التعرض لأخبار الكوارث الطبيعية عبر الشبكات الاجتماعية وعلاقته بالمناعة النفسية وكرب ما بعد الصدمة لدى الشباب المصري والأردني
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.6122الكلمات المفتاحية:
أخبار، الكوارث الطبيعية، الشبكات الاجتماعية، المناعة النفسية، كرب ما بعد الصدمة.الملخص
الأهداف: هدف البحث إلى قياس العلاقة ما بين التعرض لأخبار الكوارث الطبيعية عبر الشبكات الاجتماعية ومستوى المناعة النفسية وكرب ما بعد الصدمة لدى الشباب المصري والأردني.
المنهجية: جاء البحث في إطار البحوث الوصفية، والتي في ضوئها تمت الاستعانة بالمنهج المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من الشباب المصري والأردني، حيث تم سحب عينة عشوائية بسيطة قوامها (600) مبحوث من كلا المجتمعين.
النتائج: خلص البحث في مجمله إلى مجموعة من النتائج أبرزها، أن نسبة 100% من عينة البحث يتابعون مواقع التواصل الاجتماعي، وأن نسبة 98.5% منهم تابعوا الأخبار والمضامين المتعلقة بالكوارث الطبيعية الأخيرة في كل من ليبيا والمغرب عبر الشبكات الاجتماعية على اختلاف درجات المتابعة، كما تبين أن أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي تابع من خلالها المبحوثون الأخبار المتعلقة بالكوارث الطبيعية تمثلت في موقع فيس بوك، وأن أبرز الأشكال التي تابع من خلالها المبحوثون الأحداث الأخيرة في ليبيا والمغرب تمثلت في التغطيات الخبرية صوت وصورة بنسبة 66%. كما جاء مستوى المناعة النفسية لعينة البحث مرتفعًا، في حين كان مستوى كرب ما بعد الصدمة متوسطًا.
الخلاصة: وجود علاقة ارتباطية عكسية ما بين التعرض لأخبار الكوارث الطبيعية عبر الشبكات الاجتماعية والمناعة النفسية لدى الشباب عينة البحث، فيما ثبت وجود علاقة ارتباطية طردية ما بين التعرض لتلك الأخبار ومستوى كرب ما بعد الصدمة، ولم يثبت وجود فروق في مستوى المناعة النفسية لدى الشباب عينة البحث حسب متغيرات النوع والسن والبلد، فيما ثبت وجود فروق في مستوى اضطراب كرب ما بعد الصدمة وفق متغير البلد لصالح الشباب المصري، فيما لم يثبت وجود فروق وفق بقية المتغيرات.
التنزيلات
المراجع
Barthel, M., Shearer, E., Gottfried, J., Michael, A., The Evolving Role of News on Twitter and Facebook. Washington DC: Pew Research Center, JULY 14, 2015 P.1. Available for Download at: http://www.journalism.org/2015/07/14/the-evolving-role-of-news-on-twitter-and-facebook/
Barthel, A. (2016). Psychological Immunity Research to the Improvement of the Professional Teacher Training’s National Methodological and Training Development. Practice and Theory in Systems of Education, (11), 118-141.
Tanga, W., Jin, C., Wang, G., Xie, C., Chen, S., Jiuping, Xu. (2020). Prevalence and correlates of PTSD and depressive symptoms one monthafter the outbreak of the COVID-19 epidemic in a sample of homequarantined Chinese university students. Journal of Affective Disorders, 1(274), 7.
Cindy, H. L., Zhang, E., Wong, G.F., Hyun, S., Hahm, H. (2020). Factors associated with depression, anxiety, and PTSD symptomatology during the COVID-19 pandemic: Clinical implications for U.S. young adultmental health. Psychiatry Research, (290), 113-172.
Baran, S., & Davis, D. (2003). Mass Communication Theory. (3rd ed.). United states.
Ball-Rokeach, S., & Defleur, M. (1976). A dependency model of mass-media effects. Communication Research.
Alayarian, A. (2011). Trauma, torture, and dissociation a psychoanalytic view. Karnac Books Ltd.
Hall, B. J., Xiong, Y. X., Yip, P. S. Y., Lao, C. K., Shi, W., Sou, E. K. L., Chang, K., Wang, L., & Lam, A. I. F. (2019). The association between disaster exposure and media use on post-traumatic stress disorder following Typhoon Hato in Macao, China. European Journal of Psychotraumatology, 10(1), 1–11. https://doi.org/10.1080/20008198.2018.1558709
Buodo, G., Moretta, T., Santucci, V. G., Chen, S., & Potenza, M. N. (2023). Using Social Media for Social Motives Moderates the Relationship between Post-Traumatic Symptoms during a COVID-19-Related Lockdown and Improvement of Distress after Lockdown. Behavioral Science, 13(1), 53. https://doi.org/10.3390/bs13010053
Fayez, H. (2020). University students dependence on the New Media to getting Information and News about the Corona «COVID 19» Pandemic and its Relationship to their Academic Engagement. Behavioral Sciences Journal of Mass Communication Research, 54(4), 2621. https://doi.org/10.21608/JSB.2020.108841
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-02
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01

