توظيف العلاقات العامة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية صفحة فيسبوك للترويج لمشروع الحكومة الإلكترونية

المؤلفون

  • Farid Abdel Fattah Abudheir قسم الاتصال والإعلام الرقمي، كلية الأعمال والاتصال، جامعة النجاح الوطنية – نابلس / فلسطين https://orcid.org/0000-0003-0428-9924
  • Farah Ahmad Abedadayem قسم العلاقات العامة المعاصرة، كلية الأعمال والاتصال، جامعة النجاح الوطنية – نابلس / فلسطين https://orcid.org/0009-0009-1729-2904

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.6375

الكلمات المفتاحية:

العلاقات العامة، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، الحكومة الإلكترونية، فيسبوك

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى توظيف العلاقات العامة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية صفحة فيسبوك، للترويج لمشروع الحكومة الإلكترونية.

المنهجية: استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على الاستبانة، حيث تم توزيعها على عينة غير احتمالية، تُمثّل مزيجاً من العينة المتاحة والعينة التطوعية من متابعي صفحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على موقع فيسبوك، حيث بلغت العينة (384) مفردة، واعتمد الإطار التحليلي نظرية التسويق الاجتماعي.

النتائج: توصل الباحثان إلى عدة نتائج، أهمها أن العلاقات العامة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، تسعى إلى توظيف صفحة فيسبوك للترويج لمشروع الحكومة الإلكترونية، من خلال المنشورات التعريفية من وجهة نظر المبحوثين، بنسبة مئوية بلغت (69.4%)، وأن متابعي صفحة الوزارة على دراية بأنشطة العلاقات العامة المتعلقة بمشروع الحكومة الإلكترونية بنسبة مئوية بلغت (69.2%). كما أظهرت النتائج أن تفاعل المبحوثين مع منشورات الحكومة الإلكترونية على الصفحة كان متوسطاً، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) باستجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي، ومكان السكن، والمؤهل العلمي.

الخلاصة: أظهرت النتائج أن هناك مستوى نشر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالحكومة الإلكترونية، وكذلك مستوى المتابعة كان متوسطاً، وأنه لا يوجد فروق في ذلك تبعاً لمتغيرات النوع الاجتماعي ومكان السكن والمؤهل العلمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel Hamid, M. (2009). Communication and Media on the Internet. (1st ed.). Egypt: World of Books for Publishing and Distribution.

Abdel Hamid, M. (2010). Media Theories and Trends of Influence. (1st ed.). Egypt: World of Books for Publishing and Distribution.

Abdo, A. (2018). The Electronic Safe Environment between Risks and Security & Protection Requirements. (1st ed.). Egypt: House of Books & Arabic Studies.

Al-Adawi, M. (2011). New Concepts in Public Relations. (2nd edition). Jordan: Dar Osama for Publishing & Distribution.

Alawneh, A. (2019). The Reality of the Quality of Services Provided by Government Institutions in the City of Salfit from the Viewpoint of the Service Recipient. Unpublished MA Thesis, Al-Quds University. Palestine.

Al-Ayed, S., & Al-Hammoudi, S. (2019). Evaluation of the Application of e-Government Services in the Kingdom of Saudi Arabia from the Perspective of its Beneficiaries. Arab Journal of Management, 4(1), 41-63.

Al-Bakri, F. (2019). Government Public Relations and Countering Rumours. (1st ed.). Egypt: World of Books.

Al-Buhaisi, D. (2017). The Role of Organizational Structure and Organizational Culture in Implementing e-Government: A Field Study on Palestinian Ministries in Gaza. Unpublished MA Thesis, Al-Azhar University, Gaza.

Al-Housh, A. (2006). e-Government Reality and Prospects. (2nd ed.). Egypt: Nile Arab Group.

Al-Mbaideen, S. (2020). Introduction to e-Government. (1st ed.). Jordan: Dar Al-Yazouri for Publishing & Distribution.

Al-Rawi, Kh. (2010). The History of the Press and Media in Iraq from the Ottoman Era until the Second Gulf War (1810-1991). Damascus: Pages for Studies & Publishing.

Al-Shehri, Y. (2009). Marketing the Values of Charitable Work in Light of Social Marketing Theory. Ph.D. Dissertation, Riyadh, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

Break, Z. (2020). The Role of e-Government in Improving Job Performance: A Case Study of the National Social Insurance Fund for Salaried Workers (CNAS - Mila Agency). Unpublished MA Thesis, Institute of Economic, Commercial and Management Sciences, Algeria.

Chandio, Abd. (2019). E-Government in Pakistan: Framework of Opportunities and Challenges. Global Scientific Journals, (6)12, 490-501.

Eko, K., Pujani, V., & Lukito, H. (2022). FACTORS AFFECTING IMPLEMENTATION E-GOVERNMENT IN THE GOVERNMENT OF WEST SUMATRA PROVINCE (Study on West Sumatra Provincial Government Employees). Journal of Business Studies and Management Review, 6(1), 70-78.

Hatimi, H. (2015). Public Relations and Social Media Networks. (1st ed.). Jordan: Dar Osama for Publishing & Distribution.

Ipoke. The Seventh Annual Report for the Year 2022. (12.2.2022). https://ipoke.social/article/48

Jaradat, A., & Al-Shami, L. (2009). Basics of Public Relations between Theory and Practice. Amman: Dar Al-Yazouri for Publishing and Distribution.

The e-Government. (1427 AH). (issue 9). Research and Consulting Institute. King Abdulaziz University.

Kandilji, A. (2015). e-Government. (1st ed.). Jordan: Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing.

Kanungo, S., & Jain, V. (2013). Organizational culture and e-government performance: An empirical study. In E-Government Services Design, Adoption, and Evaluation (pp.141-163). IGI Global. ‏

Katalo, Sh. (2022). The Reality of e-Government and its Relationship to Citizens’ Satisfaction: A Case Study of the Dura and Hebron Courts. Unpublished MA thesis, Al-Quds University, Palestine.

Labad, Kh. (2016). Fundamentals of the Success of Implementing e-Government in Palestine. Unpublished MA, Al-Azhar University, Gaza.

Muhammad, F. (2014). The Role of Public Relations in Promoting the e-Government Project: A Descriptive Analytical Study Applied to the National Information Center in the Period (2010-2014). Unpublished MA Thesis, Sudan University of Science and Technology, The Sudan.

Palestinian Ministry of Communications and Information Technology. (2022.7.16). Retrieved from https://www.mtit.gov.ps/

Rahal, M. (2015). Public Relations from a Theoretical and Practical Perspective. (2nd ed.). Egypt:Cairo University.

Suleiman, S. (2010). Data Collection Tools in Psychological and Educational Research. (1st ed.). Egypt: World of Books for Publishing and Distribution.

Younis, Kh. (2020). The e-Government. Journal of Economic, Administrative & Legal Sciences,4(2), 125-146.

التنزيلات

منشور

2025-03-10

كيفية الاقتباس

Abudheir, F. A. F., & Abedadayem, F. A. (2025). توظيف العلاقات العامة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية صفحة فيسبوك للترويج لمشروع الحكومة الإلكترونية . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(4), 6375. https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.6375

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2023-12-16
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-15
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10