واقع اللغة العربية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي: دراسة وصفية تطبيقية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.6352

الكلمات المفتاحية:

اللسانيات التطبيقية، الذكاء الاصطناعي، اللغة العربية.

الملخص

الأهداف: تبحث هذه الورقة العلمية في علاقة الذكاء الاصطناعي بدراسة اللغة، وتمثيل المعرفة الأساسية التي تدعم عملية الفهم. وتهدف الورقة في قسمها الأول إلى تسليط الضوء على خيط موحد لمجموعة متنوعة من الأساليب الحديثة لفهم اللغة الطبيعية، وآلية عمل الذكاء الاصطناعي اللغوي، ويركز القسم الثاني على بعض التطبيقات التي تُبين لنا كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون له تأثير جذري على تعليم اللغة العربية، والكتابة العربية، والكتابة بالأصوات العربية من خلال تناول نماذج لتطبيقات تدعم خدمة اللغة العربية، ومعرفة مدى خدمة هذه التطبيقات للغة العربية، بالإضافة إلى ذلك، تقديم تصور عن واقع اللغة العربية من خلال دراسة بعض التطبيقات والأدوات التي تمثل اللغة العربية مادتها الأساسية.

المنهجية: وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التطبيقي، من خلال وصف آلية عمل الذكاء الاصطناعي وأهميته، وتسليط الضوء على واقع اللغة العربية بوساطة المنهج التطبيقي، فقد تناول الباحث ثلاثة برامج تستخدم الذكاء الاصطناعي، وتدعم اللغة العربية للتطبيق عليها، ولم يغفل دور المنهج التحليلي، الذي كان له دور في الخروج بتوصيات من خلال تحليل نتائج الدراسة التطبيقية.

النتائج: خَلص البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات المبنية على الدراسة التطبيقية، ومن أهمها: زيادة المحتوى العربي الماثل على الإنترنت، حتى تتمكن برمجيات الذكاء الاصطناعي من الاستجابة والتحليل، ويضاف إلى ذلك تدريب نماذج اللغة الاصطناعية على كميات كبيرة من البيانات العربية؛ لتحسين أداء النظم في الفهم والتفاعل بشكل أفضل مع المستخدمين الناطقين بالعربية. كذلك، تعزيز الوعي اللغوي، فيمكننا تحسين فهم اللغة العربية من قبل النظم الذكية عن طريق توفير مصادر تعليمية تشرح الخصائص اللغوية الفريدة للعربية.

الخلاصة: بات التطرق لواقع اللغة العربية في التكنولوجيا الحديثة -ولا سيما في الذكاء الاصطناعي- أمرا لا مفر منه، ولا بد من تقديم دراسات تساعد المختصين، وأصحاب القرار على دعم التطبيقات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي وتخدم اللغة العربية في جميع مستوياتها، فالتطور لا بد ألا يبقى مقتصرا على الشكل الخارجي للجملة العربية، بل يجب أن يشمل المستويين الأسلوبي والدلالي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bendridi, A. (2021b). Uses of Communicative and collaborative activities in E-Learning: Moodle Platform as a model. Ijaz Arabi, 4(2). https://doi.org/10.18860/ijazarabi.v4i2.10923

Badia, A., Martín, D. D., & Gómez, M. G. (2018). Teachers’ perceptions of the use of Moodle activities and their learning impact in secondary education. Technology, Knowledge, and Learning, 24(3), 483–499. https://doi.org/10.1007/s10758-018-9354-3

Buchanan, B. G. (2005). A (Very) brief history of artificial intelligence. Ai Magazine, 26(4), 53–60. https://doi.org/10.1609/aimag.v26i4.1848

Castelli, M., & Manzoni, L. (2022). Special issue: Generative Models in Artificial Intelligence and their applications. Applied Sciences, 12(9), 4127. https://doi.org/10.3390/app12094127

Rintel, S. (2012). Internet Linguistics: A Student Guide. Australian Review of Applied Linguistics, 35(2), 218–220. https://doi.org/10.1075/aral.35.2.07rin

Faltah, A., & Zerrougui, R. (2020). The role of artificial intelligence in improving the quality of higher education. The Arab Journal of Specific Education, (4), 12.

Al Obaidi, N. (2021). The Effect of Using Google Applications on Developing Reading and Writing Skills and Acquisition of Grammatical Concepts Among Students of The Native Arabic Language in Middle School in Sweden. Scientific Journal of Educational Sciences and Psychological Health, 3(2).

Sharma, M. (2023). DevApplication of Artificial Intelligence for Voice Recognition. India: Notion press.

المواقع الإلكترونية

https://docs.qalam.ai

https://w3techs.com

https://www.bravobravoapp.com/

التنزيلات

منشور

2024-12-19

كيفية الاقتباس

Amayreh, M. I. (2024). واقع اللغة العربية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي: دراسة وصفية تطبيقية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(2), 459–471. https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.6352

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-12-12
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-29
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-19