقيقة، وخلق حالة التوازن للكتلة النهائية، واعتمد الجابري على النسب الذهبية أثناء إعداده للتصاميم.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن استلهام الموروث التاريخي ساهم في محاربة إشكاليات الغرابة في اختيار التصاميم النحتية، وأيضا ساهم في استحضار أفكار تصميميه مبنية على الموروث وبأسلوب حداثي، ويوصي الباحثان بالتعمق في الأبحاث التي تتناول الموروث العربي بالتصميم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Jabri, A. (2023). Sculptors' Camp in Sohar, Oman, and the Revival of the City's Cultural Site. Sohar.

Al-Harbi, M. (2019). History of Saudi Sculpture. Jordanian Journal of Arts, 12(2), 355-367.

Al-Harbi, M. (2020). Sculpture Symposiums in Saudi Arabia and Their Impact on Sculptors: A Comparative Study. Journal of Educational Sciences and Humanities, 12(5).

Hussein, M. (2022). Representations of National Identity in Contemporary Arab Sculpture. Jordanian Journal of Arts, 15(1).

Saleh, H. (2011). The Intellectual Image in the Modern Novel. Cairo: Vision Publishing and Distribution House.

Talaat, A. (2009). Contemporary Visual Art: History and Civilization. Workshop paper presented at the exhibition "Egyptian Creations". Available at [link](http://art-criticism.team-forum.net/t55-topic).

Kamal, A. (2000). Iraqi Sculpture: Foundation and Diversity. Baghdad: Ministry of Culture and Information, General Cultural Affairs Department.

Al-Lami, B. (2018). Contemporary Arab Sculpture and the Problem of Identity Achievement. Journal of Arts and Humanities, 1(2), 90-107.

Mazzouz, A. (2021). Contemporary Arab Art: Does It Reflect Realities? Retrieved from https://www.alaraby.co.uk

Minaf, M. (2020). Manufactured Identity. Qatar: Hirmun for Contemporary Studies.

Michelley, A. (1993). Identity. Damascus: French Publishing House.

Al-Yahyai, F., & Al-Maamari, N. (2019). Beit Fan Sohar: A Conscious Sculpture Project in the Sultanate of Oman. Muscat: Beit Al Zubair.

Al-Yahyai, F., & Al-Amri, M. (2018). Sculptural Art in Oman. Tunisia: Arab Organization for Education, Culture, and Science.

Kalsi, J. (2019). Mona Saudi Creates Poetry in Stone, Mona Saudi creates poetry in stone Arts Culture – Gulf News

التنزيلات

منشور

2024-12-19

كيفية الاقتباس

Khasawneh, F. E., & Alatoom , Y. H. (2024). الموروث التاريخي في تصميمات النحات العماني علي الجابري. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(2), 409–422. https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.5959

إصدار

القسم

الفنون والتصميم
##plugins.generic.dates.received## 2023-10-19
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-20
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-19