الملمح الفوتوغرافي في القصة القصيرة المكتوبة للأطفال في العراق قراءة نظرية ودراسة تطبيقية في قصص الألفية الثالثة
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.6093الكلمات المفتاحية:
الفوتوغرافيا، القصة القصيرة، الزمان، المكان، الشخصية.الملخص
الأهداف: لفت النظر إلى موضوع جديد وهو الملمح الفوتوغرافي في القصة القصيرة المكتوبة للأطفال في العراق في الألفية الثالثة، وسعي القاص فيه إلى تسليط الضوء على نصوص ذات طبيعة بصرية تطرح أسئلة حول قضايا وجودية وأخلاقية وجمالية.
المنهجية: يقوم البحث على المنهج الوصفي التحليلي، بالوقوف على الملمح الفوتوغرافي في القصة القصيرة المكتوبة للأطفال في العراق في الألفية الثالثة، وقراءتها نظرياً عبر رؤية تقف عند التركيز الفوتوغرافي في تقديم سائر العمل القصصي، ودراستها تطبيقياً بتحليلها تحليلاً فنياً؛ للكشف عن مدى تضافر آليات الفوتوغرافيا مع القص.
النتائج: توصل البحث إلى نتائج من أهمها عقد الصلة بين ما هو كتابي وفوتوغرافي لطرح رؤية مغايرة مفادها تحويل النص القصصي إلى نص ذي وظيفة خفية تتجاوز الجمالي إلى ما هو تفاعلي، وتأسيس ثقافة فكرية ونفسية وعقلية تحفز من خلالها الطفل على الملاحظة، وتنأى به عن التلقين والانغلاق.
الخلاصة: سعي كاتب القصة القصيرة المكتوبة للأطفال في العراق في الألفية الثالثة إلى توظيف إمكانيات (عدسة الكاميرا) بالتركيز على اللحظة الملتقطة بواقعيتها، والإلماح لقيمتها الزمانية الساكنة ضمن مرور الزمن، فضلاً عن قيمتها المكانية بمنظورها وزوايا نظرها المختلفة والاكتفاء بأحداث مختزلة؛ في خطوة لإثراء النص القصصي.
التنزيلات
المراجع
Abd, I. (2020). This is the evil of the past (Story photo). Baghdad: Jaafar Al-Isami Press.
Abdul Hussein, J. (2014). The four survivors. Baghdad: Children’s Culture House.
Al-Baldawi, M. (2008).The 12th Image Culture in the Arts Conference. Activating the photographic image in building a mental image of ancient Baghdadi life (an analytical study on the first half of the last century).
Al-Hiti, H. (1977). Children's Literature: Its Philosophy, Arts, and Media (The Thousand-Book Edition). Cairo-Baghdad: Egyptian General Book Authority, jointly with the General Cultural Affairs House, Baghdad.
Al-Khazen, M. (n.d.). Dictionary of psychology terms. Beirut: University Publishing House.
Al-Taalib, A. (1979). Children's stories in Iraq after the July Revolution. Al-jamiea journal, (10), pages 45-56.
Al-Shaqran, O., & Bani Khaled, A. (2019). Interactions of artistic expression between photography and contemporary art. Jordanian Journal of Arts, (12), 81-106. https://journals.yu.edu.jo/jja/JJAIssues/Vol12Nom12019/Nom5.pdf.
Al-Zayat, T. (1965). Elements of a short story. Al-Resala journal , (1095), 18-19. https://archive.alsharekh.org/MagazinePages/MagazineBook/Al_Resala/Al_Resala_1965/Issue_1095/index.html
Bachelard, G. (1984). Aesthetics of Place. Beirut: University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.
Bahrawi, H. (1990). The structure of the narrative form. Casablanca: Arab Cultural Center.
Barthes , R. (2010). The Bright Room (Reflections on Photography). Cairo: General Authority for Princely Printing Affairs.
Benjelloun, A. (November 1, 2021). The role of literature in developing a child’s personality. Retrieved date 2 10, 2022, from Al-Faisal Cultural House: https://www.alfaisalmag.com
El Khazen, M. (n.d.). Dictionary of psychology terms. Beirut: University Publishing House.
Ghadban, A. (2010). The goodness of goodness. Baghdad: Children’s Culture House.
Habib, M. (2013). Happiness in our home. Baghdad: Children’s Culture House.
Jandari, I. (2013). The narrative space in the literature of Jabra Ibrahim Jabra. Damascus: Tammuz Press.
Kamel, A. (2010). Tales of my smart boy. Baghdad: Children’s Culture House.
Muaziz, S. (2011). Character structure in the Algerian short story Tina and other stories (Badis Fougali as an example). Oum El Bouaghi, People's Democratic Republic of Algeria: Larbi Ben M'hidi University.
Obaid, M. (2016). The dynamism of the literary text and the problem of naturalization (the text “Sakan Ruhi” by Hakim Nadeem Al-Daoudi) A critical reading. Amman: Dar Ghaida for Publishing and Distribution.
Obaid, M. (2011). Narrative formation term and procedure. Damascus: Nineveh House for Studies, Publishing and Distribution.
Obaid, M. (2012). The aesthetic adventure of the literary text (encyclopedic study). Lebanon: Egyptian International Publishing Company.
Prince, G. (2003). Narrative Term. Supreme Council of Culture.
Ramadan, K., & Al-Filawi, V. (1987). Cultural enrichment towards a strategy for developing children’s culture in the Arabian Gulf. Kuwait: Government of Kuwait.
Risam, Z. (2008). New nest. Baghdad: Children’s Culture House.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-28
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-19

