اتجاهات القائم بالاتصال في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نحو تطبيق برمجيات الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي (دراسة مسحية)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.6437الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات، القائم بالاتصال، الذكاء الاصطناعي، وكالة الأنباء الأردنية (بترا).الملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة المسحية إلى معرفة اتجاهات القائم بالاتصال في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نحو تطبيق برمجيات الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي، والتعرف إلَى اتجاهات القائم بالاتصال في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل الصحفي، إضافة إلَى التعرف عَلى مَدَى إسهام تطبيقات برمجيات الذكاء الاصطناعي في الارتقاء، وتطوير المنتج الإعلامي لوكالة الأنباء الأردنية.
المنهجية: استخدم الباحثان استمارة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، على عينة مكونة من (102) مفردة من العاملين في التحرير الصحفي في وكالة (بترا).
النتائج: خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: إن اتجاهات القائم بالاتصال في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نحو تطبيق برمجيات الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي جاءت بدرجة عالية، وكذلك اتجاهات القائم بالاتصال نحو تطبيق برمجيات الذكاء الاصطناعي في تغطية الأحداث المهمة والساخنة ومعرفة اتجاهات الرأي العام والاهتمام بها. كما أشارت النتائج إلى إمكانية إسهام تطبيق برمجيات الذكاء الاصطناعي في الارتقاء، وتطوير المنتج الإخباري لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) بدرجة عالية.
الخُلاصَة: أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات على تجارب بعض وكالات الأنباء الأجنبية، التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي لقياس تأثيرات تلك البرمجيات على المعايير المهنية والأخلاقية في العمل الصحفي، إضافة إلَى وضع خطة متكاملة من وكالة الأنباء الأردنية بترا حول إدخال تطبيقات برمجيات الذكاء الاصطناعي بالتحرير الصحفي، لا سيما وأن نتائج الدراسة تشير إلى أن اتجاهات القائم بالاتصال في الوكالة كانت إيجابية وعالية لتقبل التكنولوجيا الجديدة.
التنزيلات
المراجع
Abdel Aziz, E. (2021). The future of using artificial intelligence applications in media institutions and their role in developing news content. Egyptian Journal of Media Research, 2(77), 647-603.
Al-Dabisi, A. (2017). Media studies in content analysis. Jordan: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Al-Dabisi, A. (2022). Digital media and artificial intelligence challenges. Jordan: Dar Al Masirah Publishing House.
Ali, W., & Hassoun, M. (2019). Artificial intelligence and automated journalism: contemporary challenges and new opportunities. International Journal of Media, Journalism and Mass Communications, 5(1), 40-49.
Al-Kholy, S. (2020). Egyptian journalists’ attitudes toward employing artificial intelligence in developing journalistic content related to information richness: a field study. Egyptian Periodicals, 1(72), 101–173.
Al-Shaarawy, A. (2020). Introduction to media editing. Publications of the Syrian Virtual University.
Boras, M. (2021). The art of sports journalistic editing in light of the globalization of the media: a comparative analytical study of press news in sports newspapers (Al-Hadaf, Al-Khabar Sports, Al-Shabak). Sports Creativity Journal, Mohamed Boudiaf University of M'sila, 13(1).
Brick, A. (2020). Attitudes of communicators towards the use of artificial intelligence techniques in Egyptian and Saudi press institutions: a field study within the framework of the Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT). Journal of Scientific Research, 53(2), 447-526.
Dhaif, A. (1997). Editorial policy for external pages in Egyptian newspapers. Unpublished doctoral dissertation. college of Literature, Zagazig University, Egypt.
Foal, N. (1992). Read studies of the communicator. National Social Journal, National Center for Social and Criminological Research, Cairo, 32(3).
Jordan News Agency (Petra). (2022). General information about Petra. Retrieved from the website: http://www.petranews.gov.jo/arabic/aboutpetra.shtm.
Kumar, S. (2020). Artificial Intelligence in Journalism: A Boon or Bane? Springer Nature Singapore.
Mahdi, L. (2020). What are the goals of journalistic editing? iArabi magazine, retrieved from the website: https://e3arabi.com/.
Mahitab, J. (2018). Motivations for university youth’s use of educational YouTube clips in university self-education and gratifications. Unpublished Master’s Thesis, Cairo University, Faculty of Information.
Musa, A., & Abdel Fattah, A. (2020). Attitudes of journalists and leaders towards employing artificial intelligence technologies within newsrooms in Egyptian press institutions: an applied study. Cairo University, Faculty of Information, Public Opinion Research Center, 19(1), 1-66.
Rashid, R. (2024). The reality of the Arab press in light of artificial intelligence techniques:A field analytical study. Al-Azhar University, Faculty of Information, 69(2), 1289-1348
Schapals, A. K., & Porlezza, C. (2020). Assistance or resistance? Evaluating the intersection of automated journalism and journalistic role conceptions. Media and Communication, 8(3), 16-26
Sumaisim, H. (2005). Theories of public opinion. Cairo: Cultural Publishing House.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-15
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10

