تفاعل الجمهور مع محتوى البودكاست بالمنصات الرقمية وانعكاساته على مستقبل الإذاعة بالمنطقة العربية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.6044الكلمات المفتاحية:
البودكاست، المحتوى الصوتي، المنصات الرقمية، مستقبل الإذاعة، ثراء الوسائل الإعلاميةالملخص
الأهداف: استهدفت الدراسة رصد دوافع تعرض الجمهور لمضامين البودكاست بالمنطقة العربية، وأنماط تفاعله معها، ورؤيتهم بشأن عناصر ثراء البودكاست، وانعكاس ذلك على رؤية الجمهور لمستقبل الإذاعة التقليدية بالمنطقة العربية في ظل التطورات التكنولوجية المتلاحقة في المجال الإعلامي.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على نظرية ثراء الوسائط الإعلامية، واستخدمت منهج المسح باستخدام أداة الاستبانة بالتطبيق على عينة عمدية قوامها (400) من مستمعي البودكاست بالمنطقة العربية.
النتائج: توصلت نتائج الدراسة لوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إدراك الجمهور للثراء الإعلامي للبودكاست، وتقييمه لالتزام صنّاعه بالمعايير المهنية. كما وُجدَت فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين وفقا لمتغيرات(السن، النوع ، كثافة التعرض للبودكاست)، في مستويات إدراكهم لثراء البودكاست كوسيلة إعلامية. في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعات المبحوثين حسب متغيرات (النوع، والسن، والمستوى التعليمي، ومستوى التعرض للبودكاست، والنطاق الجغرافي لإقامة المبحوثين) ومستوى إدراكهم لتأثير تطور البودكاست على دور الإذاعة كوسيلة تقليدية للبث الصوتي.
الخلاصة: تقدم نتائج الدراسة رؤىً واضحة لمنتجي البودكاست تساعدهم في تصميم محتوى صوتي رقمي يتوافق مع أنماط استهلاك الجمهور وتفضيلاته، وأكدت الدراسة أهمية وضع معايير مهنية وأخلاقية لمنتجي البودكاست بالمنطقة العربية، كما أوضحت النتائج أن البودكاست وسيلة إعلامية تتسم بالثراء، وتمتلك خصائص فريدة، تختلف عن الإذاعة التقليدية التي ما زالت تحظى بقدر من الثقة والمتابعة من فئات متعددة من الجمهور بحسب نتائج الدراسة.
التنزيلات
المراجع
Abd Al-Elah, H. R. H., & Al-Saraj, S. K. (2021). Science Journalism within the framework of Media Richness Theory. PalArch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 18(7), 2835-2844.
Al-Maroof, R. S., Alahbabi, N. M. N., Akour, I., Alhumaid, K., Ayoubi, K., Alnnaimi, M.,... & Salloum, S. (2022). Students’ perception towards behavioral intention of audio and video teaching styles: An acceptance study. International Journal of Data and Network Science, 6(2), 603.
Alston, A. R. (2021). Radio Broadcasting Industry: Marketing Strategy Plan for the Future of Digital Media Platform.Doctoral dissertation, Capella University.
Berry, R. (2016). Part of the establishment: Reflecting on 10 years of podcasting as an audio medium. Convergence, 22(6), 661-671.
Bird, D. (2023). Democratic listening: News podcasts, trust and political participation in Australia. Australian Journalism Review, 45(1), 93-113.
Chang, C. C., Liang, C., Chou, P. N., & Lin, G. Y. (2017). Is game-based learning better in flow experience and various types of cognitive load than non-game-based learning? Perspective from multimedia and media richness. Computers in Human Behavior, 71, 218-227.
Chang, Y. S., & Yang, C. (2013). Why do we blog? From the perspectives of technology acceptance and media choice factors. Behaviour & Information Technology, 32(4), 371-386.
Chan-Olmsted, S., & Wang, R. (2022). Understanding podcast users: Consumption motives and behaviors. New media & society, 24(3), 684-704.
Cho, Y. Y., Park, A., & Choi, J. (2023). Motives for using news podcasts and political participation intention in South Korea: The mediating effect of political discussion. Media International Australia, 187(1), 39-56.
Chou, S., Ma, W., & Britt, R. K. (2022). The Development of a Podcast Motivations Scale for Taiwan. Journal of Radio & Audio Media, 1-21.
Fernandez, V., Simo, P., Sallan, J. M., & Enache, M. (2013). Evolution of online discussion forum richness according to channel expansion theory: A longitudinal panel data analysis. Computers & Education, 62, 32-40.
Haque, S., & Zdravkovska, S. D. (2023). Producing podcasts in the UAE: Exploring storytelling structures. Journal of Arab & Muslim Media Research, 16(2), 245-266.
Hasim, M. A., Shahrin, M., & Wahid, R. A. (2020). Influences of media richness on Instagram towards consumer purchase intention: The mediating effect of brand equity.
Hsu, C. L., Lin, J. C. C., & Miao, Y. (2020). Why are people loyal to live stream channels? The perspectives of uses and gratifications and media richness theories. Cyberpsychology, Behavior, and Social Networking, 23(5), 351-356.https://risinggiantsnetwork.com/rising-giants-network-launches-podcast-consumption-in-saudi-arabia-2021-report/
Huber, B., Wang, Y., Garcia-Gathright, J., & Thom, J. (2022). Explaining Podcast Recommendations to Users with Content Diversity Labels.
IP de Amorim, I. P., Guerreiro, J., Eloy, S., & Loureiro, S. M. C. (2022). How augmented reality media richness influences consumer behaviour. International Journal of Consumer Studies, 46(6), 2351-2366.
Ishii, K., Lyons, M. M., & Carr, S. A. (2019). Revisiting media richness theory for today and future. Human Behavior and Emerging Technologies, 1 (2), 124–131.
Jauert, P., Ala-Fossi, M., Föllmer, G., Lax, S., & Murphy, K. (2017). The future of radio revisited: Expert perspectives and future scenarios for radio media in 2025. Journal of radio & audio media, 24(1), 7-27.
Lan, Y. F., & Sie, Y. S. (2010). Using RSS to support mobile learning based on media richness theory. Computers & education, 55(2), 723-732.
Laor, T. (2022). Radio on demand: New habits of consuming radio content. Global media and communication, 18(1), 25-48.
Lee, D. K. L., & Borah, P. (2020). Self-presentation on Instagram and friendship development among young adults: A moderated mediation model of media richness, perceived functionality, and openness. Computers in Human Behavior, 103, 57-66.
Lin, Y. H., Lee, W. H., & Giang, C. M. (2016). The formation of Facebook stickiness: The perspectives of media richness theory, use & gratification theory and intimacy.
Maity, M., Dass, M., & Kumar P.. (2018). The impact of media richness on consumer information search and choice. Journal of Business Research, 87, 36–45.
Maity, M., Dass, M., & Kumar, P. (2018). The impact of media richness on consumer information search and choice. Journal of Business Research, 87, 36–45. https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2018.02.003
McHugh, S. (2016). How podcasting is changing the audio storytelling genre. The Radio Journal–International Studies in Broadcast & Audio Media, 14(1), 65-82.
Nee, R. C., & Santana, A. D. (2022). Podcasting the pandemic: exploring storytelling formats and shifting journalistic norms in news podcasts related to the coronavirus. Journalism Practice, 16(8), 1559-1577.
Newman, N., Fletcher, R., Eddy, K., Robertson, C. T., & Nielsen, R. K. (2023). Digital News Report 2023. Reuters Institute.
Ollari, K. (2020). How Podcasts Became the Radio of the Future: Understanding Factors That Influence Podcast Consumption Among Millennials.
Perks, L. G., & Turner, J. S. (2019). Podcasts and productivity: A qualitative uses and gratifications study. Mass Communication and Society, 22(1), 96-116.
Daft, R., Lengel, R., & Trevino, L.)1987(. Message equivocality, media selection, and manager performance: implications for information systems. MIS Quarterly, 11(3), 355–366.
Robson, M. (2023). Sound, Self and Crisis: Mapping the Affective Dimensions of Podcast Media. Open Access Te Herenga Waka-Victoria University of Wellington. Thesis. https://doi.org/10.26686/wgtn.22564555.
Rime, J., Pike, C., & Collins, T. (2022). What is a podcast? Considering innovations in podcasting through the six-tensions framework. Convergence, 28(5), 1260-1282.
Ruby, D. (2023). 41+ Podcast Statistics For 2023 (Listeners & Market Size). Demand Sage. https://www.demandsage.com/podcast-statistics/
Salman, T. K., & Al-Shujairi, S. H. A. (2023). The Digital journalistic directing for websites in the framework of the media richness theory. Resmilitaris, 13(1), 3138-3143.
Taylor, M. P. (2023). Crowd Pleasers: Exploring Motivations and Measures of Success among Independent Sports Podcasters. Journal of Radio & Audio Media, 1-18.
Tennant, L. (2023). Podcasting and ethics: Independent podcast production in New Zealand. Convergence,
Tobin, S. J., & Guadagno, R. E. (2022). Why people listen: Motivations and outcomes of podcast listening. Plos one, 17(4),
Tseng, F. C., Cheng, T. C. E., Yu, P. L., Huang, T. L., & Teng, C. I. (2019). Media richness, social presence and loyalty to mobile instant messaging. Industrial Management & Data Systems, 119(6), 1357-1373.
Tseng, F. C., Huang, T. L., Pham, T. T. L., Cheng, T. C. E., & Teng, C. I. (2022). How does media richness foster online gamer loyalty?. International Journal of Information Management, 62, 102439.
Wang, Z. (2022). Media Richness and Continuance Intention to Online Learning Platforms: The Mediating Role of Social Presence and the Moderating Role of Need for Cognition. Frontiers in Psychology, 13, 950501.
Whipple, K., Ashe, I., & Cueva Chacón, L. M. (2023). Examining Podcast Listeners’ Perceptions of the Journalistic Functions of Podcasts. Electronic News, 17(1), 40-66.
Zheng, S., & Gu, J. (2022). Effect of media richness on older adults’ routinized use of social media in mobile applications. Mobile Information Systems, 1-13.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-23
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-19

