أثر المزج بين الجزيئات ثنائية وثلاثية الأبعاد على التصميمات المتحركة الهجينة

المؤلفون

  • Yazan Ibrahim Alamarat قسم التحريك والوسائط المتعددة، كلية العمارة والتصميم، جامعة البترا، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-2179-9072
  • Hussein Mohammad Al-Omari قسم التصميم الجرافيكي، كلية العمارة والتصميم، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-7597-282X

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.6250

الكلمات المفتاحية:

التصميات المتحركة، التصميم ثنائي الأبعاد، التصميم ثلاثي الأبعاد، التصميم المتحرك الهجين، التصميم الجرافيكي.

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مستوى التعقيد الذي ينطوي عليه دمج التقنيات ثنائية وثلاثية الأبعاد وتقييم فائدة هذا النهج للمصممين في إنشاء تصميمات متحركة مبتكرة، كما تهدف أيضًا إلى فحص منهجية التصميم المستخدمة في إنشاء الرسومات المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد.

المنهجية: اعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال الدراسة الكمية التي تعتمد على فهم تأثير المزج بين الجسيمات المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد المستخدمة في تصميم الاتجاهات الجديدة في التصميم المتحرك، وتحديد المصطلحات والمفاهيم ذات الصلة واستكشاف استخدامها في إنشاء رسومات متحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد. يتضمن البحث تحليل مراجعات الأدبيات المختلفة، وإجراء استبيان بين (200) من مصممي الرسوم المتحركة المحترفين والمتخصصين لدراسة إمكانية دمج هذه التصاميم المعاصرة.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة الكمية واقعاً إيجابياً ومهمًا لاستخدام الدمج بين العناصر ثنائية وثلاثية الأبعاد في التصميم الحركي، وقدرة عالية للمصمم على تطبيقه. ومن ثم، متوسط عالٍ في إنشاء أسلوب خاص عال وإيجابي، يتم إنتاجه عن طريق مزج العناصر ثنائية وثلاثية الأبعاد في التصميمات المتحركة.

الخلاصة: أثناء تصميم الرسومات المتحركة الهجينة التي تجمع بين الجسيمات ثنائية وثلاثية الأبعاد، تأتي أهمية إجراء تقييم دقيق للعديد من المتغيرات والعناصر المختلفة لتحقيق النتيجة المرجوة بكفاءة. حيث يعتمد نجاح المجموعة ثنائية وثلاثية الأبعاد على فعالية الأسلوب البصري للرسوم المتحركة الهجينة والتأثيرات والتركيب والحركة في إنشاء صورة متماسكة تنقل القصة العاطفية المطلوبة بشكل فعال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Anideos. (2023). 10 Animation & Motion Design Trends 2022: Raising the Game. Retrieved from Anideos, The Creative Journey: https://www.anideos.com/10-animation-motion-design-trends-2022-raising-the-game

Barnes, S. R. (2017). Studies in the effcacy of motion graphics: the relation between expository motion graphics and the presence of naive realism. Visual Communication, 135-158.

Bieberstein, R., & Feyersinger, E. (2022). The Ever-Expanding Scope of Animation Historiography: A Discussion of Interdisciplinary Approaches and Methods. Animation: An Interdisciplinary Journal, 10-25.

Crook, I., & Beare, P. (2016). motion graphics PRINCIPLES AND PRACTICES FROM THE GROUND UP. London: Bloomsbury Publishing.

Freeman, H. D. (2016). The Moving Image Workshop. Introducing animation, motion graphics and visual effects in 45 practical projects. New York: Bloomsburry Publishing Plc.

Kenning, D. (2019). Art world strategies: neoliberalism and the politics of professional practice in fine art education. Journal of Visual Art Practice, 115-131.

KGL. (2023). Retrieved from KGL Knowledge Works global LTD: https://www.kwglobal.com/alpha-channels

Kozlowka, M. (2022). Hybrid animation – what it is, advantages, examples. Retrieved from Explain Visually: https://explainvisually.co/en/hybrid-animation-what-it-is-advantages-examples/

Li, J., & Wang, J. (2023). Digital animation multimedia information synthesis based on mixed reality framework with specialized analysis on speech data. International Journal of Speech Technology, 63-76.

Macdonald, I. (2016). Hybrid Practices in Moving Image Design. Methods of Heritage and Digital Production in Motion Graphics. Palgrave Macmillan Cham.

Maerkle, R., & Abbasi, A. (2017). Assessing the market for motion graphics in Jeddah, Saudi Arabia. Journal of Media and Communication Studies, 32-41.

McCartney, N., & Tynan, J. (2021). Fashioning contemporary art: a new interdisciplinary aesthetics in art-design collaborations. Journal of Visual Art Practice, 143-162.

O'hailey, T. (2015). Hybrid Animation Integrating 2D and 3D Assets. Oxon: Taylor & Francis.

Shaw, A. (2016). DESIGN FOR MOTION Fundamentals and Techniques of Motion Design. New York: Taylor & Francis.

Silva, P. (2021). Core Values: What They Are, Why They Matter And How They Can Transform Your Business. Retrieved from Forbes: https://www.forbes.com/sites/piasilva/2021/10/12/core-values-what-they-are-why-they-matter-and-how-they-can-transform-your-business/?sh=3703246c1679

Stone, R. B., & Wahlin, L. (2018). The theory and Practice og MOTION DESIGN. New York: Taylor & Francis.

Studiobinder. (2019). Studiobinder.com. Retrieved from https://www.studiobinder.com/blog/motion-graphic-design-inspirations-trends

التنزيلات

منشور

2024-12-19

كيفية الاقتباس

Alamarat, Y. I., & Al-Omari, H. M. (2024). أثر المزج بين الجزيئات ثنائية وثلاثية الأبعاد على التصميمات المتحركة الهجينة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(2), 328–336. https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.6250

إصدار

القسم

الفنون والتصميم
##plugins.generic.dates.received## 2023-11-27
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-29
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-19