أثر برنامج تدخل مُبكر محوسب في تطوير المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.6436الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى التعرّف إلى أثر برنامج تدخل مبكر محوسب في تطوير المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة، من خلال تطوير برنامج تدخل مبكر محوسب لتطوير المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة ومقياس لرصد أثر البرنامج في تطوير هذه المهارات لدى الأطفال ذوي الإعاقة.
المنهجية: اتبعت الدراسة منهجية دراسة الحالة الواحدة كونها الأكثر انسجاماً وملائمةً لموضوعها، حيث جرى قياس مهارات الأطفال قياسا قبليا وبعديا وتتبعيا عن طريق أداة الدراسة (المقياس) وتدريبهم على أداة الدراسة (البرنامج) والذي تم تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من 5 أطفال من ذوي الإعاقة (اضطراب طيف التوحد، إعاقة ذهنية) ضمن الفئة العمرية (4-6) سنوات والملتحقين في مركز الزرقاء الشامل للخدمات النهارية الدامجة. ثم جمعت البيانات الخاصة بعينة الدراسة وتم تحليلها للوصول إلى النتائج التي تساعد في الإجابة عن أسئلتها.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكُلية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمقياس لصالح القياس البعدي، أي تحسُن المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة تبعاً لبرنامج التدخل المبكر المحوسب. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكُلية بين القياس البعدي والقياس التتبعي للمقياس، مما يشير إلى استقرار تأثير البرنامج على المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة على القياس البعدي لدى عينة الدراسة.
الخلاصة: بناء على النتائج توصي الدراسة بتعزيز برامج التدخل المُبكر في مرحلة الطفولة المُبكرة بالتكنولوجيا والتقنيات المساندة، والبرمجيات الحاسوبية المخصصة للأطفال ذوي الإعاقة لما لها من دور في تطوير المهارات اللغوية لديهم وزيادة مستوى تركيزهم، وتقديم التغذية الراجعة الفورية التي يحتاجونها للاستمرار في العملية التعليمية.
التنزيلات
المراجع
Al Dababneh, K. A., & AL-Zboon, E. K. (2022). Using assistive technologies in the curriculum of children with specific learning disabilities served in inclusion settings: teachers’ belifs and professionalism. Disability and Rehabilitation: Assistive Technology, 17(1), 23-33.
Al-Hasan, H.M.H., &Elgazzar, A.E. (2015) Learner Control Design vs. Program Control Design While Designing E-Learning Multimedia Educational Computer for 10th Grade Students in Oman Sultanate: Is There an Effectiveness in Developing Their Informatics Competencies? Open Journal of Social Sciences, (3), 49-57.
American Psychiatric Association. (2022). Dignostic and Statistical Manual of Mental Disorder Fifth edition Text Revision DSM-5-TM.
Autism Society of America. (2017). Retrieved from http://www.autism-society.org
Bölte, S., Westerwald, E., Holtmann, M., Freitag, C., & Poustka, F. (2011). Autistic traits and autism spectrum disorders: The clinical validity of two measures presuming a continuum of social communication skills. Journal of autism and developmental disorders, 41, 66-72.
Brambring, M., Rauh, H., & Beelmann, A. (Eds.). (2013). Early childhood intervention: Theory, evaluation, and practice (Vol. 20). Britto: Walter de Gruyter.
Carr, D., & Felce, J. (2007). The Effects of PECS Teaching to phase III on the Communicative Interactions between Children with Autism and their Teachers. Journal of Autism and Developmental Disorders, 37, 724- 737.
Cook, R. E., Klein, M. D., & Chen, D. (2012). Adapting early childhood curricula for children with special needs. (8th ed). Pearson
Flippin, M., Reszka, S., & Watson, L. (2010). Effectiveness of the Picture Exchange Communication System (PECS) on communication and speech for children with autism spectrum disorders: A meta-analysis. American Journal of Speech- Language Pathology, 19, 178-195.
Heward, W. (2013). Exceptional Children: An Introduction to Special Education. (10th ed.). Pearson.
Gorissen, C. (2015). Autonomy supported, learner-controlled or system-controlled learning in hypermedia environments and the influence of academic self-regulation style. Interactive Learning Environments, 23 (6), 655 – 669.
Katims, D. S. (1996). The emergence of literacy in elementary students with mild mental retardation. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 11(3), 147-157.
Keskinova, A., & Ajdinski, G. (2018). LEARNING PROBLEMS IN CHILDREN WITH MILD INTELLECTUAL DISABILITY. International Journal of Cognitive Research in Science, Engineering and Education (IJCRSEE), 6(1), 31–37. https://doi.org/10.5937/ijcrsee1801031KMemisevic, H., & Hadzic, S. (2013). Speech and Language Disorders in Children with Intellectual Disability in Bosnia and Herzegovina. Disability, CBR & Inclusive Development, 24(2), 92-99. https://doi.org/10.5463/dcid.v24i2.214
Sansosti, F. (2008). Using Computer-Presented Social Stories and Video Models to Increase the Social Communication Skills of Children with High-Functioning Autism Spectrum Disorders. Journal of Positive Behavior Interventions, 10(3),162-178.
Shree, A., & Shukla, P. C. (2016). Intellectual Disability: definition, classification, causes, and characteristics. Learning Community-An International Journal of Educational and Social Development, 7(1), 9-20.
Sven, B. (2006). Computer-based intervention in autism spectrum disorders. Department of Child and Adolescent Psychiatry. Johann Wolfgang Goethe-University, Frankfurt am Main, Germany.
Valencia, K., Rusu, C., Quiñones, D., & Jamet, E. (2019). The impact of technology on people with autism spectrum disorder: a systematic literature review. Sensors, 19(20), 4485.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-06
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10

